D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2003-01-04

 تقنية المعلومات في الحج والعمرة

 الرشيد, حمد بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131187
0 Downloads
542 Visits

تقنية المعلومات في الحج والعمرة

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2003-01-04
Description : توصيات البحث: 1- عمل جهاز خدمات معلومات الحجاج والمعتمرين. 2- عمل لجان بصفة دورية من كافة الجهات المعنية للبحث في تقنية معلومات الحج والعمرة وذلك تحت رعاية وزارة الداخلية. 3- أن تكون المعلومات والبيانات المأخوذة من أرض الواقع. 4- أن تكلف كل جهة من الجهات المعنية أحد أفرادها العاملين في مجال البحث بجمع المعلومات والبيانات الخاصة بتلك الجهة وأن يراعى فيها الدقة والأمانة في نقلها.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 3;1

إنّ تقنية المعلومات أصبحت اليوم من الضروريات في كل مجالات الحياة لما فيها من سرعة رصد وتسجيل الأحداث وسرعة نقل وترتيب هذه المعلومات إلى الأماكن المسئولة وسرعة تحليلها وإعطاء النتائج السليمة التي لا تحتمل الصواب أو الخطأ. لذا كان من الضروري أن تلعب تقنية المعلومات دورًا فعَّالاً في فريضة الحج والعمرة لما لها من أهمية كبيرة وعظيمة سواء أكان ذلك في الأعداد الهائلة من الحجاج والمعتمرين، وكذلك تعدد لغاتهم وجنسياتهم، وكذلك تنقلاتهم بين المشاعر في وقت واحد كل ذلك يجعلنا نتطرق إلى كم هائل من المعلومات حول هذا الموضوع. بعد ذلك يأتي دور التحليل لهذه المعلومات ومن ثم عمل التصاميم الخاصة بها ثم وضع البرامج لتنفيذها، وبهذا تصبح تقنية المعلومات على أعلى درجة من الدقة وإعطاء النتائج الممتازة. كل ذلك لن يتأتى إلا بجهد كبير من كافة الجهات المعنية بالحج والعمرة وتكاتفها لما لكل جهة من أهمية حول هذا الموضوع وخاصة الجهات الأمنية والتي هي لب موضوع البحث حيث إنَّها تلعب دورًا أساسيًا وفعَّالاً لما لديها من المعلومات الأساسية والهامة ولما تحتاجه تبعًا لذلك وهو العملية التنظيمية للحجاج والمعتمرين، وعلى ذلك فهي أساس موضوع بحثنا. يتطلب هذا البحث إعطاء المعلومات الصحيحة والدقيقة من كافة الجهات المسئولة، ثم ترتيبها ثم تقليصها ثم ربطها بعضها ببعض مرفق بها الصور المأخوذة بالأقمار الصناعية والمخططات الهامة والرئيسية، ولقد أثمرت تلك المعلومات في السنوات الماضية عن تخطي كثير من المصاعب وتجنب كثير من المشاكل والأزمات وإنجاح هذا العمل (الحج والعمرة) بدون أية خسائر تذكر وخاصة عام 1422هـ. وستثمر السنوات القادمة من زيادة جمع المعلومات وتقانتها إلى ابتكار طرق جديدة، ونتيجة لذلك سيكون هناك تحول عظيم ونقطة انطلاق كبيرة في تقنية المعلومات في مجال الحج والعمرة. على ذلك سنقوم إن شاء الله في بحثنا برصد كافة الأعمال والتدابير التي تؤهل بحثنا بالخروج بأفضل النتائج والتوصيات والتي من شأنها أن ترفع من نظامية وتقنية المعلومات، وستكون هناك فائدة عامة ننتفع بها ونفيد مجتمعنا بها لما فيها من خير لكافة الأجهزة المعنية بهذا الموضوع.

Title: تقنية المعلومات في الحج والعمرة
Authors: الرشيد, حمد بن محمد
الغثير, عبد الرحمن
Subjects :: تقنية المعلومات
Issue Date :: 4-January-2003
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 3;1
Abstract: إنّ تقنية المعلومات أصبحت اليوم من الضروريات في كل مجالات الحياة لما فيها من سرعة رصد وتسجيل الأحداث وسرعة نقل وترتيب هذه المعلومات إلى الأماكن المسئولة وسرعة تحليلها وإعطاء النتائج السليمة التي لا تحتمل الصواب أو الخطأ. لذا كان من الضروري أن تلعب تقنية المعلومات دورًا فعَّالاً في فريضة الحج والعمرة لما لها من أهمية كبيرة وعظيمة سواء أكان ذلك في الأعداد الهائلة من الحجاج والمعتمرين، وكذلك تعدد لغاتهم وجنسياتهم، وكذلك تنقلاتهم بين المشاعر في وقت واحد كل ذلك يجعلنا نتطرق إلى كم هائل من المعلومات حول هذا الموضوع. بعد ذلك يأتي دور التحليل لهذه المعلومات ومن ثم عمل التصاميم الخاصة بها ثم وضع البرامج لتنفيذها، وبهذا تصبح تقنية المعلومات على أعلى درجة من الدقة وإعطاء النتائج الممتازة. كل ذلك لن يتأتى إلا بجهد كبير من كافة الجهات المعنية بالحج والعمرة وتكاتفها لما لكل جهة من أهمية حول هذا الموضوع وخاصة الجهات الأمنية والتي هي لب موضوع البحث حيث إنَّها تلعب دورًا أساسيًا وفعَّالاً لما لديها من المعلومات الأساسية والهامة ولما تحتاجه تبعًا لذلك وهو العملية التنظيمية للحجاج والمعتمرين، وعلى ذلك فهي أساس موضوع بحثنا. يتطلب هذا البحث إعطاء المعلومات الصحيحة والدقيقة من كافة الجهات المسئولة، ثم ترتيبها ثم تقليصها ثم ربطها بعضها ببعض مرفق بها الصور المأخوذة بالأقمار الصناعية والمخططات الهامة والرئيسية، ولقد أثمرت تلك المعلومات في السنوات الماضية عن تخطي كثير من المصاعب وتجنب كثير من المشاكل والأزمات وإنجاح هذا العمل (الحج والعمرة) بدون أية خسائر تذكر وخاصة عام 1422هـ. وستثمر السنوات القادمة من زيادة جمع المعلومات وتقانتها إلى ابتكار طرق جديدة، ونتيجة لذلك سيكون هناك تحول عظيم ونقطة انطلاق كبيرة في تقنية المعلومات في مجال الحج والعمرة. على ذلك سنقوم إن شاء الله في بحثنا برصد كافة الأعمال والتدابير التي تؤهل بحثنا بالخروج بأفضل النتائج والتوصيات والتي من شأنها أن ترفع من نظامية وتقنية المعلومات، وستكون هناك فائدة عامة ننتفع بها ونفيد مجتمعنا بها لما فيها من خير لكافة الأجهزة المعنية بهذا الموضوع.
Description :: توصيات البحث: 1- عمل جهاز خدمات معلومات الحجاج والمعتمرين. 2- عمل لجان بصفة دورية من كافة الجهات المعنية للبحث في تقنية معلومات الحج والعمرة وذلك تحت رعاية وزارة الداخلية. 3- أن تكون المعلومات والبيانات المأخوذة من أرض الواقع. 4- أن تكلف كل جهة من الجهات المعنية أحد أفرادها العاملين في مجال البحث بجمع المعلومات والبيانات الخاصة بتلك الجهة وأن يراعى فيها الدقة والأمانة في نقلها.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131187
Appears in Collections :5- المحور الخامس: المعلومات والخدمات العلمية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
تقنية المعلومات في الحج والعمرة.pdfالبحث pdf1.25 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
تقنية المعلومات في الحج.docxالبحث بصيغة وورد194.56 kBMicrosoft Word XMLView/Open
1_تقنية المعلومات في الحج والعمرة.pdfملخص البحث pdf89.91 kBAdobe PDFView/Open
تقنية المعلومات في الحج والعمرة.docxملخص البحث word27.29 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.