D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2003-01-04

 استخدام المحاكاة الحاسوبية في دراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية في موسم حج 1422هـ

 رمضان, حسام بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131174
0 Downloads
630 Visits

استخدام المحاكاة الحاسوبية في دراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية في موسم حج 1422هـ

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2003-01-04
Description : توصيات البحث: تشير النتائج الأولية إلى نجاح نموذج المحاكاة في إعطاء تصور جيد عن خصائص نظام النقل بالرحلات الترددية وعن الاستراتيجيات الممكن تبنيها في النظام، حيث يمكن استخدام نموذج المحاكاة من قبل متخذي القرار في مشروع الرحلات الترددية كأداة للمساعدة على التنبؤ بالمشاكل التي قد يعاني منها نظام النقل الترددي وعلى اختبار الحلول الممكنة لمعالجتها بغرض تقييمها واختيار الأنسب منها للتطبيق. ويتم حالياً استكمال المشروع الحالي عن طريق بناء نموذج المحاكاة لنظام النقل بالرحلات الترددية واستخراج النتائج من برامج المحاكاة، ثم القيام بعملية تجميع بيانات المخرجات وتحليلها إحصائياً وتمثيلها كمنحنيات لمحاولة فهمها وترجمتها إلى نتائج ذات دلالة لصانعي القرار، ومن ثم استخلاص التوصيات النهائية من واقع التنبؤات التي وفرتها المحاكاة.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 3;1

يعتمد نظام النقل بالرحلات الترددية أثناء نفرة الحجيج من عرفات إلى مزدلفة ثم من مزدلفة إلى منى على استخدام مسارات مغلقة ذهابًا وإيابًا، وقد جرى تطبيق هذا النظام على فئة من حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا، ونظرًا للنجاح الذي تحقق في نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة باستخدام الحافلات الترددية سواء من حيث اختصار زمن النقل أو تقليل عدد الحافلات المستخدمة أو تقليل التلوث البيئي أو رفع كفاءة استخدامات الأراضي، يتم حاليًا التوسع في تطبيق هذا النظام على مراحل وبالتدريج ليشمل كافة فئات الحجاج بدءً بحجاج جنوب شرق آسيا، ومن الطبيعي أنَّ تخصيص الموارد من أجل عملية التوسع في التطبيق تحمل في حد ذاتها تحديًا حيث إنِّ نجاح التجربة على فئة لا تتعدى في ظل القيود الكثيرة التي تحد من إمكانية تسخير الموارد سواء القيود المكانية أو الزمانية. لذا فإنِّه من المهم إجراء الدراسات اللازمة قبل الشروع في تطبيق خطة التوسع في تشغيل نظام النقل بالرحلات الترددية لنمذجة خصائص هذا النظام وأوجه التميز والمحددات فيه والتنبؤ بما يمكن أن ينتج عن تطبيق التجربة، وتعتبر المحاكاة من أكثر وسائل دعم اتخاذ القرار فاعلية في هذا الصدد. وفي هذه الورقة سوف نستعرض ما تم إنجازه من مشروع دراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية أثناء النفرة من عرفات إلى مزدلفة ثم من مزدلفة إلى منى باستخدام نماذج المحاكاة وفقًا لما تم جمعه من بيانات إحصائية وما تم إجراؤه من مسح ميداني للمواقع الرئيسية في النظام أثناء موسم حج 1422هـ، والذي يقوم به المجلس التنسيقي للنقل بالرحلات الترددية (بإشراف وزارة الحج) بالاشتراك مع جمعية الحاسبات السعودية بجامعة الملك سعود، ونقوم بعد ذلك باستخدام هذا النموذج لإجراء سلسلة من التجارب بهدف الوصول إلى فهم أعمق لتفاصيل هذا النظام وحدوده، مما يساهم في إعطاء تصور أوضح حول إمكانية رفع كفاءته التشغيلية مستقبلاً وأفضل السبل إلى تحقيق التوسع فيه.

Title: استخدام المحاكاة الحاسوبية في دراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية في موسم حج 1422هـ
Authors: رمضان, حسام بن محمد
الصبان, سهل بن عبد الله سرور
Subjects :: تقنية المحاكاة
تنقل الحجاج والمعتمرين
النقل الترددي
سنة 1422هـ
Issue Date :: 4-January-2003
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 3;1
Abstract: يعتمد نظام النقل بالرحلات الترددية أثناء نفرة الحجيج من عرفات إلى مزدلفة ثم من مزدلفة إلى منى على استخدام مسارات مغلقة ذهابًا وإيابًا، وقد جرى تطبيق هذا النظام على فئة من حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا، ونظرًا للنجاح الذي تحقق في نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة باستخدام الحافلات الترددية سواء من حيث اختصار زمن النقل أو تقليل عدد الحافلات المستخدمة أو تقليل التلوث البيئي أو رفع كفاءة استخدامات الأراضي، يتم حاليًا التوسع في تطبيق هذا النظام على مراحل وبالتدريج ليشمل كافة فئات الحجاج بدءً بحجاج جنوب شرق آسيا، ومن الطبيعي أنَّ تخصيص الموارد من أجل عملية التوسع في التطبيق تحمل في حد ذاتها تحديًا حيث إنِّ نجاح التجربة على فئة لا تتعدى في ظل القيود الكثيرة التي تحد من إمكانية تسخير الموارد سواء القيود المكانية أو الزمانية. لذا فإنِّه من المهم إجراء الدراسات اللازمة قبل الشروع في تطبيق خطة التوسع في تشغيل نظام النقل بالرحلات الترددية لنمذجة خصائص هذا النظام وأوجه التميز والمحددات فيه والتنبؤ بما يمكن أن ينتج عن تطبيق التجربة، وتعتبر المحاكاة من أكثر وسائل دعم اتخاذ القرار فاعلية في هذا الصدد. وفي هذه الورقة سوف نستعرض ما تم إنجازه من مشروع دراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية أثناء النفرة من عرفات إلى مزدلفة ثم من مزدلفة إلى منى باستخدام نماذج المحاكاة وفقًا لما تم جمعه من بيانات إحصائية وما تم إجراؤه من مسح ميداني للمواقع الرئيسية في النظام أثناء موسم حج 1422هـ، والذي يقوم به المجلس التنسيقي للنقل بالرحلات الترددية (بإشراف وزارة الحج) بالاشتراك مع جمعية الحاسبات السعودية بجامعة الملك سعود، ونقوم بعد ذلك باستخدام هذا النموذج لإجراء سلسلة من التجارب بهدف الوصول إلى فهم أعمق لتفاصيل هذا النظام وحدوده، مما يساهم في إعطاء تصور أوضح حول إمكانية رفع كفاءته التشغيلية مستقبلاً وأفضل السبل إلى تحقيق التوسع فيه.
Description :: توصيات البحث: تشير النتائج الأولية إلى نجاح نموذج المحاكاة في إعطاء تصور جيد عن خصائص نظام النقل بالرحلات الترددية وعن الاستراتيجيات الممكن تبنيها في النظام، حيث يمكن استخدام نموذج المحاكاة من قبل متخذي القرار في مشروع الرحلات الترددية كأداة للمساعدة على التنبؤ بالمشاكل التي قد يعاني منها نظام النقل الترددي وعلى اختبار الحلول الممكنة لمعالجتها بغرض تقييمها واختيار الأنسب منها للتطبيق. ويتم حالياً استكمال المشروع الحالي عن طريق بناء نموذج المحاكاة لنظام النقل بالرحلات الترددية واستخراج النتائج من برامج المحاكاة، ثم القيام بعملية تجميع بيانات المخرجات وتحليلها إحصائياً وتمثيلها كمنحنيات لمحاولة فهمها وترجمتها إلى نتائج ذات دلالة لصانعي القرار، ومن ثم استخلاص التوصيات النهائية من واقع التنبؤات التي وفرتها المحاكاة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131174
Appears in Collections :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.