- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
استخدام المحاكاة الحاسوبية في دراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية في موسم حج 1422هـ
يعتمد نظام النقل بالرحلات الترددية أثناء نفرة الحجيج من عرفات إلى مزدلفة ثم من مزدلفة إلى منى على استخدام مسارات مغلقة ذهابًا وإيابًا، وقد جرى تطبيق هذا النظام على فئة من حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا، ونظرًا للنجاح الذي تحقق في نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة باستخدام الحافلات الترددية سواء من حيث اختصار زمن النقل أو تقليل عدد الحافلات المستخدمة أو تقليل التلوث البيئي أو رفع كفاءة استخدامات الأراضي، يتم حاليًا التوسع في تطبيق هذا النظام على مراحل وبالتدريج ليشمل كافة فئات الحجاج بدءً بحجاج جنوب شرق آسيا، ومن الطبيعي أنَّ تخصيص الموارد من أجل عملية التوسع في التطبيق تحمل في حد ذاتها تحديًا حيث إنِّ نجاح التجربة على فئة لا تتعدى في ظل القيود الكثيرة التي تحد من إمكانية تسخير الموارد سواء القيود المكانية أو الزمانية. لذا فإنِّه من المهم إجراء الدراسات اللازمة قبل الشروع في تطبيق خطة التوسع في تشغيل نظام النقل بالرحلات الترددية لنمذجة خصائص هذا النظام وأوجه التميز والمحددات فيه والتنبؤ بما يمكن أن ينتج عن تطبيق التجربة، وتعتبر المحاكاة من أكثر وسائل دعم اتخاذ القرار فاعلية في هذا الصدد. وفي هذه الورقة سوف نستعرض ما تم إنجازه من مشروع دراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية أثناء النفرة من عرفات إلى مزدلفة ثم من مزدلفة إلى منى باستخدام نماذج المحاكاة وفقًا لما تم جمعه من بيانات إحصائية وما تم إجراؤه من مسح ميداني للمواقع الرئيسية في النظام أثناء موسم حج 1422هـ، والذي يقوم به المجلس التنسيقي للنقل بالرحلات الترددية (بإشراف وزارة الحج) بالاشتراك مع جمعية الحاسبات السعودية بجامعة الملك سعود، ونقوم بعد ذلك باستخدام هذا النموذج لإجراء سلسلة من التجارب بهدف الوصول إلى فهم أعمق لتفاصيل هذا النظام وحدوده، مما يساهم في إعطاء تصور أوضح حول إمكانية رفع كفاءته التشغيلية مستقبلاً وأفضل السبل إلى تحقيق التوسع فيه.
العنوان: | استخدام المحاكاة الحاسوبية في دراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية في موسم حج 1422هـ |
المؤلفون: | رمضان, حسام بن محمد الصبان, سهل بن عبد الله سرور |
الموضوعات :: | تقنية المحاكاة تنقل الحجاج والمعتمرين النقل الترددي سنة 1422هـ |
تاريخ النشر :: | 4-يناير-2003 |
الناشر :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
رقم السلسلة - رقم التقرير: | أبحاث الملتقى العلمي 3;1 |
الملخص: | يعتمد نظام النقل بالرحلات الترددية أثناء نفرة الحجيج من عرفات إلى مزدلفة ثم من مزدلفة إلى منى على استخدام مسارات مغلقة ذهابًا وإيابًا، وقد جرى تطبيق هذا النظام على فئة من حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا، ونظرًا للنجاح الذي تحقق في نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة باستخدام الحافلات الترددية سواء من حيث اختصار زمن النقل أو تقليل عدد الحافلات المستخدمة أو تقليل التلوث البيئي أو رفع كفاءة استخدامات الأراضي، يتم حاليًا التوسع في تطبيق هذا النظام على مراحل وبالتدريج ليشمل كافة فئات الحجاج بدءً بحجاج جنوب شرق آسيا، ومن الطبيعي أنَّ تخصيص الموارد من أجل عملية التوسع في التطبيق تحمل في حد ذاتها تحديًا حيث إنِّ نجاح التجربة على فئة لا تتعدى في ظل القيود الكثيرة التي تحد من إمكانية تسخير الموارد سواء القيود المكانية أو الزمانية. لذا فإنِّه من المهم إجراء الدراسات اللازمة قبل الشروع في تطبيق خطة التوسع في تشغيل نظام النقل بالرحلات الترددية لنمذجة خصائص هذا النظام وأوجه التميز والمحددات فيه والتنبؤ بما يمكن أن ينتج عن تطبيق التجربة، وتعتبر المحاكاة من أكثر وسائل دعم اتخاذ القرار فاعلية في هذا الصدد. وفي هذه الورقة سوف نستعرض ما تم إنجازه من مشروع دراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية أثناء النفرة من عرفات إلى مزدلفة ثم من مزدلفة إلى منى باستخدام نماذج المحاكاة وفقًا لما تم جمعه من بيانات إحصائية وما تم إجراؤه من مسح ميداني للمواقع الرئيسية في النظام أثناء موسم حج 1422هـ، والذي يقوم به المجلس التنسيقي للنقل بالرحلات الترددية (بإشراف وزارة الحج) بالاشتراك مع جمعية الحاسبات السعودية بجامعة الملك سعود، ونقوم بعد ذلك باستخدام هذا النموذج لإجراء سلسلة من التجارب بهدف الوصول إلى فهم أعمق لتفاصيل هذا النظام وحدوده، مما يساهم في إعطاء تصور أوضح حول إمكانية رفع كفاءته التشغيلية مستقبلاً وأفضل السبل إلى تحقيق التوسع فيه. |
الوصف :: | توصيات البحث: تشير النتائج الأولية إلى نجاح نموذج المحاكاة في إعطاء تصور جيد عن خصائص نظام النقل بالرحلات الترددية وعن الاستراتيجيات الممكن تبنيها في النظام، حيث يمكن استخدام نموذج المحاكاة من قبل متخذي القرار في مشروع الرحلات الترددية كأداة للمساعدة على التنبؤ بالمشاكل التي قد يعاني منها نظام النقل الترددي وعلى اختبار الحلول الممكنة لمعالجتها بغرض تقييمها واختيار الأنسب منها للتطبيق. ويتم حالياً استكمال المشروع الحالي عن طريق بناء نموذج المحاكاة لنظام النقل بالرحلات الترددية واستخراج النتائج من برامج المحاكاة، ثم القيام بعملية تجميع بيانات المخرجات وتحليلها إحصائياً وتمثيلها كمنحنيات لمحاولة فهمها وترجمتها إلى نتائج ذات دلالة لصانعي القرار، ومن ثم استخلاص التوصيات النهائية من واقع التنبؤات التي وفرتها المحاكاة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131174 |
يظهر في المجموعات : | 3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
استخدام المحاكاة الحاسوبية.pdf | البحث pdf | 473.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
استخدام المحاكاة الحاسوبية في دراسة نظام نقل الحجاج.docx | البحث بصيغة وورد | 94.08 kB | Microsoft Word XML | عرض/ فتح |
استخدام المحاكاة الحاسوبية في دراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية.pdf | ملخص البحث pdf | 95.24 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
استخدام المحاكاة الحاسوبية في دراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية.docx | ملخص البحث word | 25.1 kB | Microsoft Word XML | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)