D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2003-01-04

 اقتصاديات الحج والعمرة

 قمقمجي, خالد بن علي


//uquui/handle/20.500.12248/131166
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorقمقمجي, خالد بن علي
dc.date.accessioned2021-11-07T14:25:00Z-
dc.date.available2021-11-07T14:25:00Z-
dc.date.issued2003-01-04
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131166-
dc.description.abstractإنَّ اتساع حجم الطلب الفعلي هو المحرك الرئيسي للتوسع الاستثماري، فنقطة البداية لأي مشروع جديد هي وجود طلب على منتجاته أو خدماته التي يزمع تقديمها وأن يكون هذا الطلب مدعومًا بقدرة شرائية. وتتسم المدينة المنورة بوجود طلب فعلي كبير يبرر ويشجع التوسع الاستثماري نظرًا لتزايد معدلات التدفقات الإنفاقية فيها سواء من السكان (المواطنين والمقيمين) أو من الزوار (الحجاج والمعتمرين)، وتضمنت الدراسة عرضًا وتحليلاً لكلا هذين العنصرين الهامين. أولاً: ‌أ) الطلب الفعلي للسكان. ‌ب) الإنفاق الاستهلاكي للزوار خلال فترات العمرة. ‌ج) إنفاق زوار المدينة المنورة من داخل المملكة. ‌د) تقدير حجم الطلب الفعال الناتج من إنفاق الزوار. ثانيًا: الإنفاق الاستهلاكي للزوار: ويمكن تصنيف زوَّار المدينة المنورة كالآتي: 1- الحجاج القادمون للزيارة من خارج المملكة. 2- الزائرون خلال فترات العمرة التي تمتد لنحو سبعة أشهر في العام. 3- الزائرون من داخل المملكة على مدار العام.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 3;
dc.subjectاقتصاديات الحج والعمرةen_US
dc.titleاقتصاديات الحج والعمرةen_US
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
اقتصاديات الحج والعمرة.pdfالبحث pdf438.94 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
اقتصاديات الحج والعمرة.docxالبحث بصيغة وورد27.17 kBMicrosoft Word XMLView/Open
1_اقتصاديات الحج والعمرة.docxملخص البحث word27.19 kBMicrosoft Word XMLView/Open
1_اقتصاديات الحج والعمرة.pdfملخص البحث pdf44.94 kBAdobe PDFView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.