D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2008-03-03

 نظام ذكي لإدارة إشارات المرور في المدينة المنورة

 العوفي, خالد بن صالح


//uquui/handle/20.500.12248/131157
0 Downloads
569 Visits

نظام ذكي لإدارة إشارات المرور في المدينة المنورة

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2008-03-03
Description : -
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي الثاني بالمدينة المنورة;3

مشكلة البحث: بعد الدراسة والمتابعة الدقيقة لطريقة تشغيل إشارات المرور في شوارع المدينة المنورة، تم رصد المشاكل التالية: 1. حدوث تكدسات وازدحام في بعض إشارات المرور الرئيسية المهمة، وخاصة في أوقات الذروة وفي مواسم الحج والعمرة مما ينتج عنه ضياع وقت طويل في الانتظار في تلك الإشارات. 2. أداء التحكم في الإشارات الضوئية للمرور بشكل يدوي في بعض الأحيان نتيجة أن هناك شارع به تكدس سيارات كثيرة منتظرة في إشارة معينة بهذا الشارع ويريد شرطي المرور حل ذلك بالتحكم اليدوي. 3. نظام الإشارات المستخدم الآن لا يأخذ في الاعتبار كون أن هناك أولوية لزيادة المدة المعطاة كضوء أخضر في إشارة معينة عنها في إشارة أخرى وذلك لمراعاة حالات الازدحام والتكدسات التي توجد في إشارات معينة. 4. إعطاء إشارة خضراء لاتجاه ليس به ازدحام مروري ولفترة لا يحتاجها هذا الاتجاه. 5. عدم وجود أي معلومات يتم البناء عليها إعطاء أولويات أو اتخاذ قرار للإشارة. النظام المقترح: تصميم نظام متكامل ذكي يقوم بالإدارة والتحكم في الإشارات الضوئية المرورية في شوارع المدينة موزعة في المسافات التي تسبق الإشارات الضوئية بمسافات sensors المنورة معتمدا على وضع مناسبة تقوم برصد وحصر عدد السيارات التي تتجه نحو إشارة معينة وتقوم بنقل تلك البيانات إلى برنامج ذكي يقوم بعمل تحكم في الإشارات الضوئية طبقا لتلك القياسات التي قامت بها الـ sensors. فيقوم النظام بفتح الإشارات المتوقع أن يحدث فيها تكدس وإعطائها فترة زمنية أطول مقارنة بالوقت المعطى للإشارات التي قياساتها أثبتت أن الكثافة المرورية عندها أقل. كذلك يمكن برمجة هذا النظام ببعض المعايير الهامة التي تمكنه من اتخاذ قرارات في التحكم الذكي الاتوماتيكي في الإشارات الضوئية، مثل أن هناك شوارع معينة يمكن أن تكون مساراً للحالات الحرجة أو مسارات للحجاج في أوقات معينة وبالتالي سوف يقوم النظام بضمان توفير انسياب مروري لتلك الحالات الحرجة أو تلك الشوارع المهمة التي تتطلب الانسياب المروري في معظم الأوقات بالطبع دون الإخلال بالانسياب المروري العام للشوارع العادية طبقا لتوزيع الوقت طبقاً لدرجة الكثافة المرورية. ويقبل النظام معلومات من الحالات الاستثنائية التي تتطلب فتح فوري للإشارة وبطريقة آلية وكذلك إمكانية فتح مسار كامل لتلك الحالة للإشارة التالية وحتى الوصول إلى نهاية المسار. ويقبل هذا النظام إمكانية التحويل منه إلى النظام القائم والعكس ، إذا كان هناك ضرورة إلى ذلك. أهداف النظام المقترح: 1. القضاء على تكدسات السيارات وتقليل فترات الانتظار عند الإشارات المرورية وانسياب الحركة المرورية في شوارع المدينة المنورة. 2. الاستغناء عن تدخل العامل البشري في التحكم الآلي في الإشارات الضوئية المرورية والاعتماد الكامل على التحكم الذكي الذي يقوم به النظام المقترح. 3. وجود معلومات يمكن الاستفادة منها في قرارات أخرى وإشارات أخرى ( لتغير المسار أو لتفادي ازدحام إشارة أخرى أمامك أو اختيار أفضل مسارات لقائد السيارة من بين المسارات المتاحة). 4. وجود معلومات لإدارة المرور للتحكم في الطرق ومراقبتها وتفعيل انسياب الحركة المرورية بالمدينة المنورة أثناء فترات الحج والعمرة وفترات الذروة.

Title: نظام ذكي لإدارة إشارات المرور في المدينة المنورة
Authors: العوفي, خالد بن صالح
عيسى, محمد منير البرعي
سلامة, أحمد سيد عبد الحميد
صالح, بهاء خيري
Subjects :: تنظيم الحركة المرورية
المدينة المنورة
Issue Date :: 3-March-2008
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي الثاني بالمدينة المنورة;3
Abstract: مشكلة البحث: بعد الدراسة والمتابعة الدقيقة لطريقة تشغيل إشارات المرور في شوارع المدينة المنورة، تم رصد المشاكل التالية: 1. حدوث تكدسات وازدحام في بعض إشارات المرور الرئيسية المهمة، وخاصة في أوقات الذروة وفي مواسم الحج والعمرة مما ينتج عنه ضياع وقت طويل في الانتظار في تلك الإشارات. 2. أداء التحكم في الإشارات الضوئية للمرور بشكل يدوي في بعض الأحيان نتيجة أن هناك شارع به تكدس سيارات كثيرة منتظرة في إشارة معينة بهذا الشارع ويريد شرطي المرور حل ذلك بالتحكم اليدوي. 3. نظام الإشارات المستخدم الآن لا يأخذ في الاعتبار كون أن هناك أولوية لزيادة المدة المعطاة كضوء أخضر في إشارة معينة عنها في إشارة أخرى وذلك لمراعاة حالات الازدحام والتكدسات التي توجد في إشارات معينة. 4. إعطاء إشارة خضراء لاتجاه ليس به ازدحام مروري ولفترة لا يحتاجها هذا الاتجاه. 5. عدم وجود أي معلومات يتم البناء عليها إعطاء أولويات أو اتخاذ قرار للإشارة. النظام المقترح: تصميم نظام متكامل ذكي يقوم بالإدارة والتحكم في الإشارات الضوئية المرورية في شوارع المدينة موزعة في المسافات التي تسبق الإشارات الضوئية بمسافات sensors المنورة معتمدا على وضع مناسبة تقوم برصد وحصر عدد السيارات التي تتجه نحو إشارة معينة وتقوم بنقل تلك البيانات إلى برنامج ذكي يقوم بعمل تحكم في الإشارات الضوئية طبقا لتلك القياسات التي قامت بها الـ sensors. فيقوم النظام بفتح الإشارات المتوقع أن يحدث فيها تكدس وإعطائها فترة زمنية أطول مقارنة بالوقت المعطى للإشارات التي قياساتها أثبتت أن الكثافة المرورية عندها أقل. كذلك يمكن برمجة هذا النظام ببعض المعايير الهامة التي تمكنه من اتخاذ قرارات في التحكم الذكي الاتوماتيكي في الإشارات الضوئية، مثل أن هناك شوارع معينة يمكن أن تكون مساراً للحالات الحرجة أو مسارات للحجاج في أوقات معينة وبالتالي سوف يقوم النظام بضمان توفير انسياب مروري لتلك الحالات الحرجة أو تلك الشوارع المهمة التي تتطلب الانسياب المروري في معظم الأوقات بالطبع دون الإخلال بالانسياب المروري العام للشوارع العادية طبقا لتوزيع الوقت طبقاً لدرجة الكثافة المرورية. ويقبل النظام معلومات من الحالات الاستثنائية التي تتطلب فتح فوري للإشارة وبطريقة آلية وكذلك إمكانية فتح مسار كامل لتلك الحالة للإشارة التالية وحتى الوصول إلى نهاية المسار. ويقبل هذا النظام إمكانية التحويل منه إلى النظام القائم والعكس ، إذا كان هناك ضرورة إلى ذلك. أهداف النظام المقترح: 1. القضاء على تكدسات السيارات وتقليل فترات الانتظار عند الإشارات المرورية وانسياب الحركة المرورية في شوارع المدينة المنورة. 2. الاستغناء عن تدخل العامل البشري في التحكم الآلي في الإشارات الضوئية المرورية والاعتماد الكامل على التحكم الذكي الذي يقوم به النظام المقترح. 3. وجود معلومات يمكن الاستفادة منها في قرارات أخرى وإشارات أخرى ( لتغير المسار أو لتفادي ازدحام إشارة أخرى أمامك أو اختيار أفضل مسارات لقائد السيارة من بين المسارات المتاحة). 4. وجود معلومات لإدارة المرور للتحكم في الطرق ومراقبتها وتفعيل انسياب الحركة المرورية بالمدينة المنورة أثناء فترات الحج والعمرة وفترات الذروة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131157
Appears in Collections :5- الدراسات العمرانية والتخطيطية ودراسات الحركة والنقل

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
نظام ذكي لإدارة إشارات المرور في المدينة المنورة.pdfملخص البحث pdf57.48 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
نظام ذكي لإدارة إشارات المرور في المدينة المنورة.docx17.19 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.