D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2006-03-25

 تقنية المعلومات في تيسير خدمات الحجاج والزوار

 البيجاوي, محمد بن عبد الرحمن


//uquui/handle/20.500.12248/131081
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالبيجاوي, محمد بن عبد الرحمن
dc.date.accessioned2021-11-04T12:36:42Z-
dc.date.available2021-11-04T12:36:42Z-
dc.date.issued2006-03-25
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131081-
dc.description.abstractأهداف ورقة العمل: • تعريف موجز بدور فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة في خدمة الحجاج والزوار. • تعريف بالجهات المشاركة في تقديم الخدمات. • وصف مراحل وإجراءات رحلة الحاج والمعتمر. • عرض واقع خدمات المعتمرين ( النظام الإلكتروني للعمرة ). • عرض واقع خدمات الحجاج ( تجربة فرع وزارة الحج بإنشاء الملفات الآلية ). • خطوات نحو بلوغ الهدف (عرض مرئي للنظام الإلكتروني المنشود). • استفادة الجهات العاملة الأخرى في بدء خططها من البيانات المتوفرة لدى فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة. • مقترحات نحو تكامل الخدمات للحجاج والزوار وتيسيرها والارتقاء بها. يسعى مقدم ورقة العمل بعون الله وتوفيقه لاستعراض واقع الخدمات فعلياً والجهود التي بذلت وتبذل في سبيل تطويرها والارتقاء بها, من خلال توضيح رؤية ورسالة فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة ثم تعريف موجز بدور الفرع في خدمة الحجاج والمعتمرين وعلاقته مع الشركاء في تقديم الخدمة وآليات العمل المتبعة لتقديمها سواء للحجاج أو المعتمرين وفق مراحل وإجراءات محددة تسهم فيها تقنية المعلومات وفقاً لمتطلبات العمل ومعطياته سعياً نحو تيسير الإجراءات والارتقاء بمستوى الخدمات, وسيتم طرح ذلك من خلال محورين هما: الأول: يستعرض النظام الإلكتروني للعمرة, وكيف حرصت وزارة الحج على بناءً نظام حديث متكامل مع الشركاء ووفقاً لرؤية مستقبلية, وهو ما أدى لتقديم خدمة متميزة ومتطورة. الثاني: يستعرض تجربة فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة للاستفادة من قواعد بيانات الحجاج المتوفرة لديه ولدى بعض الشركاء في تقديم الخدمة وإيجاد روابط منطقية بينها ومن ثم بناءً الملف الآلي لكل من (الحاج, الفنادق والدور السكنية, مجموعات الإسكان, بعثات الحج, مكاتب الخدمة الميدانية, تقارير العمليات الميدانية, نظام الطيران الآلي ـ جداول الرحلات والتقارير ـ قياس وتقويم الأداء....). وبعد ما تقدم سيتم استعراض كيف يمكن أن تسهم تقنية المعلومات وتحقق الربط الآلي مع الشركاء في الخدمة في تطوير استراتيجيات العمل لديهم من خلال التخطيط المسبق والتنفيذ وفقاً لما هو متوفر من إحصائيات ومؤشرات تعكس المتطلبات الفعلية للعمل وبما يحقق تطوير الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن زوار مسجد المصطفى عليه أفضل الصلاة السلام.ar
dc.language.isootherar
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىar
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي الأول بالمدينة المنورة;3
dc.subjectتقنية المعلوماتar
dc.subjectخدمة الحجاج والمعتمرينar
dc.titleتقنية المعلومات في تيسير خدمات الحجاج والزوارar
dc.typeArticlear
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :3- المحور الثالث: دراسات تقنية المعلومات

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
تقنية المعلومات في تيسير خدمات الحجاج والزوار.pdfملخص البحث pdf140.08 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
تقنية المعلومات في تيسير خدمات الحجاج والزوار.docxملخص البحث word16.38 kBMicrosoft Word XMLView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.