المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2006-03-25

 الأدلاء وجهودهم في خدمة ضيوف الرحمن

 بصراوي, خير الدين بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131076
0 التحميل
525 المشاهدات

الأدلاء وجهودهم في خدمة ضيوف الرحمن

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2006-03-25
الوصف : -
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي الأول بالمدينة المنورة;7

الأدلاء: فئة من المجتمع المدني مشهود لهم بالعلم والأمانة والصلاح, ظهرت منذ عهد المماليك بهدف خدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم يعينوهم على قضاء حاجاتهم في المدينة ويرشدوهم في زياراتهم للمسجد النبوي الشريف وغيره من المعالم الشرعية والتاريخية في المدينة. وفي العهد التركي أخذت الأُسَر التي اشتهرت بهذه المهنة الشريفة صبغة ومنحت لها (تقارير) كلفت كل أسرة بخدمة مقاطعة أو بلد أو جنسية معينة من الحجاج. وفي العهد السعودي أقرت هذه المهنة, ثم صدرت مراسيم ملكية كريمة تواكب التطور الكبير الذي شهدته هذه البلاد المباركة, وكان من أهمها الأمر السامي رقم 54/1/145 بتاريخ 25/12/1356هـ والقرار الوزاري رقم 324/ق/م بتاريخ 5/8/1405هـ القاضي بإنشاء المؤسسة الأهلية للأداء, والذي تحول بموجبه العمل الفردي إلى عمل جماعي. يدير شئون المؤسسة مجلس إدارة من الأدلاء يضع السياسات والخطط بالتنسيق مع وزارة الحج بهدف تجميع الطاقات والقوى العاملة وتطوير أدائها لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والزائرين. ومن أهم الخدمات التي تقدمها المؤسسة: خدمات متابعة الإسكان والتأكد من مطابقتها للشروط والضوابط, وخدمات متابعة النقل والاستقبال وتوجيه الحجاج إلى مقار سكنهم, ومتابعة الرعاية الصحية للحجاج المنومين منهم في المستشفيات, وإنهاء إجراءات من يتوفى منهم, وإرشاد الحجاج التائهين والتوعية وغير ذلك. تقدم المؤسسة خدماتها عبر مراكز الاستقبال والتفويج ( الهجرة/المطار/البر) ومكاتب الخدمات الميدانية والمساندة التي تنتشر في مناطق تجمع الحجاج والزائرين لتساعدهم على تيسير أمورهم تطبيقاً لشعارها ( خدمة الحاج شرف وأمانة ومسئولية ) .

العنوان: الأدلاء وجهودهم في خدمة ضيوف الرحمن
المؤلفون: بصراوي, خير الدين بن محمد
الموضوعات :: مؤسسات الحج والعمرة
تاريخ النشر :: 25-مارس-2006
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي الأول بالمدينة المنورة;7
الملخص: الأدلاء: فئة من المجتمع المدني مشهود لهم بالعلم والأمانة والصلاح, ظهرت منذ عهد المماليك بهدف خدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم يعينوهم على قضاء حاجاتهم في المدينة ويرشدوهم في زياراتهم للمسجد النبوي الشريف وغيره من المعالم الشرعية والتاريخية في المدينة. وفي العهد التركي أخذت الأُسَر التي اشتهرت بهذه المهنة الشريفة صبغة ومنحت لها (تقارير) كلفت كل أسرة بخدمة مقاطعة أو بلد أو جنسية معينة من الحجاج. وفي العهد السعودي أقرت هذه المهنة, ثم صدرت مراسيم ملكية كريمة تواكب التطور الكبير الذي شهدته هذه البلاد المباركة, وكان من أهمها الأمر السامي رقم 54/1/145 بتاريخ 25/12/1356هـ والقرار الوزاري رقم 324/ق/م بتاريخ 5/8/1405هـ القاضي بإنشاء المؤسسة الأهلية للأداء, والذي تحول بموجبه العمل الفردي إلى عمل جماعي. يدير شئون المؤسسة مجلس إدارة من الأدلاء يضع السياسات والخطط بالتنسيق مع وزارة الحج بهدف تجميع الطاقات والقوى العاملة وتطوير أدائها لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والزائرين. ومن أهم الخدمات التي تقدمها المؤسسة: خدمات متابعة الإسكان والتأكد من مطابقتها للشروط والضوابط, وخدمات متابعة النقل والاستقبال وتوجيه الحجاج إلى مقار سكنهم, ومتابعة الرعاية الصحية للحجاج المنومين منهم في المستشفيات, وإنهاء إجراءات من يتوفى منهم, وإرشاد الحجاج التائهين والتوعية وغير ذلك. تقدم المؤسسة خدماتها عبر مراكز الاستقبال والتفويج ( الهجرة/المطار/البر) ومكاتب الخدمات الميدانية والمساندة التي تنتشر في مناطق تجمع الحجاج والزائرين لتساعدهم على تيسير أمورهم تطبيقاً لشعارها ( خدمة الحاج شرف وأمانة ومسئولية ) .
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131076
يظهر في المجموعات :2- المحور الثاني: الدراسات الإدارية والإنسانية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الأدلاء وجهودهم في خدمة ضيوف الرحمن.pdfملخص البحث pdf71.52 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
الأدلاء وجهودهم في خدمة ضيوف الرحمن.docxملخص البحث word14.63 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك