D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2006-03-25

 الأدلاء وجهودهم في خدمة ضيوف الرحمن

 بصراوي, خير الدين بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131076
0 Downloads
562 Visits

الأدلاء وجهودهم في خدمة ضيوف الرحمن

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2006-03-25
Description : -
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي الأول بالمدينة المنورة;7

الأدلاء: فئة من المجتمع المدني مشهود لهم بالعلم والأمانة والصلاح, ظهرت منذ عهد المماليك بهدف خدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم يعينوهم على قضاء حاجاتهم في المدينة ويرشدوهم في زياراتهم للمسجد النبوي الشريف وغيره من المعالم الشرعية والتاريخية في المدينة. وفي العهد التركي أخذت الأُسَر التي اشتهرت بهذه المهنة الشريفة صبغة ومنحت لها (تقارير) كلفت كل أسرة بخدمة مقاطعة أو بلد أو جنسية معينة من الحجاج. وفي العهد السعودي أقرت هذه المهنة, ثم صدرت مراسيم ملكية كريمة تواكب التطور الكبير الذي شهدته هذه البلاد المباركة, وكان من أهمها الأمر السامي رقم 54/1/145 بتاريخ 25/12/1356هـ والقرار الوزاري رقم 324/ق/م بتاريخ 5/8/1405هـ القاضي بإنشاء المؤسسة الأهلية للأداء, والذي تحول بموجبه العمل الفردي إلى عمل جماعي. يدير شئون المؤسسة مجلس إدارة من الأدلاء يضع السياسات والخطط بالتنسيق مع وزارة الحج بهدف تجميع الطاقات والقوى العاملة وتطوير أدائها لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والزائرين. ومن أهم الخدمات التي تقدمها المؤسسة: خدمات متابعة الإسكان والتأكد من مطابقتها للشروط والضوابط, وخدمات متابعة النقل والاستقبال وتوجيه الحجاج إلى مقار سكنهم, ومتابعة الرعاية الصحية للحجاج المنومين منهم في المستشفيات, وإنهاء إجراءات من يتوفى منهم, وإرشاد الحجاج التائهين والتوعية وغير ذلك. تقدم المؤسسة خدماتها عبر مراكز الاستقبال والتفويج ( الهجرة/المطار/البر) ومكاتب الخدمات الميدانية والمساندة التي تنتشر في مناطق تجمع الحجاج والزائرين لتساعدهم على تيسير أمورهم تطبيقاً لشعارها ( خدمة الحاج شرف وأمانة ومسئولية ) .

Title: الأدلاء وجهودهم في خدمة ضيوف الرحمن
Authors: بصراوي, خير الدين بن محمد
Subjects :: مؤسسات الحج والعمرة
Issue Date :: 25-March-2006
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي الأول بالمدينة المنورة;7
Abstract: الأدلاء: فئة من المجتمع المدني مشهود لهم بالعلم والأمانة والصلاح, ظهرت منذ عهد المماليك بهدف خدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم يعينوهم على قضاء حاجاتهم في المدينة ويرشدوهم في زياراتهم للمسجد النبوي الشريف وغيره من المعالم الشرعية والتاريخية في المدينة. وفي العهد التركي أخذت الأُسَر التي اشتهرت بهذه المهنة الشريفة صبغة ومنحت لها (تقارير) كلفت كل أسرة بخدمة مقاطعة أو بلد أو جنسية معينة من الحجاج. وفي العهد السعودي أقرت هذه المهنة, ثم صدرت مراسيم ملكية كريمة تواكب التطور الكبير الذي شهدته هذه البلاد المباركة, وكان من أهمها الأمر السامي رقم 54/1/145 بتاريخ 25/12/1356هـ والقرار الوزاري رقم 324/ق/م بتاريخ 5/8/1405هـ القاضي بإنشاء المؤسسة الأهلية للأداء, والذي تحول بموجبه العمل الفردي إلى عمل جماعي. يدير شئون المؤسسة مجلس إدارة من الأدلاء يضع السياسات والخطط بالتنسيق مع وزارة الحج بهدف تجميع الطاقات والقوى العاملة وتطوير أدائها لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والزائرين. ومن أهم الخدمات التي تقدمها المؤسسة: خدمات متابعة الإسكان والتأكد من مطابقتها للشروط والضوابط, وخدمات متابعة النقل والاستقبال وتوجيه الحجاج إلى مقار سكنهم, ومتابعة الرعاية الصحية للحجاج المنومين منهم في المستشفيات, وإنهاء إجراءات من يتوفى منهم, وإرشاد الحجاج التائهين والتوعية وغير ذلك. تقدم المؤسسة خدماتها عبر مراكز الاستقبال والتفويج ( الهجرة/المطار/البر) ومكاتب الخدمات الميدانية والمساندة التي تنتشر في مناطق تجمع الحجاج والزائرين لتساعدهم على تيسير أمورهم تطبيقاً لشعارها ( خدمة الحاج شرف وأمانة ومسئولية ) .
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131076
Appears in Collections :2- المحور الثاني: الدراسات الإدارية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الأدلاء وجهودهم في خدمة ضيوف الرحمن.pdfملخص البحث pdf71.52 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
الأدلاء وجهودهم في خدمة ضيوف الرحمن.docxملخص البحث word14.63 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.