- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية
عنوان الدراسة / تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. إعداد الباحثة/ هبة أحمد محمد علي مطر. الدرجة العلمية/ دكتوراه أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. فصول الدراسة: تكونت الدراسة من سبعة فصول: الفصل الأول: مدخل إلى مشكلة الدراسة وأهميتها، والفصل الثاني: الإبداع والابتكار في الفكر التربوي المعاصر، أما الفصل الثالث: الإبداع والابتكار من منظور التربية الإسلامية، والفصل الرابع: الإبداع والابتكار في الجامعات بالمملكة العربية السعودية، والفصل الخامس:(منهجية الدراسة وإجراءاتها) وفيه تمهيد، منهج الدراسة، مجتمع وعينة الدراسة، خصائص عينة الدراسة، أداة الدراسة بناؤها وتطبيقها، صدق الأداة، ثبات الأداة، أساليب التحليل الإحصائي، أما الفصل السادس: تحليل النتائج وتفسيرها، والفصل السابع: التصور المقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. أهم نتائج الدراسة: 1- أن واقع برامج مراكز الإبداع والابتكار في الجامعات السعودية من وجهة نظر القائمين عليها جاء بدرجة متوسطة؛ حيث تبين أن استجابات أفرادِ الدراسةِ جاءت بمتوسطٍ حسابي بَلَغَ (3.25 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الثالثة من فئات المقياس الخماسي (من 2.61 إلى 3.40)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار الموافقة بدرجة متوسطةٍ على أداة الدراسة. وهذه النتيجة تشير إلى أن الأنشطة والفعاليات في هذه البرامج لم تُفعل إلا بدرجة متوسطة؛ مما يعني أنها بحاجة إلى المزيد من الاهتمام لزيادة تفعيلها. 2- أن معوقات برامج مراكز الإبداع والابتكار في الجامعات السعودية من وجهة نظر القائمين عليها جاءت بدرجة عالية؛ حيث تبين أن استجابات أفرادِ الدراسةِ جاءت بمتوسطٍ حسابي بَلَغَ (3.42 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي (من 3.41 إلى 4.20)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار بدرجة عاليةٍ على أداة الدراسة. وهذه النتيجة تشير إلى أن الأنشطة والفعاليات في هذه البرامج تواجه العديد من المعوقات مما جعل أفراد الدراسة يوافقون على وجود هذه المعوقات بدرجة عالية؛ مما يعني أن هذه البرامج بحاجة إلى تذليل ما يعوق تفعيلها.
العنوان: | تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية |
المؤلفون: | عتيبة, آمال محمد حسن مطر, هبة أحمد محمد علي |
الموضوعات :: | التربية الاسلامية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة / تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. إعداد الباحثة/ هبة أحمد محمد علي مطر. الدرجة العلمية/ دكتوراه أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. فصول الدراسة: تكونت الدراسة من سبعة فصول: الفصل الأول: مدخل إلى مشكلة الدراسة وأهميتها، والفصل الثاني: الإبداع والابتكار في الفكر التربوي المعاصر، أما الفصل الثالث: الإبداع والابتكار من منظور التربية الإسلامية، والفصل الرابع: الإبداع والابتكار في الجامعات بالمملكة العربية السعودية، والفصل الخامس:(منهجية الدراسة وإجراءاتها) وفيه تمهيد، منهج الدراسة، مجتمع وعينة الدراسة، خصائص عينة الدراسة، أداة الدراسة بناؤها وتطبيقها، صدق الأداة، ثبات الأداة، أساليب التحليل الإحصائي، أما الفصل السادس: تحليل النتائج وتفسيرها، والفصل السابع: التصور المقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. أهم نتائج الدراسة: 1- أن واقع برامج مراكز الإبداع والابتكار في الجامعات السعودية من وجهة نظر القائمين عليها جاء بدرجة متوسطة؛ حيث تبين أن استجابات أفرادِ الدراسةِ جاءت بمتوسطٍ حسابي بَلَغَ (3.25 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الثالثة من فئات المقياس الخماسي (من 2.61 إلى 3.40)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار الموافقة بدرجة متوسطةٍ على أداة الدراسة. وهذه النتيجة تشير إلى أن الأنشطة والفعاليات في هذه البرامج لم تُفعل إلا بدرجة متوسطة؛ مما يعني أنها بحاجة إلى المزيد من الاهتمام لزيادة تفعيلها. 2- أن معوقات برامج مراكز الإبداع والابتكار في الجامعات السعودية من وجهة نظر القائمين عليها جاءت بدرجة عالية؛ حيث تبين أن استجابات أفرادِ الدراسةِ جاءت بمتوسطٍ حسابي بَلَغَ (3.42 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي (من 3.41 إلى 4.20)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار بدرجة عاليةٍ على أداة الدراسة. وهذه النتيجة تشير إلى أن الأنشطة والفعاليات في هذه البرامج تواجه العديد من المعوقات مما جعل أفراد الدراسة يوافقون على وجود هذه المعوقات بدرجة عالية؛ مما يعني أن هذه البرامج بحاجة إلى تذليل ما يعوق تفعيلها. |
الوصف :: | 385 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131038 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24756.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 5.64 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24756.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 267.53 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24756.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 494.75 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24756.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 318.83 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24756.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 909.14 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24756.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 351.83 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)