المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية

 مطر, هبة أحمد محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/131038
0 التحميل
706 المشاهدات

تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية

رقم الطلب : 24756
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 385 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة / تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. إعداد الباحثة/ هبة أحمد محمد علي مطر. الدرجة العلمية/ دكتوراه أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. فصول الدراسة: تكونت الدراسة من سبعة فصول: الفصل الأول: مدخل إلى مشكلة الدراسة وأهميتها، والفصل الثاني: الإبداع والابتكار في الفكر التربوي المعاصر، أما الفصل الثالث: الإبداع والابتكار من منظور التربية الإسلامية، والفصل الرابع: الإبداع والابتكار في الجامعات بالمملكة العربية السعودية، والفصل الخامس:(منهجية الدراسة وإجراءاتها) وفيه تمهيد، منهج الدراسة، مجتمع وعينة الدراسة، خصائص عينة الدراسة، أداة الدراسة بناؤها وتطبيقها، صدق الأداة، ثبات الأداة، أساليب التحليل الإحصائي، أما الفصل السادس: تحليل النتائج وتفسيرها، والفصل السابع: التصور المقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. أهم نتائج الدراسة: 1- أن واقع برامج مراكز الإبداع والابتكار في الجامعات السعودية من وجهة نظر القائمين عليها جاء بدرجة متوسطة؛ حيث تبين أن استجابات أفرادِ الدراسةِ جاءت بمتوسطٍ حسابي بَلَغَ (3.25 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الثالثة من فئات المقياس الخماسي (من 2.61 إلى 3.40)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار الموافقة بدرجة متوسطةٍ على أداة الدراسة. وهذه النتيجة تشير إلى أن الأنشطة والفعاليات في هذه البرامج لم تُفعل إلا بدرجة متوسطة؛ مما يعني أنها بحاجة إلى المزيد من الاهتمام لزيادة تفعيلها. 2- أن معوقات برامج مراكز الإبداع والابتكار في الجامعات السعودية من وجهة نظر القائمين عليها جاءت بدرجة عالية؛ حيث تبين أن استجابات أفرادِ الدراسةِ جاءت بمتوسطٍ حسابي بَلَغَ (3.42 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي (من 3.41 إلى 4.20)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار بدرجة عاليةٍ على أداة الدراسة. وهذه النتيجة تشير إلى أن الأنشطة والفعاليات في هذه البرامج تواجه العديد من المعوقات مما جعل أفراد الدراسة يوافقون على وجود هذه المعوقات بدرجة عالية؛ مما يعني أن هذه البرامج بحاجة إلى تذليل ما يعوق تفعيلها.

العنوان: تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية
المؤلفون: عتيبة, آمال محمد حسن
مطر, هبة أحمد محمد علي
الموضوعات :: التربية الاسلامية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة / تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. إعداد الباحثة/ هبة أحمد محمد علي مطر. الدرجة العلمية/ دكتوراه أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. فصول الدراسة: تكونت الدراسة من سبعة فصول: الفصل الأول: مدخل إلى مشكلة الدراسة وأهميتها، والفصل الثاني: الإبداع والابتكار في الفكر التربوي المعاصر، أما الفصل الثالث: الإبداع والابتكار من منظور التربية الإسلامية، والفصل الرابع: الإبداع والابتكار في الجامعات بالمملكة العربية السعودية، والفصل الخامس:(منهجية الدراسة وإجراءاتها) وفيه تمهيد، منهج الدراسة، مجتمع وعينة الدراسة، خصائص عينة الدراسة، أداة الدراسة بناؤها وتطبيقها، صدق الأداة، ثبات الأداة، أساليب التحليل الإحصائي، أما الفصل السادس: تحليل النتائج وتفسيرها، والفصل السابع: التصور المقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. أهم نتائج الدراسة: 1- أن واقع برامج مراكز الإبداع والابتكار في الجامعات السعودية من وجهة نظر القائمين عليها جاء بدرجة متوسطة؛ حيث تبين أن استجابات أفرادِ الدراسةِ جاءت بمتوسطٍ حسابي بَلَغَ (3.25 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الثالثة من فئات المقياس الخماسي (من 2.61 إلى 3.40)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار الموافقة بدرجة متوسطةٍ على أداة الدراسة. وهذه النتيجة تشير إلى أن الأنشطة والفعاليات في هذه البرامج لم تُفعل إلا بدرجة متوسطة؛ مما يعني أنها بحاجة إلى المزيد من الاهتمام لزيادة تفعيلها. 2- أن معوقات برامج مراكز الإبداع والابتكار في الجامعات السعودية من وجهة نظر القائمين عليها جاءت بدرجة عالية؛ حيث تبين أن استجابات أفرادِ الدراسةِ جاءت بمتوسطٍ حسابي بَلَغَ (3.42 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي (من 3.41 إلى 4.20)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار بدرجة عاليةٍ على أداة الدراسة. وهذه النتيجة تشير إلى أن الأنشطة والفعاليات في هذه البرامج تواجه العديد من المعوقات مما جعل أفراد الدراسة يوافقون على وجود هذه المعوقات بدرجة عالية؛ مما يعني أن هذه البرامج بحاجة إلى تذليل ما يعوق تفعيلها.
الوصف :: 385 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131038
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24756.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.64 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24756.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي267.53 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24756.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي494.75 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24756.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات318.83 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24756.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة909.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24756.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف351.83 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك