المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية

 مطر, هبة أحمد محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/131038
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserعتيبة, آمال محمد حسن-
dc.contributor.authorمطر, هبة أحمد محمد علي-
dc.date.accessioned2021-10-26T07:48:59Z-
dc.date.available2021-10-26T07:48:59Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131038-
dc.description385 ورقة.en_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة / تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. إعداد الباحثة/ هبة أحمد محمد علي مطر. الدرجة العلمية/ دكتوراه أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. فصول الدراسة: تكونت الدراسة من سبعة فصول: الفصل الأول: مدخل إلى مشكلة الدراسة وأهميتها، والفصل الثاني: الإبداع والابتكار في الفكر التربوي المعاصر، أما الفصل الثالث: الإبداع والابتكار من منظور التربية الإسلامية، والفصل الرابع: الإبداع والابتكار في الجامعات بالمملكة العربية السعودية، والفصل الخامس:(منهجية الدراسة وإجراءاتها) وفيه تمهيد، منهج الدراسة، مجتمع وعينة الدراسة، خصائص عينة الدراسة، أداة الدراسة بناؤها وتطبيقها، صدق الأداة، ثبات الأداة، أساليب التحليل الإحصائي، أما الفصل السادس: تحليل النتائج وتفسيرها، والفصل السابع: التصور المقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلامية. أهم نتائج الدراسة: 1- أن واقع برامج مراكز الإبداع والابتكار في الجامعات السعودية من وجهة نظر القائمين عليها جاء بدرجة متوسطة؛ حيث تبين أن استجابات أفرادِ الدراسةِ جاءت بمتوسطٍ حسابي بَلَغَ (3.25 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الثالثة من فئات المقياس الخماسي (من 2.61 إلى 3.40)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار الموافقة بدرجة متوسطةٍ على أداة الدراسة. وهذه النتيجة تشير إلى أن الأنشطة والفعاليات في هذه البرامج لم تُفعل إلا بدرجة متوسطة؛ مما يعني أنها بحاجة إلى المزيد من الاهتمام لزيادة تفعيلها. 2- أن معوقات برامج مراكز الإبداع والابتكار في الجامعات السعودية من وجهة نظر القائمين عليها جاءت بدرجة عالية؛ حيث تبين أن استجابات أفرادِ الدراسةِ جاءت بمتوسطٍ حسابي بَلَغَ (3.42 من 5.00)، وهو متوسط يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي (من 3.41 إلى 4.20)، وهي الفئة التي تشير إلى خيار بدرجة عاليةٍ على أداة الدراسة. وهذه النتيجة تشير إلى أن الأنشطة والفعاليات في هذه البرامج تواجه العديد من المعوقات مما جعل أفراد الدراسة يوافقون على وجود هذه المعوقات بدرجة عالية؛ مما يعني أن هذه البرامج بحاجة إلى تذليل ما يعوق تفعيلها.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتربية الاسلاميةen_US
dc.titleتصور مقترح لتفعيل برامج الإبداع والابتكار بجامعات المملكة العربية السعودية من منظور التربية الإسلاميةen_US
dc.identifier.callnum24756-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24756.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.64 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24756.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي267.53 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24756.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي494.75 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24756.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات318.83 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24756.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة909.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24756.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف351.83 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك