D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 نمذجة العلاقة بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي لدى طلبة جامعة أم القرى

 النمري, أمل بنت محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/131034
0 Downloads
710 Visits

نمذجة العلاقة بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي لدى طلبة جامعة أم القرى

Call Number : 24560
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 183 ورقة
Format : دكتوراه
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى التوصل إلى نموذج بنائي يفسر علاقات التأثير المتبادلة والمسارات القائمة بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي، وكذلك الكشف عن الفروق في التدفق النفسي ، الكمالية الأكاديمية، الإبداع الانفعالي التي تعزى إلى الجنس (ذكر، أنثى) والتخصص (علمي، نظري) والتفاعل بينهما، ولتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق مقياس التدفق النفسي، ومقياس الكمالية الأكاديمية، ومقياس الإبداع الانفعالي من إعداد الباحثة على عينة من (624) طالب و(678) طالبة من التخصصات العلمية والنظرية بجامعة أم القرى تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وبتحليل البيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1ـ وجود ثلاثة نماذج بنائية توضح علاقة التأثير والتأثر (المباشرة وغير المباشرة) بين متغيرات الدراسة التدفق النفسي، والكمالية الأكاديمية، والإبداع الانفعالي، حصلت هذه النماذج على مؤشرات جودة مطابقة جيدة، وهي: أولًا: نموذج المعادلة البنائية للتأثيرات المباشرة والغير المباشرة بين متغيرات الدراسة الثلاثة، حيث وجد تأثير مباشر دال عند (0,01) بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية، وبين الكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي، وتأثير غير مباشر ضعيف بين التدفق النفسي والإبداع الانفعالي. وقيمة تأثير الكمالية الأكاديمية كمتغير وسيط قيمة مرتفعة، مما يؤكد على أهمية الكمالية الأكاديمية كمتغيرات وسيطة بين التدفق النفسي والإبداع الانفعالي. ثانيًا: نموذج التأثيرات المباشرة بين متغيري الدراسة (التدفق النفسي، والإبداع الانفعالي)، حيث وجد أن قيمة التأثير المباشر بين التدفق النفسي، والإبداع الانفعالي دالة عند مستوى دلالة (0.001)، أي أن التدفق النفسي له تأثير مباشر على الإبداع الانفعالي دون وجود متغيرات وسيطة بينهما. ثالثًا: نموذج التأثيرات المباشرة بين متغيري التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية كمتغيرات مستقلة على الإبداع الانفعالي، حيث وجد أن التأثيرات المباشرة للتدفق النفسي والكمالية الأكاديمية معا أقوى على الإبداع الانفعالي. 2ـ يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين الجنس والتخصص الدراسي في التدفق لنفسي ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين طلاب وطالبات التخصص العلمي في التدفق النفسي لصالح طالبات التخصص العلمي. 3ـ يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين الجنس والتخصص الدراسي في الكمالية الأكاديمية، حيث وجدت فروق بين طلاب وطالبات التخصص النظري في الكمالية الأكاديمية لصالح طلاب التخصص النظري. 4ـ يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين الجنس والتخصص الدراسي في الإبداع الانفعالي، حيث وجدت فروق بين طلاب وطالبات التخصص العلمي لصالح الطالبات وكذلك بين طالبات وطلاب التخصص النظري في الإبداع الانفعالي لصالح الطلاب.

Title: نمذجة العلاقة بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي لدى طلبة جامعة أم القرى
Authors: الصبان, عبير بنت محمد حسن
النمري, أمل بنت محمد علي
Subjects :: علم النفس النمو
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التوصل إلى نموذج بنائي يفسر علاقات التأثير المتبادلة والمسارات القائمة بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي، وكذلك الكشف عن الفروق في التدفق النفسي ، الكمالية الأكاديمية، الإبداع الانفعالي التي تعزى إلى الجنس (ذكر، أنثى) والتخصص (علمي، نظري) والتفاعل بينهما، ولتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق مقياس التدفق النفسي، ومقياس الكمالية الأكاديمية، ومقياس الإبداع الانفعالي من إعداد الباحثة على عينة من (624) طالب و(678) طالبة من التخصصات العلمية والنظرية بجامعة أم القرى تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وبتحليل البيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1ـ وجود ثلاثة نماذج بنائية توضح علاقة التأثير والتأثر (المباشرة وغير المباشرة) بين متغيرات الدراسة التدفق النفسي، والكمالية الأكاديمية، والإبداع الانفعالي، حصلت هذه النماذج على مؤشرات جودة مطابقة جيدة، وهي: أولًا: نموذج المعادلة البنائية للتأثيرات المباشرة والغير المباشرة بين متغيرات الدراسة الثلاثة، حيث وجد تأثير مباشر دال عند (0,01) بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية، وبين الكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي، وتأثير غير مباشر ضعيف بين التدفق النفسي والإبداع الانفعالي. وقيمة تأثير الكمالية الأكاديمية كمتغير وسيط قيمة مرتفعة، مما يؤكد على أهمية الكمالية الأكاديمية كمتغيرات وسيطة بين التدفق النفسي والإبداع الانفعالي. ثانيًا: نموذج التأثيرات المباشرة بين متغيري الدراسة (التدفق النفسي، والإبداع الانفعالي)، حيث وجد أن قيمة التأثير المباشر بين التدفق النفسي، والإبداع الانفعالي دالة عند مستوى دلالة (0.001)، أي أن التدفق النفسي له تأثير مباشر على الإبداع الانفعالي دون وجود متغيرات وسيطة بينهما. ثالثًا: نموذج التأثيرات المباشرة بين متغيري التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية كمتغيرات مستقلة على الإبداع الانفعالي، حيث وجد أن التأثيرات المباشرة للتدفق النفسي والكمالية الأكاديمية معا أقوى على الإبداع الانفعالي. 2ـ يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين الجنس والتخصص الدراسي في التدفق لنفسي ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين طلاب وطالبات التخصص العلمي في التدفق النفسي لصالح طالبات التخصص العلمي. 3ـ يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين الجنس والتخصص الدراسي في الكمالية الأكاديمية، حيث وجدت فروق بين طلاب وطالبات التخصص النظري في الكمالية الأكاديمية لصالح طلاب التخصص النظري. 4ـ يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين الجنس والتخصص الدراسي في الإبداع الانفعالي، حيث وجدت فروق بين طلاب وطالبات التخصص العلمي لصالح الطالبات وكذلك بين طالبات وطلاب التخصص النظري في الإبداع الانفعالي لصالح الطلاب.
Description :: 183 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131034
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24560.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.35 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.