المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 نمذجة العلاقة بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي لدى طلبة جامعة أم القرى

 النمري, أمل بنت محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/131034
0 التحميل
607 المشاهدات

نمذجة العلاقة بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي لدى طلبة جامعة أم القرى

رقم الطلب : 24560
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 183 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التوصل إلى نموذج بنائي يفسر علاقات التأثير المتبادلة والمسارات القائمة بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي، وكذلك الكشف عن الفروق في التدفق النفسي ، الكمالية الأكاديمية، الإبداع الانفعالي التي تعزى إلى الجنس (ذكر، أنثى) والتخصص (علمي، نظري) والتفاعل بينهما، ولتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق مقياس التدفق النفسي، ومقياس الكمالية الأكاديمية، ومقياس الإبداع الانفعالي من إعداد الباحثة على عينة من (624) طالب و(678) طالبة من التخصصات العلمية والنظرية بجامعة أم القرى تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وبتحليل البيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1ـ وجود ثلاثة نماذج بنائية توضح علاقة التأثير والتأثر (المباشرة وغير المباشرة) بين متغيرات الدراسة التدفق النفسي، والكمالية الأكاديمية، والإبداع الانفعالي، حصلت هذه النماذج على مؤشرات جودة مطابقة جيدة، وهي: أولًا: نموذج المعادلة البنائية للتأثيرات المباشرة والغير المباشرة بين متغيرات الدراسة الثلاثة، حيث وجد تأثير مباشر دال عند (0,01) بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية، وبين الكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي، وتأثير غير مباشر ضعيف بين التدفق النفسي والإبداع الانفعالي. وقيمة تأثير الكمالية الأكاديمية كمتغير وسيط قيمة مرتفعة، مما يؤكد على أهمية الكمالية الأكاديمية كمتغيرات وسيطة بين التدفق النفسي والإبداع الانفعالي. ثانيًا: نموذج التأثيرات المباشرة بين متغيري الدراسة (التدفق النفسي، والإبداع الانفعالي)، حيث وجد أن قيمة التأثير المباشر بين التدفق النفسي، والإبداع الانفعالي دالة عند مستوى دلالة (0.001)، أي أن التدفق النفسي له تأثير مباشر على الإبداع الانفعالي دون وجود متغيرات وسيطة بينهما. ثالثًا: نموذج التأثيرات المباشرة بين متغيري التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية كمتغيرات مستقلة على الإبداع الانفعالي، حيث وجد أن التأثيرات المباشرة للتدفق النفسي والكمالية الأكاديمية معا أقوى على الإبداع الانفعالي. 2ـ يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين الجنس والتخصص الدراسي في التدفق لنفسي ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين طلاب وطالبات التخصص العلمي في التدفق النفسي لصالح طالبات التخصص العلمي. 3ـ يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين الجنس والتخصص الدراسي في الكمالية الأكاديمية، حيث وجدت فروق بين طلاب وطالبات التخصص النظري في الكمالية الأكاديمية لصالح طلاب التخصص النظري. 4ـ يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين الجنس والتخصص الدراسي في الإبداع الانفعالي، حيث وجدت فروق بين طلاب وطالبات التخصص العلمي لصالح الطالبات وكذلك بين طالبات وطلاب التخصص النظري في الإبداع الانفعالي لصالح الطلاب.

العنوان: نمذجة العلاقة بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي لدى طلبة جامعة أم القرى
المؤلفون: الصبان, عبير بنت محمد حسن
النمري, أمل بنت محمد علي
الموضوعات :: علم النفس النمو
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التوصل إلى نموذج بنائي يفسر علاقات التأثير المتبادلة والمسارات القائمة بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي، وكذلك الكشف عن الفروق في التدفق النفسي ، الكمالية الأكاديمية، الإبداع الانفعالي التي تعزى إلى الجنس (ذكر، أنثى) والتخصص (علمي، نظري) والتفاعل بينهما، ولتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق مقياس التدفق النفسي، ومقياس الكمالية الأكاديمية، ومقياس الإبداع الانفعالي من إعداد الباحثة على عينة من (624) طالب و(678) طالبة من التخصصات العلمية والنظرية بجامعة أم القرى تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وبتحليل البيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1ـ وجود ثلاثة نماذج بنائية توضح علاقة التأثير والتأثر (المباشرة وغير المباشرة) بين متغيرات الدراسة التدفق النفسي، والكمالية الأكاديمية، والإبداع الانفعالي، حصلت هذه النماذج على مؤشرات جودة مطابقة جيدة، وهي: أولًا: نموذج المعادلة البنائية للتأثيرات المباشرة والغير المباشرة بين متغيرات الدراسة الثلاثة، حيث وجد تأثير مباشر دال عند (0,01) بين التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية، وبين الكمالية الأكاديمية والإبداع الانفعالي، وتأثير غير مباشر ضعيف بين التدفق النفسي والإبداع الانفعالي. وقيمة تأثير الكمالية الأكاديمية كمتغير وسيط قيمة مرتفعة، مما يؤكد على أهمية الكمالية الأكاديمية كمتغيرات وسيطة بين التدفق النفسي والإبداع الانفعالي. ثانيًا: نموذج التأثيرات المباشرة بين متغيري الدراسة (التدفق النفسي، والإبداع الانفعالي)، حيث وجد أن قيمة التأثير المباشر بين التدفق النفسي، والإبداع الانفعالي دالة عند مستوى دلالة (0.001)، أي أن التدفق النفسي له تأثير مباشر على الإبداع الانفعالي دون وجود متغيرات وسيطة بينهما. ثالثًا: نموذج التأثيرات المباشرة بين متغيري التدفق النفسي والكمالية الأكاديمية كمتغيرات مستقلة على الإبداع الانفعالي، حيث وجد أن التأثيرات المباشرة للتدفق النفسي والكمالية الأكاديمية معا أقوى على الإبداع الانفعالي. 2ـ يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين الجنس والتخصص الدراسي في التدفق لنفسي ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين طلاب وطالبات التخصص العلمي في التدفق النفسي لصالح طالبات التخصص العلمي. 3ـ يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين الجنس والتخصص الدراسي في الكمالية الأكاديمية، حيث وجدت فروق بين طلاب وطالبات التخصص النظري في الكمالية الأكاديمية لصالح طلاب التخصص النظري. 4ـ يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين الجنس والتخصص الدراسي في الإبداع الانفعالي، حيث وجدت فروق بين طلاب وطالبات التخصص العلمي لصالح الطالبات وكذلك بين طالبات وطلاب التخصص النظري في الإبداع الانفعالي لصالح الطلاب.
الوصف :: 183 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131034
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24560.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.35 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك