- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
مستوى الدافعية العقلية لدى طالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الدافعية العقلية بأبعادها في ضوء بعض المتغيرات لدى عينة من طالبات جامعة بيشة. كما تهدف إلى معرفة الفروق بين الطالبات في مستوى الدافعية العقلية تبعًا لمتغير التخصص والمستوى الدراسي والتحصيل. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدراسة من (220) طالبة من كلية التربية وكلية العلوم بجامعة بيشة، تم اختيارها بالطـريقــة العشــوائيــة الطبقيـــة. واستخدمت مقياس كاليفورنيا للدافعية العقلية أعده Giancarlo & Facione, 1998)) وترجمه للغة العربية مرعي ونوفل (2008). وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الدافعية العقلية جاء بدرجة متوسطة لدى طالبات الجامعة على المقياس الكلي وجميع الأبعاد باستثناء مجال التوجه نحو التعلم ومجال المشكلات إبداعيًا كان مرتفعا الاستجابة. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقًا دالة إحصائيًا في مستوى الدافعية العقلية تعزى إلى متغير التخصص الدراسي في اتجاه طالبات التخصص العلمي. وأشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية العقلية على المقياس الكلي تعزى إلى متغير التحصيل الدراسي والمستوى الدراسي.
العنوان: | مستوى الدافعية العقلية لدى طالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات |
المؤلفون: | الشريدة, محمد خليفة الثبيتي, حنان شايع |
الموضوعات :: | الدافعية علم نفس علم النفس |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الدافعية العقلية بأبعادها في ضوء بعض المتغيرات لدى عينة من طالبات جامعة بيشة. كما تهدف إلى معرفة الفروق بين الطالبات في مستوى الدافعية العقلية تبعًا لمتغير التخصص والمستوى الدراسي والتحصيل. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدراسة من (220) طالبة من كلية التربية وكلية العلوم بجامعة بيشة، تم اختيارها بالطـريقــة العشــوائيــة الطبقيـــة. واستخدمت مقياس كاليفورنيا للدافعية العقلية أعده Giancarlo & Facione, 1998)) وترجمه للغة العربية مرعي ونوفل (2008). وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الدافعية العقلية جاء بدرجة متوسطة لدى طالبات الجامعة على المقياس الكلي وجميع الأبعاد باستثناء مجال التوجه نحو التعلم ومجال المشكلات إبداعيًا كان مرتفعا الاستجابة. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقًا دالة إحصائيًا في مستوى الدافعية العقلية تعزى إلى متغير التخصص الدراسي في اتجاه طالبات التخصص العلمي. وأشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية العقلية على المقياس الكلي تعزى إلى متغير التحصيل الدراسي والمستوى الدراسي. |
الوصف :: | 84 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131021 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24625.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 1.21 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24625.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 206.38 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24625.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 221.84 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24625.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 226.31 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24625.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 199.6 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24625.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 149.58 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)