- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
مستوى الدافعية العقلية لدى طالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الدافعية العقلية بأبعادها في ضوء بعض المتغيرات لدى عينة من طالبات جامعة بيشة. كما تهدف إلى معرفة الفروق بين الطالبات في مستوى الدافعية العقلية تبعًا لمتغير التخصص والمستوى الدراسي والتحصيل. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدراسة من (220) طالبة من كلية التربية وكلية العلوم بجامعة بيشة، تم اختيارها بالطـريقــة العشــوائيــة الطبقيـــة. واستخدمت مقياس كاليفورنيا للدافعية العقلية أعده Giancarlo & Facione, 1998)) وترجمه للغة العربية مرعي ونوفل (2008). وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الدافعية العقلية جاء بدرجة متوسطة لدى طالبات الجامعة على المقياس الكلي وجميع الأبعاد باستثناء مجال التوجه نحو التعلم ومجال المشكلات إبداعيًا كان مرتفعا الاستجابة. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقًا دالة إحصائيًا في مستوى الدافعية العقلية تعزى إلى متغير التخصص الدراسي في اتجاه طالبات التخصص العلمي. وأشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية العقلية على المقياس الكلي تعزى إلى متغير التحصيل الدراسي والمستوى الدراسي.
Title: | مستوى الدافعية العقلية لدى طالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات |
Authors: | الشريدة, محمد خليفة الثبيتي, حنان شايع |
Subjects :: | الدافعية علم نفس علم النفس |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الدافعية العقلية بأبعادها في ضوء بعض المتغيرات لدى عينة من طالبات جامعة بيشة. كما تهدف إلى معرفة الفروق بين الطالبات في مستوى الدافعية العقلية تبعًا لمتغير التخصص والمستوى الدراسي والتحصيل. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدراسة من (220) طالبة من كلية التربية وكلية العلوم بجامعة بيشة، تم اختيارها بالطـريقــة العشــوائيــة الطبقيـــة. واستخدمت مقياس كاليفورنيا للدافعية العقلية أعده Giancarlo & Facione, 1998)) وترجمه للغة العربية مرعي ونوفل (2008). وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الدافعية العقلية جاء بدرجة متوسطة لدى طالبات الجامعة على المقياس الكلي وجميع الأبعاد باستثناء مجال التوجه نحو التعلم ومجال المشكلات إبداعيًا كان مرتفعا الاستجابة. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقًا دالة إحصائيًا في مستوى الدافعية العقلية تعزى إلى متغير التخصص الدراسي في اتجاه طالبات التخصص العلمي. وأشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية العقلية على المقياس الكلي تعزى إلى متغير التحصيل الدراسي والمستوى الدراسي. |
Description :: | 84 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131021 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24625.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 1.21 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24625.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 206.38 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24625.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 221.84 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24625.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 226.31 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24625.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 199.6 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24625.pdf " Restricted Access" | غلاف | 149.58 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)