D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2001-02-11

 تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي بين الحجاج ومقدمي الخدمة لهم من وجهة نظر الحجاج

 مبارك, عبد الحكيم موسى


//uquui/handle/20.500.12248/130994
0 Downloads
714 Visits

تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي بين الحجاج ومقدمي الخدمة لهم من وجهة نظر الحجاج

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2001-02-11
Description : أهم توصيات البحث: أوصت الدراسة بأهمية إعداد نظام لتقويم أداء مقدمي الخدمات العامة مع تكثيف الدورات التدريبية لهم بهدف تأهيلهم معرفيًا ومهاريًا ووجدانيًا لتطوير قدراتهم ورفع مستوى أدائهم.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 1;4

تهدف الدراسة إلى التالي: 1- تحديد سمات التفاعل الاجتماعي بين مقدمي بعض الخدمات المهمة والحجاج، بما يؤدي إلى إعطاء مقدمي الخدمات صورة عن أدائهم بهدف تعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات وتطوير الخدمات بأبعادها الإنسانية والمعنوية. 2- تحديد مستوى أداء بعض الخدمات الأساسية بأبعادها المعنوية من وجهة نظر الحجاج. 3- تحديد الإيجابيات والسلبيات في التفاعل الاجتماعي بين مقدمي الخدمات والحجاج بما يؤدي إلى تحديد أوجه النقص لهذا الجانب المهم في صناعة وتقديم الخدمات. أهم نتائج الدراسة:- 1- هناك عدم رضا بين أوساط الحجاج عن مقدمي خدمات الاستقبال بنسب لا تقل عن 11.4% ولا تزيد عن 34.7%. 2- هناك عدم رضا بين الحجاج عن سائقي المركبات بنسب لا تقل عن 20% ولا تزيد عن 41.6%. 3- هناك عدم ارتياح بين الحجاج عن مسئولي مكاتب الخدمات الميدانية بنسب لا تقل عن 18.6% ولا تزيد عن 32.1%. 4- هناك عدم رضا بين الحجاج من الباعة بنسب لا تقل عن 21.3% ولا تزيد عن 38.5%. 5- هناك عدم ارتياح بين الحجاج عن مسئولي مكاتب الإدلاء بالمدينة المنورة بنسب لا تقل عن 6.8% ولا تزيد عن 16.8%. 6- هناك عدم رضا بين الحجاج من رجال الأمن بنسب لا تقل عن 17.5% ولا تزيد عن 25.7%.

Title: تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي بين الحجاج ومقدمي الخدمة لهم من وجهة نظر الحجاج
Authors: مبارك, عبد الحكيم موسى
برهمين, سامي بن ياسين أحمد
Subjects :: تفاعل الحجاج والمعتمرين
الآثار الاجتماعية للحج والعمرة
قياس الأداء
مؤسسات الحج والعمرة
Issue Date :: 11-February-2001
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 1;4
Abstract: تهدف الدراسة إلى التالي: 1- تحديد سمات التفاعل الاجتماعي بين مقدمي بعض الخدمات المهمة والحجاج، بما يؤدي إلى إعطاء مقدمي الخدمات صورة عن أدائهم بهدف تعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات وتطوير الخدمات بأبعادها الإنسانية والمعنوية. 2- تحديد مستوى أداء بعض الخدمات الأساسية بأبعادها المعنوية من وجهة نظر الحجاج. 3- تحديد الإيجابيات والسلبيات في التفاعل الاجتماعي بين مقدمي الخدمات والحجاج بما يؤدي إلى تحديد أوجه النقص لهذا الجانب المهم في صناعة وتقديم الخدمات. أهم نتائج الدراسة:- 1- هناك عدم رضا بين أوساط الحجاج عن مقدمي خدمات الاستقبال بنسب لا تقل عن 11.4% ولا تزيد عن 34.7%. 2- هناك عدم رضا بين الحجاج عن سائقي المركبات بنسب لا تقل عن 20% ولا تزيد عن 41.6%. 3- هناك عدم ارتياح بين الحجاج عن مسئولي مكاتب الخدمات الميدانية بنسب لا تقل عن 18.6% ولا تزيد عن 32.1%. 4- هناك عدم رضا بين الحجاج من الباعة بنسب لا تقل عن 21.3% ولا تزيد عن 38.5%. 5- هناك عدم ارتياح بين الحجاج عن مسئولي مكاتب الإدلاء بالمدينة المنورة بنسب لا تقل عن 6.8% ولا تزيد عن 16.8%. 6- هناك عدم رضا بين الحجاج من رجال الأمن بنسب لا تقل عن 17.5% ولا تزيد عن 25.7%.
Description :: أهم توصيات البحث: أوصت الدراسة بأهمية إعداد نظام لتقويم أداء مقدمي الخدمات العامة مع تكثيف الدورات التدريبية لهم بهدف تأهيلهم معرفيًا ومهاريًا ووجدانيًا لتطوير قدراتهم ورفع مستوى أدائهم.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130994
Appears in Collections :1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي.pdfبحث - تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي بين الحجاج ومقدمي الخدمة111.28 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي.docxالبحث بصيغة وورد25.02 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.