D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2001-02-11

 تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي بين الحجاج ومقدمي الخدمة لهم من وجهة نظر الحجاج

 مبارك, عبد الحكيم موسى


//uquui/handle/20.500.12248/130994
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمبارك, عبد الحكيم موسى
dc.contributor.authorبرهمين, سامي بن ياسين أحمد
dc.date.accessioned2021-10-10T13:53:38Z-
dc.date.available2021-10-10T13:53:38Z-
dc.date.issued2001-02-11
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130994-
dc.descriptionأهم توصيات البحث: أوصت الدراسة بأهمية إعداد نظام لتقويم أداء مقدمي الخدمات العامة مع تكثيف الدورات التدريبية لهم بهدف تأهيلهم معرفيًا ومهاريًا ووجدانيًا لتطوير قدراتهم ورفع مستوى أدائهم.en_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى التالي: 1- تحديد سمات التفاعل الاجتماعي بين مقدمي بعض الخدمات المهمة والحجاج، بما يؤدي إلى إعطاء مقدمي الخدمات صورة عن أدائهم بهدف تعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات وتطوير الخدمات بأبعادها الإنسانية والمعنوية. 2- تحديد مستوى أداء بعض الخدمات الأساسية بأبعادها المعنوية من وجهة نظر الحجاج. 3- تحديد الإيجابيات والسلبيات في التفاعل الاجتماعي بين مقدمي الخدمات والحجاج بما يؤدي إلى تحديد أوجه النقص لهذا الجانب المهم في صناعة وتقديم الخدمات. أهم نتائج الدراسة:- 1- هناك عدم رضا بين أوساط الحجاج عن مقدمي خدمات الاستقبال بنسب لا تقل عن 11.4% ولا تزيد عن 34.7%. 2- هناك عدم رضا بين الحجاج عن سائقي المركبات بنسب لا تقل عن 20% ولا تزيد عن 41.6%. 3- هناك عدم ارتياح بين الحجاج عن مسئولي مكاتب الخدمات الميدانية بنسب لا تقل عن 18.6% ولا تزيد عن 32.1%. 4- هناك عدم رضا بين الحجاج من الباعة بنسب لا تقل عن 21.3% ولا تزيد عن 38.5%. 5- هناك عدم ارتياح بين الحجاج عن مسئولي مكاتب الإدلاء بالمدينة المنورة بنسب لا تقل عن 6.8% ولا تزيد عن 16.8%. 6- هناك عدم رضا بين الحجاج من رجال الأمن بنسب لا تقل عن 17.5% ولا تزيد عن 25.7%.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 1;4
dc.subjectتفاعل الحجاج والمعتمرينen_US
dc.subjectالآثار الاجتماعية للحج والعمرةen_US
dc.subjectقياس الأداء
dc.subjectمؤسسات الحج والعمرة
dc.titleتقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي بين الحجاج ومقدمي الخدمة لهم من وجهة نظر الحجاجen_US
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي.pdfبحث - تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي بين الحجاج ومقدمي الخدمة111.28 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
تقويم بعض جوانب التفاعل الاجتماعي.docxالبحث بصيغة وورد25.02 kBMicrosoft Word XMLView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.