المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 المصاحبة اللّفظية ودورها في تعلم العربية «دراسة تطبيقية» على مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط

 رعبوب, سميرة بنت علي


//uquui/handle/20.500.12248/130987
0 التحميل
608 المشاهدات

المصاحبة اللّفظية ودورها في تعلم العربية «دراسة تطبيقية» على مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط

رقم الطلب : 24602
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 183 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هذا بحث بعنوان: "المصاحبة اللفظية ودورها في تعلم العربية" دراسة تطبيقية على مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط. عالجت فيه ما يلي: الفصل الأول: دراسة نظرية بعنوان: "معالم المصاحبة اللفظية" واشتملت على ثلاثة مباحث هـي: المبحث الأول: مفهوم المصاحبة اللفظية، وقيود الاقتران بين عناصرها. المبحث الثاني: أنواع المصاحبة اللفظية، وصورها، ومصادرها. المبحث الثالث: المصاحبة اللفظية والسياق قديما وحديثا. الفصل الثاني: دراسة تطبيقية بعنوان: مستويات المصاحبة اللفظية في مقرر لغتي الخالدة، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: المصاحبة اللفظية على مستوى النمط الاسمي. المبحث الثاني: المصاحبة اللفظية على مستوى النمط الفعلي. المبحث الثالث: المصاحبة اللفظية في حيز الحرف. الفصل الثالث بعنوان: توظيف المصاحبة اللفظية في تعلم العربية، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: وظيفة المصاحبة اللفظية في ضبط القيود النحوية. المبحث الثاني: وظيفة المصاحبة اللفظية في ضبط القيود المعجمية. المبحث الثالث: دور المصاحبة اللفظية في إنتاج تعبيرات لغوية صحيحة وفصيحة. توصلت من خلال هذه الدراسة إلى بعض النتائج، منها: أنّ المصاحبة اللفظية في نصوص مقرر لغتي الخالدة لها دور هام في تعلم اللغة العربية؛ من خلال ضبط القواعد النّحوية والقيود الدلالية، وتعزيز ذاكرة الطالبة بالألفاظ المتصاحبة عبر طرائق جديدة في استعمال الألفاظ، تعتمد هذه الطرائق على المستويين الأفقي والعمودي، وبناء القدرة على اكتشاف الأخطاء اللغوية الدقيقة في اقتران المفردات وتصحيحها، وإنتاج لغة فصيحة سليمة من الأخطاء وفق سياقات تواصلية مختلفة.

العنوان: المصاحبة اللّفظية ودورها في تعلم العربية «دراسة تطبيقية» على مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط
المؤلفون: محمد, علي إبراهيم
رعبوب, سميرة بنت علي
الموضوعات :: اللغة العربية
اللغة العربية ألفاظ
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هذا بحث بعنوان: "المصاحبة اللفظية ودورها في تعلم العربية" دراسة تطبيقية على مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط. عالجت فيه ما يلي: الفصل الأول: دراسة نظرية بعنوان: "معالم المصاحبة اللفظية" واشتملت على ثلاثة مباحث هـي: المبحث الأول: مفهوم المصاحبة اللفظية، وقيود الاقتران بين عناصرها. المبحث الثاني: أنواع المصاحبة اللفظية، وصورها، ومصادرها. المبحث الثالث: المصاحبة اللفظية والسياق قديما وحديثا. الفصل الثاني: دراسة تطبيقية بعنوان: مستويات المصاحبة اللفظية في مقرر لغتي الخالدة، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: المصاحبة اللفظية على مستوى النمط الاسمي. المبحث الثاني: المصاحبة اللفظية على مستوى النمط الفعلي. المبحث الثالث: المصاحبة اللفظية في حيز الحرف. الفصل الثالث بعنوان: توظيف المصاحبة اللفظية في تعلم العربية، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: وظيفة المصاحبة اللفظية في ضبط القيود النحوية. المبحث الثاني: وظيفة المصاحبة اللفظية في ضبط القيود المعجمية. المبحث الثالث: دور المصاحبة اللفظية في إنتاج تعبيرات لغوية صحيحة وفصيحة. توصلت من خلال هذه الدراسة إلى بعض النتائج، منها: أنّ المصاحبة اللفظية في نصوص مقرر لغتي الخالدة لها دور هام في تعلم اللغة العربية؛ من خلال ضبط القواعد النّحوية والقيود الدلالية، وتعزيز ذاكرة الطالبة بالألفاظ المتصاحبة عبر طرائق جديدة في استعمال الألفاظ، تعتمد هذه الطرائق على المستويين الأفقي والعمودي، وبناء القدرة على اكتشاف الأخطاء اللغوية الدقيقة في اقتران المفردات وتصحيحها، وإنتاج لغة فصيحة سليمة من الأخطاء وفق سياقات تواصلية مختلفة.
الوصف :: 183 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130987
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24602.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.68 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24602.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي468.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24602.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي225.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك