D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 المصاحبة اللّفظية ودورها في تعلم العربية «دراسة تطبيقية» على مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط

 رعبوب, سميرة بنت علي


//uquui/handle/20.500.12248/130987
0 Downloads
609 Visits

المصاحبة اللّفظية ودورها في تعلم العربية «دراسة تطبيقية» على مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط

Call Number : 24602
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 183 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هذا بحث بعنوان: "المصاحبة اللفظية ودورها في تعلم العربية" دراسة تطبيقية على مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط. عالجت فيه ما يلي: الفصل الأول: دراسة نظرية بعنوان: "معالم المصاحبة اللفظية" واشتملت على ثلاثة مباحث هـي: المبحث الأول: مفهوم المصاحبة اللفظية، وقيود الاقتران بين عناصرها. المبحث الثاني: أنواع المصاحبة اللفظية، وصورها، ومصادرها. المبحث الثالث: المصاحبة اللفظية والسياق قديما وحديثا. الفصل الثاني: دراسة تطبيقية بعنوان: مستويات المصاحبة اللفظية في مقرر لغتي الخالدة، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: المصاحبة اللفظية على مستوى النمط الاسمي. المبحث الثاني: المصاحبة اللفظية على مستوى النمط الفعلي. المبحث الثالث: المصاحبة اللفظية في حيز الحرف. الفصل الثالث بعنوان: توظيف المصاحبة اللفظية في تعلم العربية، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: وظيفة المصاحبة اللفظية في ضبط القيود النحوية. المبحث الثاني: وظيفة المصاحبة اللفظية في ضبط القيود المعجمية. المبحث الثالث: دور المصاحبة اللفظية في إنتاج تعبيرات لغوية صحيحة وفصيحة. توصلت من خلال هذه الدراسة إلى بعض النتائج، منها: أنّ المصاحبة اللفظية في نصوص مقرر لغتي الخالدة لها دور هام في تعلم اللغة العربية؛ من خلال ضبط القواعد النّحوية والقيود الدلالية، وتعزيز ذاكرة الطالبة بالألفاظ المتصاحبة عبر طرائق جديدة في استعمال الألفاظ، تعتمد هذه الطرائق على المستويين الأفقي والعمودي، وبناء القدرة على اكتشاف الأخطاء اللغوية الدقيقة في اقتران المفردات وتصحيحها، وإنتاج لغة فصيحة سليمة من الأخطاء وفق سياقات تواصلية مختلفة.

Title: المصاحبة اللّفظية ودورها في تعلم العربية «دراسة تطبيقية» على مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط
Authors: محمد, علي إبراهيم
رعبوب, سميرة بنت علي
Subjects :: اللغة العربية
اللغة العربية ألفاظ
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هذا بحث بعنوان: "المصاحبة اللفظية ودورها في تعلم العربية" دراسة تطبيقية على مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط. عالجت فيه ما يلي: الفصل الأول: دراسة نظرية بعنوان: "معالم المصاحبة اللفظية" واشتملت على ثلاثة مباحث هـي: المبحث الأول: مفهوم المصاحبة اللفظية، وقيود الاقتران بين عناصرها. المبحث الثاني: أنواع المصاحبة اللفظية، وصورها، ومصادرها. المبحث الثالث: المصاحبة اللفظية والسياق قديما وحديثا. الفصل الثاني: دراسة تطبيقية بعنوان: مستويات المصاحبة اللفظية في مقرر لغتي الخالدة، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: المصاحبة اللفظية على مستوى النمط الاسمي. المبحث الثاني: المصاحبة اللفظية على مستوى النمط الفعلي. المبحث الثالث: المصاحبة اللفظية في حيز الحرف. الفصل الثالث بعنوان: توظيف المصاحبة اللفظية في تعلم العربية، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: وظيفة المصاحبة اللفظية في ضبط القيود النحوية. المبحث الثاني: وظيفة المصاحبة اللفظية في ضبط القيود المعجمية. المبحث الثالث: دور المصاحبة اللفظية في إنتاج تعبيرات لغوية صحيحة وفصيحة. توصلت من خلال هذه الدراسة إلى بعض النتائج، منها: أنّ المصاحبة اللفظية في نصوص مقرر لغتي الخالدة لها دور هام في تعلم اللغة العربية؛ من خلال ضبط القواعد النّحوية والقيود الدلالية، وتعزيز ذاكرة الطالبة بالألفاظ المتصاحبة عبر طرائق جديدة في استعمال الألفاظ، تعتمد هذه الطرائق على المستويين الأفقي والعمودي، وبناء القدرة على اكتشاف الأخطاء اللغوية الدقيقة في اقتران المفردات وتصحيحها، وإنتاج لغة فصيحة سليمة من الأخطاء وفق سياقات تواصلية مختلفة.
Description :: 183 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130987
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24602.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.68 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24602.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي468.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24602.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي225.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.