- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الاكتشاف التلقائي لمعادلة مقررات الطلاب باستخدام التعلم الآلي
تعتبر مقارنة المقررات التعليمية في مختلف الجامعات والمعاهد التعليمية مهمة معقدة وصعبة. ومع ذلك، يمكن أن تساعد الأدوات التكنولوجية والرقمية في تطوير أساليب جديدة وفعالة للمساواة بين المقررات التعليمية. ومن هنا هدفت الباحثة في هذه الدراسة إلى مناقشة النماذج التي تم تنفيذها في هذا السياق في الماضي وطوّرت نموذجًا جديدًا ذا فاعلية أكبر من سابقاتها. يعالج النموذج المطور المشكلات الموجودة في طرق معادلة المقررات التقليدية باستخدام خوارزميات التعلم الآلي الخاضعة للإشراف (SML). استخدمت الدراسة مجموعة بيانات محددة لمقارنة المقررات في جامعة نجران وجامعة أم القرى. تحتوي مجموعة البيانات على 965 صفًا و18 عمودًا وخوارزميات SML مطبقة في أداة ال Orange. وتم قياس النتائج بناءً على عدة معايير، بما في ذلك المنطقة الواقعة تحت منحنى ROCتدعى بال (AUC)، ودقة التصنيف (CA)، وقياس F1، والدقة، والاستدعاء. أظهرت النتائج أنه بناءً على AUC، فإن أفضل الخوارزميات هي آلة المتجهات الداعمة (SVM)، بينما بناءً على مقياس CA، فأن الأفضل خوارزمية الجار الأقرب (KNN)، الغابة العشوائية، وSVM. بالإضافة إلى ذلك، بناءً على الدقة والاستدعاء وقياس F1، فإن أفضل الخوارزميات هي KNN والانحدار اللوجستي والغابة العشوائية وSVM.
العنوان: | الاكتشاف التلقائي لمعادلة مقررات الطلاب باستخدام التعلم الآلي |
عناوين أخرى: | Automatic Detection of Students Courses Equivalence Using Machine Learning |
المؤلفون: | Alhakami, Hosam Al-Qahtani, Awatif Mohammed |
الموضوعات :: | هندسة الحاسب |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | تعتبر مقارنة المقررات التعليمية في مختلف الجامعات والمعاهد التعليمية مهمة معقدة وصعبة. ومع ذلك، يمكن أن تساعد الأدوات التكنولوجية والرقمية في تطوير أساليب جديدة وفعالة للمساواة بين المقررات التعليمية. ومن هنا هدفت الباحثة في هذه الدراسة إلى مناقشة النماذج التي تم تنفيذها في هذا السياق في الماضي وطوّرت نموذجًا جديدًا ذا فاعلية أكبر من سابقاتها. يعالج النموذج المطور المشكلات الموجودة في طرق معادلة المقررات التقليدية باستخدام خوارزميات التعلم الآلي الخاضعة للإشراف (SML). استخدمت الدراسة مجموعة بيانات محددة لمقارنة المقررات في جامعة نجران وجامعة أم القرى. تحتوي مجموعة البيانات على 965 صفًا و18 عمودًا وخوارزميات SML مطبقة في أداة ال Orange. وتم قياس النتائج بناءً على عدة معايير، بما في ذلك المنطقة الواقعة تحت منحنى ROCتدعى بال (AUC)، ودقة التصنيف (CA)، وقياس F1، والدقة، والاستدعاء. أظهرت النتائج أنه بناءً على AUC، فإن أفضل الخوارزميات هي آلة المتجهات الداعمة (SVM)، بينما بناءً على مقياس CA، فأن الأفضل خوارزمية الجار الأقرب (KNN)، الغابة العشوائية، وSVM. بالإضافة إلى ذلك، بناءً على الدقة والاستدعاء وقياس F1، فإن أفضل الخوارزميات هي KNN والانحدار اللوجستي والغابة العشوائية وSVM. |
الوصف :: | 110 |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130977 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24745.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.25 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24745.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 89.51 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24745.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 87.52 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24745.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 95.04 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24745.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 116.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24745.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 9.83 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)