المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين في إكساب معلمي الرياضيات مهارات التدريس الفعال

 العلياني, عبدالرحمن بن نغيش


//uquui/handle/20.500.12248/130973
0 التحميل
1972 المشاهدات

فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين في إكساب معلمي الرياضيات مهارات التدريس الفعال

رقم الطلب : 24419
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 318 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين في إكساب معلمي الرياضيات مهارات التدريس الفعال. هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لإكساب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية مهارات التدريس الفعال، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وأعدت مادة الدراسة، وهي بناء البرنامج التدريبي المقترح. كما طبقت أداتي الدراسة، وهما: الاختبار المعرفي, والاختبار الادائي ,كأداتين لقياس مستوى أداء معلم الرياضيات معرفياً وأدائياً في مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للتدريس الفعال. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، وطبقت البرنامج التدريبي على عينة عشوائية تكونت من(15)معلماً من معلمي الرياضيات بمدينة مكة المكرمة. وطبقت أداتي الدراسة قبليا ثم طبق البرنامج التدريبي المقترح على عينة الدراسة، ثم طبقت أداتي الدراسة بعديا ،وحللت البيانات إحصائياً وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤0.05) بين متوسطي أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي ككل لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت الدراسة وجود فرق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار الأدائي ككل لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطات أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي في مهارات التفكير الإبداعي , ومهارات التفكير الناقد , ومهارات التواصل , ومهارات التعاون , ومهارات الثقافة الرقمية لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطات أداء معلمي الرياضيات(عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار الأدائي في مهارات التفكير الإبداعي ,ومهارات التفكير الناقد , ومهارات التواصل , ومهارات التعاون , ومهارات الثقافة الرقمية لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح، في تدريب معلمي ومشرفي الرياضيات, من خلال تنفيذه من قبل إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية , وكذلك تزويد طلاب برامج إعداد معلم الرياضيات, وطلاب الدراسات العليا في تخصص رياضيات، بمهارات القرن الحادي والعشرين ؛ بإدراجها كأحد وحدات مقرر طرق تدريس الرياضيات. وتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين وتطبيقاتها في كتب الرياضيات المدرسية, وكذلك من الضروري تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ,حتى يتمكنوا من مهارات الثقافة الرقمية ويطبقونها باحترافية , لتفعيل التدريس عن بعد.

العنوان: فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين في إكساب معلمي الرياضيات مهارات التدريس الفعال
المؤلفون: المالكي, عوض بن صالح
العلياني, عبدالرحمن بن نغيش
الموضوعات :: الرياضيات طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين في إكساب معلمي الرياضيات مهارات التدريس الفعال. هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لإكساب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية مهارات التدريس الفعال، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وأعدت مادة الدراسة، وهي بناء البرنامج التدريبي المقترح. كما طبقت أداتي الدراسة، وهما: الاختبار المعرفي, والاختبار الادائي ,كأداتين لقياس مستوى أداء معلم الرياضيات معرفياً وأدائياً في مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للتدريس الفعال. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، وطبقت البرنامج التدريبي على عينة عشوائية تكونت من(15)معلماً من معلمي الرياضيات بمدينة مكة المكرمة. وطبقت أداتي الدراسة قبليا ثم طبق البرنامج التدريبي المقترح على عينة الدراسة، ثم طبقت أداتي الدراسة بعديا ،وحللت البيانات إحصائياً وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤0.05) بين متوسطي أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي ككل لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت الدراسة وجود فرق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار الأدائي ككل لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطات أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي في مهارات التفكير الإبداعي , ومهارات التفكير الناقد , ومهارات التواصل , ومهارات التعاون , ومهارات الثقافة الرقمية لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطات أداء معلمي الرياضيات(عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار الأدائي في مهارات التفكير الإبداعي ,ومهارات التفكير الناقد , ومهارات التواصل , ومهارات التعاون , ومهارات الثقافة الرقمية لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح، في تدريب معلمي ومشرفي الرياضيات, من خلال تنفيذه من قبل إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية , وكذلك تزويد طلاب برامج إعداد معلم الرياضيات, وطلاب الدراسات العليا في تخصص رياضيات، بمهارات القرن الحادي والعشرين ؛ بإدراجها كأحد وحدات مقرر طرق تدريس الرياضيات. وتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين وتطبيقاتها في كتب الرياضيات المدرسية, وكذلك من الضروري تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ,حتى يتمكنوا من مهارات الثقافة الرقمية ويطبقونها باحترافية , لتفعيل التدريس عن بعد.
الوصف :: 318 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130973
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24419.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة8 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24419.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي302.96 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24419.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات334.47 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24419.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة276.69 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24419.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف152.78 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24419.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي323.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك