D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين في إكساب معلمي الرياضيات مهارات التدريس الفعال

 العلياني, عبدالرحمن بن نغيش


//uquui/handle/20.500.12248/130973
0 Downloads
154 Visits

فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين في إكساب معلمي الرياضيات مهارات التدريس الفعال

Call Number : 24419
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 318 ورقة.
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين في إكساب معلمي الرياضيات مهارات التدريس الفعال. هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لإكساب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية مهارات التدريس الفعال، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وأعدت مادة الدراسة، وهي بناء البرنامج التدريبي المقترح. كما طبقت أداتي الدراسة، وهما: الاختبار المعرفي, والاختبار الادائي ,كأداتين لقياس مستوى أداء معلم الرياضيات معرفياً وأدائياً في مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للتدريس الفعال. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، وطبقت البرنامج التدريبي على عينة عشوائية تكونت من(15)معلماً من معلمي الرياضيات بمدينة مكة المكرمة. وطبقت أداتي الدراسة قبليا ثم طبق البرنامج التدريبي المقترح على عينة الدراسة، ثم طبقت أداتي الدراسة بعديا ،وحللت البيانات إحصائياً وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤0.05) بين متوسطي أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي ككل لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت الدراسة وجود فرق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار الأدائي ككل لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطات أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي في مهارات التفكير الإبداعي , ومهارات التفكير الناقد , ومهارات التواصل , ومهارات التعاون , ومهارات الثقافة الرقمية لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطات أداء معلمي الرياضيات(عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار الأدائي في مهارات التفكير الإبداعي ,ومهارات التفكير الناقد , ومهارات التواصل , ومهارات التعاون , ومهارات الثقافة الرقمية لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح، في تدريب معلمي ومشرفي الرياضيات, من خلال تنفيذه من قبل إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية , وكذلك تزويد طلاب برامج إعداد معلم الرياضيات, وطلاب الدراسات العليا في تخصص رياضيات، بمهارات القرن الحادي والعشرين ؛ بإدراجها كأحد وحدات مقرر طرق تدريس الرياضيات. وتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين وتطبيقاتها في كتب الرياضيات المدرسية, وكذلك من الضروري تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ,حتى يتمكنوا من مهارات الثقافة الرقمية ويطبقونها باحترافية , لتفعيل التدريس عن بعد.

Title: فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين في إكساب معلمي الرياضيات مهارات التدريس الفعال
Authors: المالكي, عوض بن صالح
العلياني, عبدالرحمن بن نغيش
Subjects :: الرياضيات طرق تدريس
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين في إكساب معلمي الرياضيات مهارات التدريس الفعال. هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لإكساب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية مهارات التدريس الفعال، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وأعدت مادة الدراسة، وهي بناء البرنامج التدريبي المقترح. كما طبقت أداتي الدراسة، وهما: الاختبار المعرفي, والاختبار الادائي ,كأداتين لقياس مستوى أداء معلم الرياضيات معرفياً وأدائياً في مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للتدريس الفعال. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، وطبقت البرنامج التدريبي على عينة عشوائية تكونت من(15)معلماً من معلمي الرياضيات بمدينة مكة المكرمة. وطبقت أداتي الدراسة قبليا ثم طبق البرنامج التدريبي المقترح على عينة الدراسة، ثم طبقت أداتي الدراسة بعديا ،وحللت البيانات إحصائياً وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤0.05) بين متوسطي أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي ككل لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت الدراسة وجود فرق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار الأدائي ككل لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطات أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي في مهارات التفكير الإبداعي , ومهارات التفكير الناقد , ومهارات التواصل , ومهارات التعاون , ومهارات الثقافة الرقمية لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطات أداء معلمي الرياضيات(عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار الأدائي في مهارات التفكير الإبداعي ,ومهارات التفكير الناقد , ومهارات التواصل , ومهارات التعاون , ومهارات الثقافة الرقمية لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح، في تدريب معلمي ومشرفي الرياضيات, من خلال تنفيذه من قبل إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية , وكذلك تزويد طلاب برامج إعداد معلم الرياضيات, وطلاب الدراسات العليا في تخصص رياضيات، بمهارات القرن الحادي والعشرين ؛ بإدراجها كأحد وحدات مقرر طرق تدريس الرياضيات. وتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين وتطبيقاتها في كتب الرياضيات المدرسية, وكذلك من الضروري تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ,حتى يتمكنوا من مهارات الثقافة الرقمية ويطبقونها باحترافية , لتفعيل التدريس عن بعد.
Description :: 318 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130973
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24419.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24419.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي302.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24419.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات334.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24419.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة276.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24419.pdf
"   Restricted Access"
غلاف152.78 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24419.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي323.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.