- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
الدلالات التربوية المستنبطة من أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم
عنوان الرسالة : الدلالات التربوية المستنبطة من أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم . اسم الباحثة : تهاني بنت عبدالله سفر البشر. أهداف الرسالة : إن الهدف الرئيس لهذه الدراسة يتمثل في إستنباط الدلالات التربوية المستنبطة من أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم لتنمية الجانب النفسي و الجانب الفكري و الجانب اللغوي . منهج الدراسة : استخدمت الباحثة في دراستها المنهج الإستنباطي والمنهج الوصفي . أهم النتائج : 1ـ تنوع أساليب الإلتفات في القرآن الكريم ، والتي تضمنت دلالات تربوية متنوعه تتصل بجوانب شخصية الإنسان منها النفسي والفكري واللغوي . 2ـ تساهم الدلالات التربوية النفسية والفكرية واللغوية لأسلوب الإلتفات في القرآن الكريم في تنمية شخصية الإنسان . 3ـ يُعد أسلوب الإلتفات في الجانب اللغوي التي تضمنها القرآن الكريم والتحولات في الضمائر والأفعال والأعداد وجه من أوجه بلاغة القرآن الكريم وروعة بيانه . 4ـ تضمين المربي أسلوب الإلتفات في خطابه التربوي يولد إستعداد نفسي لدى المتربي يهيئه لقبول المعرفة والتوجيهات التربوية وتحافظ على نشاطه الفكري. 5ـ تضمين المربي في خطابه التربوي أسلوب الإلتفات يساهم في تنمية فكر المتربي ويحفزه على إعمال العقل. 6ـ تضمنت أساليب الإلتفات في القرآن الكريم دلالات لغوية تسهم في تقوية الخطاب لدى المربي والمتربي. أهم التوصيات : 1ـ أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم يتضمن أغراض بلاغية عدة وأسرار لاتنضب ،فتوصي الباحثة إلى إستنباطها من مكنون الآيات وتوظيفها في تطوير الخطاب التربوي مع المربي والمتربي . الكلمات المفتاحية : الإلتفات ، أسلوب ، الدلالات التربوية ، الخطاب القرآني .
Title: | الدلالات التربوية المستنبطة من أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم |
Authors: | أسرة, إيمان بنت زكي عبدالله البشر, تهاني بنت عبدالله سفر |
Subjects :: | الدلالات التربوية التربية الاسلامية |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | عنوان الرسالة : الدلالات التربوية المستنبطة من أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم . اسم الباحثة : تهاني بنت عبدالله سفر البشر. أهداف الرسالة : إن الهدف الرئيس لهذه الدراسة يتمثل في إستنباط الدلالات التربوية المستنبطة من أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم لتنمية الجانب النفسي و الجانب الفكري و الجانب اللغوي . منهج الدراسة : استخدمت الباحثة في دراستها المنهج الإستنباطي والمنهج الوصفي . أهم النتائج : 1ـ تنوع أساليب الإلتفات في القرآن الكريم ، والتي تضمنت دلالات تربوية متنوعه تتصل بجوانب شخصية الإنسان منها النفسي والفكري واللغوي . 2ـ تساهم الدلالات التربوية النفسية والفكرية واللغوية لأسلوب الإلتفات في القرآن الكريم في تنمية شخصية الإنسان . 3ـ يُعد أسلوب الإلتفات في الجانب اللغوي التي تضمنها القرآن الكريم والتحولات في الضمائر والأفعال والأعداد وجه من أوجه بلاغة القرآن الكريم وروعة بيانه . 4ـ تضمين المربي أسلوب الإلتفات في خطابه التربوي يولد إستعداد نفسي لدى المتربي يهيئه لقبول المعرفة والتوجيهات التربوية وتحافظ على نشاطه الفكري. 5ـ تضمين المربي في خطابه التربوي أسلوب الإلتفات يساهم في تنمية فكر المتربي ويحفزه على إعمال العقل. 6ـ تضمنت أساليب الإلتفات في القرآن الكريم دلالات لغوية تسهم في تقوية الخطاب لدى المربي والمتربي. أهم التوصيات : 1ـ أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم يتضمن أغراض بلاغية عدة وأسرار لاتنضب ،فتوصي الباحثة إلى إستنباطها من مكنون الآيات وتوظيفها في تطوير الخطاب التربوي مع المربي والمتربي . الكلمات المفتاحية : الإلتفات ، أسلوب ، الدلالات التربوية ، الخطاب القرآني . |
Description :: | 226 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130958 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24716.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 9.97 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24716.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 532.72 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24716.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 795.66 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24716.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 632.07 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24716.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 1.06 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24716.pdf " Restricted Access" | غلاف | 426.39 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)