- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الدلالات التربوية المستنبطة من أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم
عنوان الرسالة : الدلالات التربوية المستنبطة من أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم . اسم الباحثة : تهاني بنت عبدالله سفر البشر. أهداف الرسالة : إن الهدف الرئيس لهذه الدراسة يتمثل في إستنباط الدلالات التربوية المستنبطة من أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم لتنمية الجانب النفسي و الجانب الفكري و الجانب اللغوي . منهج الدراسة : استخدمت الباحثة في دراستها المنهج الإستنباطي والمنهج الوصفي . أهم النتائج : 1ـ تنوع أساليب الإلتفات في القرآن الكريم ، والتي تضمنت دلالات تربوية متنوعه تتصل بجوانب شخصية الإنسان منها النفسي والفكري واللغوي . 2ـ تساهم الدلالات التربوية النفسية والفكرية واللغوية لأسلوب الإلتفات في القرآن الكريم في تنمية شخصية الإنسان . 3ـ يُعد أسلوب الإلتفات في الجانب اللغوي التي تضمنها القرآن الكريم والتحولات في الضمائر والأفعال والأعداد وجه من أوجه بلاغة القرآن الكريم وروعة بيانه . 4ـ تضمين المربي أسلوب الإلتفات في خطابه التربوي يولد إستعداد نفسي لدى المتربي يهيئه لقبول المعرفة والتوجيهات التربوية وتحافظ على نشاطه الفكري. 5ـ تضمين المربي في خطابه التربوي أسلوب الإلتفات يساهم في تنمية فكر المتربي ويحفزه على إعمال العقل. 6ـ تضمنت أساليب الإلتفات في القرآن الكريم دلالات لغوية تسهم في تقوية الخطاب لدى المربي والمتربي. أهم التوصيات : 1ـ أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم يتضمن أغراض بلاغية عدة وأسرار لاتنضب ،فتوصي الباحثة إلى إستنباطها من مكنون الآيات وتوظيفها في تطوير الخطاب التربوي مع المربي والمتربي . الكلمات المفتاحية : الإلتفات ، أسلوب ، الدلالات التربوية ، الخطاب القرآني .
العنوان: | الدلالات التربوية المستنبطة من أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم |
المؤلفون: | أسرة, إيمان بنت زكي عبدالله البشر, تهاني بنت عبدالله سفر |
الموضوعات :: | الدلالات التربوية التربية الاسلامية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الرسالة : الدلالات التربوية المستنبطة من أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم . اسم الباحثة : تهاني بنت عبدالله سفر البشر. أهداف الرسالة : إن الهدف الرئيس لهذه الدراسة يتمثل في إستنباط الدلالات التربوية المستنبطة من أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم لتنمية الجانب النفسي و الجانب الفكري و الجانب اللغوي . منهج الدراسة : استخدمت الباحثة في دراستها المنهج الإستنباطي والمنهج الوصفي . أهم النتائج : 1ـ تنوع أساليب الإلتفات في القرآن الكريم ، والتي تضمنت دلالات تربوية متنوعه تتصل بجوانب شخصية الإنسان منها النفسي والفكري واللغوي . 2ـ تساهم الدلالات التربوية النفسية والفكرية واللغوية لأسلوب الإلتفات في القرآن الكريم في تنمية شخصية الإنسان . 3ـ يُعد أسلوب الإلتفات في الجانب اللغوي التي تضمنها القرآن الكريم والتحولات في الضمائر والأفعال والأعداد وجه من أوجه بلاغة القرآن الكريم وروعة بيانه . 4ـ تضمين المربي أسلوب الإلتفات في خطابه التربوي يولد إستعداد نفسي لدى المتربي يهيئه لقبول المعرفة والتوجيهات التربوية وتحافظ على نشاطه الفكري. 5ـ تضمين المربي في خطابه التربوي أسلوب الإلتفات يساهم في تنمية فكر المتربي ويحفزه على إعمال العقل. 6ـ تضمنت أساليب الإلتفات في القرآن الكريم دلالات لغوية تسهم في تقوية الخطاب لدى المربي والمتربي. أهم التوصيات : 1ـ أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم يتضمن أغراض بلاغية عدة وأسرار لاتنضب ،فتوصي الباحثة إلى إستنباطها من مكنون الآيات وتوظيفها في تطوير الخطاب التربوي مع المربي والمتربي . الكلمات المفتاحية : الإلتفات ، أسلوب ، الدلالات التربوية ، الخطاب القرآني . |
الوصف :: | 226 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130958 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24716.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 9.97 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24716.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 532.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24716.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 795.66 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24716.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 632.07 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24716.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 1.06 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24716.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 426.39 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)