- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تحليل التصميم الفني لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية
عنوان الدراسة: تحليل التصميم الفني لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية. اهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل التصميم الفني لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية، ومعرفة معايير تصاميمها الفنية التي استندت عليها, بالإضافة إلى معرفة درجة مواكبة التصاميم الفنية لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية للتطورات الحاصلة في عالم التصاميم الفنية. منهج الدراسة وأداتها: بناء على طبيعة الدراسة واستنادا إلى المتغيرات التي تسهم في تحليل التصميم الفني اتجهت هذه الدراسة, إلى استخدام المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى, نظراً إلى توافق هذا المنهج مع طبيعة الدراسة الحالية, وذلك للإجابة على أسئلة الدراسة بشكل مثالي, فهذا المنهج ملائم بطبيعته للبحث الحالي لما يعمل على تزويد الباحث بالبيانات اللازمة لتغطية مشكلة الدراسة والإجابة عن الأسئلة، فهو ينقسم إلى جزئيين ههما الوصفي والثاني التحليلي. مجتمع الدراسة وعينتها: عينة الدراسة هي جميع كتب الصفوف الابتدائية العليا وهي الرابع, والخامس, والسادس والتي يبلغ عدد كتبها (60) كتاب, لعام 1440/1441هـ, لذلك اعتمدها الباحث كمجتمع للدراسة. نتائج الدراسة: تتلخص أهم نتائج الدراسة فيما يلي: - ترمز الصور الفوتوغرافية التي تخص أغلفة التربية الفنية لجميع الصفوف للمحتوى الخاص بالمادة. - تشترك كتب الفقه, الحديث, التوحيد, التجويد, التربية الفنية, العلوم, ولغتي الجميلة في جميع الصفوف في نفس مبدأ التصميم, من حيث توزيع العناوين والعلامات والصور. - الغلاف الديني الوحيد التي ترمز صورة غلافه الفوتوغرافية للمحتوى العلمي هو غلاف مادة التجويد. - لا ترمز الصورتين الفوتوغرافيتين للعينتين رقم (8) و (17) والخاصة بالدراسات الاجتماعية للمحتوى الخاص بالمادة. - توافرت عناصر الجذب, والإثارة, والبساطة في تصميم أغلفة كتب اللغة الانجليزية في جميع الصفوف, وذلك لاحتوائها على رسومات كرتونية لعبت دوراً هاماً في ذلك. - هناك فرق شاسع بين التصاميم في المسار العادي والمسار الأمريكي من ناحية الأفكار والتوظيف في اختيار العناصر. - القوالب التي بني عليها تصميم أغلفة الكتب في مجتمع البحث موحدة ومملة وتحتوي على تكرار نمطي في اشكال الكتب, والتي بدورها افتقدت إلى التنوع والجاذبية. ومن توصيات الباحث: - ضرورة الاهتمام باختيار موضوعات الصور الفوتوغرافية للتوافق مع محتوى المادة. - استخدام رسومات جذابة وتصاميم تتناسب مع فئة الطلاب العمرية . - الاهتمام بتوحيد مقاسات الكتب للسهولة ترتيبها. - التنويع أكثر في تصاميم أغلفة الكتب من ناحية الرسومات واختيار الصور الفوتوغرافية والتصاميم الهندسية. - اختيار الوان تناسب الفئة العمرية للطلاب والابتعاد عن الألوان الغير الجذابة بالنسبة لهم.
العنوان: | تحليل التصميم الفني لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية |
عناوين أخرى: | Analyzing of Textbook Cover Design in Primary School |
المؤلفون: | الثقفي, عبد الله دخيل الله سفير الدين, عبد العزيز عمر محمد طاهر |
الموضوعات :: | الوسائل التعليمية تصميم |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: تحليل التصميم الفني لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية. اهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل التصميم الفني لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية، ومعرفة معايير تصاميمها الفنية التي استندت عليها, بالإضافة إلى معرفة درجة مواكبة التصاميم الفنية لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية للتطورات الحاصلة في عالم التصاميم الفنية. منهج الدراسة وأداتها: بناء على طبيعة الدراسة واستنادا إلى المتغيرات التي تسهم في تحليل التصميم الفني اتجهت هذه الدراسة, إلى استخدام المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى, نظراً إلى توافق هذا المنهج مع طبيعة الدراسة الحالية, وذلك للإجابة على أسئلة الدراسة بشكل مثالي, فهذا المنهج ملائم بطبيعته للبحث الحالي لما يعمل على تزويد الباحث بالبيانات اللازمة لتغطية مشكلة الدراسة والإجابة عن الأسئلة، فهو ينقسم إلى جزئيين ههما الوصفي والثاني التحليلي. مجتمع الدراسة وعينتها: عينة الدراسة هي جميع كتب الصفوف الابتدائية العليا وهي الرابع, والخامس, والسادس والتي يبلغ عدد كتبها (60) كتاب, لعام 1440/1441هـ, لذلك اعتمدها الباحث كمجتمع للدراسة. نتائج الدراسة: تتلخص أهم نتائج الدراسة فيما يلي: - ترمز الصور الفوتوغرافية التي تخص أغلفة التربية الفنية لجميع الصفوف للمحتوى الخاص بالمادة. - تشترك كتب الفقه, الحديث, التوحيد, التجويد, التربية الفنية, العلوم, ولغتي الجميلة في جميع الصفوف في نفس مبدأ التصميم, من حيث توزيع العناوين والعلامات والصور. - الغلاف الديني الوحيد التي ترمز صورة غلافه الفوتوغرافية للمحتوى العلمي هو غلاف مادة التجويد. - لا ترمز الصورتين الفوتوغرافيتين للعينتين رقم (8) و (17) والخاصة بالدراسات الاجتماعية للمحتوى الخاص بالمادة. - توافرت عناصر الجذب, والإثارة, والبساطة في تصميم أغلفة كتب اللغة الانجليزية في جميع الصفوف, وذلك لاحتوائها على رسومات كرتونية لعبت دوراً هاماً في ذلك. - هناك فرق شاسع بين التصاميم في المسار العادي والمسار الأمريكي من ناحية الأفكار والتوظيف في اختيار العناصر. - القوالب التي بني عليها تصميم أغلفة الكتب في مجتمع البحث موحدة ومملة وتحتوي على تكرار نمطي في اشكال الكتب, والتي بدورها افتقدت إلى التنوع والجاذبية. ومن توصيات الباحث: - ضرورة الاهتمام باختيار موضوعات الصور الفوتوغرافية للتوافق مع محتوى المادة. - استخدام رسومات جذابة وتصاميم تتناسب مع فئة الطلاب العمرية . - الاهتمام بتوحيد مقاسات الكتب للسهولة ترتيبها. - التنويع أكثر في تصاميم أغلفة الكتب من ناحية الرسومات واختيار الصور الفوتوغرافية والتصاميم الهندسية. - اختيار الوان تناسب الفئة العمرية للطلاب والابتعاد عن الألوان الغير الجذابة بالنسبة لهم. |
الوصف :: | 131 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130948 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24355.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.02 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24355.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 213.82 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24355.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 142.98 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24355.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 334.35 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24355.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 192.56 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
tital24355.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 214.64 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)