D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 تحليل التصميم الفني لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية

 سفير الدين, عبد العزيز عمر محمد طاهر


//uquui/handle/20.500.12248/130948
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالثقفي, عبد الله دخيل الله-
dc.contributor.authorسفير الدين, عبد العزيز عمر محمد طاهر-
dc.date.accessioned2021-09-16T08:40:58Z-
dc.date.available2021-09-16T08:40:58Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130948-
dc.description131 ورقة.en_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة: تحليل التصميم الفني لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية. اهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل التصميم الفني لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية، ومعرفة معايير تصاميمها الفنية التي استندت عليها, بالإضافة إلى معرفة درجة مواكبة التصاميم الفنية لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية للتطورات الحاصلة في عالم التصاميم الفنية. منهج الدراسة وأداتها: بناء على طبيعة الدراسة واستنادا إلى المتغيرات التي تسهم في تحليل التصميم الفني اتجهت هذه الدراسة, إلى استخدام المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى, نظراً إلى توافق هذا المنهج مع طبيعة الدراسة الحالية, وذلك للإجابة على أسئلة الدراسة بشكل مثالي, فهذا المنهج ملائم بطبيعته للبحث الحالي لما يعمل على تزويد الباحث بالبيانات اللازمة لتغطية مشكلة الدراسة والإجابة عن الأسئلة، فهو ينقسم إلى جزئيين ههما الوصفي والثاني التحليلي. مجتمع الدراسة وعينتها: عينة الدراسة هي جميع كتب الصفوف الابتدائية العليا وهي الرابع, والخامس, والسادس والتي يبلغ عدد كتبها (60) كتاب, لعام 1440/1441هـ, لذلك اعتمدها الباحث كمجتمع للدراسة. نتائج الدراسة: تتلخص أهم نتائج الدراسة فيما يلي: - ترمز الصور الفوتوغرافية التي تخص أغلفة التربية الفنية لجميع الصفوف للمحتوى الخاص بالمادة. - تشترك كتب الفقه, الحديث, التوحيد, التجويد, التربية الفنية, العلوم, ولغتي الجميلة في جميع الصفوف في نفس مبدأ التصميم, من حيث توزيع العناوين والعلامات والصور. - الغلاف الديني الوحيد التي ترمز صورة غلافه الفوتوغرافية للمحتوى العلمي هو غلاف مادة التجويد. - لا ترمز الصورتين الفوتوغرافيتين للعينتين رقم (8) و (17) والخاصة بالدراسات الاجتماعية للمحتوى الخاص بالمادة. - توافرت عناصر الجذب, والإثارة, والبساطة في تصميم أغلفة كتب اللغة الانجليزية في جميع الصفوف, وذلك لاحتوائها على رسومات كرتونية لعبت دوراً هاماً في ذلك. - هناك فرق شاسع بين التصاميم في المسار العادي والمسار الأمريكي من ناحية الأفكار والتوظيف في اختيار العناصر. - القوالب التي بني عليها تصميم أغلفة الكتب في مجتمع البحث موحدة ومملة وتحتوي على تكرار نمطي في اشكال الكتب, والتي بدورها افتقدت إلى التنوع والجاذبية. ومن توصيات الباحث: - ضرورة الاهتمام باختيار موضوعات الصور الفوتوغرافية للتوافق مع محتوى المادة. - استخدام رسومات جذابة وتصاميم تتناسب مع فئة الطلاب العمرية . - الاهتمام بتوحيد مقاسات الكتب للسهولة ترتيبها. - التنويع أكثر في تصاميم أغلفة الكتب من ناحية الرسومات واختيار الصور الفوتوغرافية والتصاميم الهندسية. - اختيار الوان تناسب الفئة العمرية للطلاب والابتعاد عن الألوان الغير الجذابة بالنسبة لهم.  en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالوسائل التعليمية تصميمen_US
dc.titleتحليل التصميم الفني لأغلفة الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائيةen_US
dc.title.alternativeAnalyzing of Textbook Cover Design in Primary Schoolen_US
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتصاميمen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالتصميم الداخليen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24355.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.02 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24355.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي213.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24355.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي142.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24355.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات334.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24355.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة192.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
tital24355.pdf
"   Restricted Access"
غلاف214.64 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.