المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 دور وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم

 المالكي, حسن إبراهيم حسن


//uquui/handle/20.500.12248/130946
0 التحميل
499 المشاهدات

دور وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم

رقم الطلب : 24348
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 160 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الرسالة: دور وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم الباحث: حسن بن إبراهيم بن حسن المالكي الدرجة العلمية: الماجستير المشرف: د. علي بن سويعد بن علي القرني الفصل الدراسي: الثاني 1442ه (2021م) سعت الدراسة الى التعرف على واقع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم، واهمية وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر معلمي ذوي صعوبات التعلم، والكشف عن المعوقات التي تواجه معلمي ذوي صعوبات التعلم في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات العينة تعزى إلى متغيري العمر وبداية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. تكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع معلمي ذوي صعوبات التعلم المرحلة الابتدائية الحكومية بمدارس التعليم العام الملحق بها برامج صعوبات التعلم بمدينة مكة المكرمة، في الفصل الدراسي الأول 1442ه والبالغ عددهم (73) معلماً، يعملون في (73) مدرسة وفقاً لآخر إحصائية من وزارة التعليم. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة عن الدراسة، لمناسبتها لتحقيق أهداف الدراسة والاجابة عن أسئلتها. وأظهرت النتائج وجود أهمية لوسائل التواصل الاجتماعي من وجهه نظر معلمي صعوبات التعلم، كما تشير النتائج إلى أن معلمي ذوي صعوبات التعلم في عينة الدراسة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير من أجل نموهم المهني، اما من ناحية معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فقد أظهرت النتائج وجود بعض المعوقات التي تحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من وجهه نظرهم، كذلك اشارت الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشاركين تعزى لمتغير بداية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، واظهرت وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات المشاركين تعزى لمتغير العمر. الكلمات المفتاحية: دور، النمو المهني، معلمي ذوي صعوبات التعلم، وسائل التواصل الاجتماعي

العنوان: دور وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم
المؤلفون: القرني, علي بن سويعد بن علي
المالكي, حسن إبراهيم حسن
الموضوعات :: وسائل التواصل الإجتماعي
النمو المهني
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الرسالة: دور وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم الباحث: حسن بن إبراهيم بن حسن المالكي الدرجة العلمية: الماجستير المشرف: د. علي بن سويعد بن علي القرني الفصل الدراسي: الثاني 1442ه (2021م) سعت الدراسة الى التعرف على واقع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم، واهمية وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر معلمي ذوي صعوبات التعلم، والكشف عن المعوقات التي تواجه معلمي ذوي صعوبات التعلم في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات العينة تعزى إلى متغيري العمر وبداية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. تكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع معلمي ذوي صعوبات التعلم المرحلة الابتدائية الحكومية بمدارس التعليم العام الملحق بها برامج صعوبات التعلم بمدينة مكة المكرمة، في الفصل الدراسي الأول 1442ه والبالغ عددهم (73) معلماً، يعملون في (73) مدرسة وفقاً لآخر إحصائية من وزارة التعليم. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة عن الدراسة، لمناسبتها لتحقيق أهداف الدراسة والاجابة عن أسئلتها. وأظهرت النتائج وجود أهمية لوسائل التواصل الاجتماعي من وجهه نظر معلمي صعوبات التعلم، كما تشير النتائج إلى أن معلمي ذوي صعوبات التعلم في عينة الدراسة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير من أجل نموهم المهني، اما من ناحية معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فقد أظهرت النتائج وجود بعض المعوقات التي تحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من وجهه نظرهم، كذلك اشارت الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشاركين تعزى لمتغير بداية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، واظهرت وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات المشاركين تعزى لمتغير العمر. الكلمات المفتاحية: دور، النمو المهني، معلمي ذوي صعوبات التعلم، وسائل التواصل الاجتماعي
الوصف :: 160 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130946
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24348.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.42 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24348.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي460.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24348.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي613.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24348.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات2.97 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24348.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة4.19 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24348.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف266.53 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك