D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 دور وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم

 المالكي, حسن إبراهيم حسن


//uquui/handle/20.500.12248/130946
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالقرني, علي بن سويعد بن علي-
dc.contributor.authorالمالكي, حسن إبراهيم حسن-
dc.date.accessioned2021-09-16T08:40:31Z-
dc.date.available2021-09-16T08:40:31Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130946-
dc.description160 ورقة.en_US
dc.description.abstractعنوان الرسالة: دور وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم الباحث: حسن بن إبراهيم بن حسن المالكي الدرجة العلمية: الماجستير المشرف: د. علي بن سويعد بن علي القرني الفصل الدراسي: الثاني 1442ه (2021م) سعت الدراسة الى التعرف على واقع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم، واهمية وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر معلمي ذوي صعوبات التعلم، والكشف عن المعوقات التي تواجه معلمي ذوي صعوبات التعلم في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات العينة تعزى إلى متغيري العمر وبداية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. تكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع معلمي ذوي صعوبات التعلم المرحلة الابتدائية الحكومية بمدارس التعليم العام الملحق بها برامج صعوبات التعلم بمدينة مكة المكرمة، في الفصل الدراسي الأول 1442ه والبالغ عددهم (73) معلماً، يعملون في (73) مدرسة وفقاً لآخر إحصائية من وزارة التعليم. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة عن الدراسة، لمناسبتها لتحقيق أهداف الدراسة والاجابة عن أسئلتها. وأظهرت النتائج وجود أهمية لوسائل التواصل الاجتماعي من وجهه نظر معلمي صعوبات التعلم، كما تشير النتائج إلى أن معلمي ذوي صعوبات التعلم في عينة الدراسة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير من أجل نموهم المهني، اما من ناحية معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فقد أظهرت النتائج وجود بعض المعوقات التي تحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من وجهه نظرهم، كذلك اشارت الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشاركين تعزى لمتغير بداية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، واظهرت وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات المشاركين تعزى لمتغير العمر. الكلمات المفتاحية: دور، النمو المهني، معلمي ذوي صعوبات التعلم، وسائل التواصل الاجتماعيen_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectوسائل التواصل الإجتماعيen_US
dc.subjectالنمو المهنيen_US
dc.titleدور وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلمen_US
dc.identifier.callnum24348-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24348.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.42 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24348.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي460.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24348.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي613.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24348.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات2.97 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24348.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة4.19 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24348.pdf
"   Restricted Access"
غلاف266.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.