- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | القرني, علي بن سويعد بن علي | - |
dc.contributor.author | المالكي, حسن إبراهيم حسن | - |
dc.date.accessioned | 2021-09-16T08:40:31Z | - |
dc.date.available | 2021-09-16T08:40:31Z | - |
dc.date.issued | 2021 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130946 | - |
dc.description | 160 ورقة. | en_US |
dc.description.abstract | عنوان الرسالة: دور وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم الباحث: حسن بن إبراهيم بن حسن المالكي الدرجة العلمية: الماجستير المشرف: د. علي بن سويعد بن علي القرني الفصل الدراسي: الثاني 1442ه (2021م) سعت الدراسة الى التعرف على واقع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم، واهمية وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر معلمي ذوي صعوبات التعلم، والكشف عن المعوقات التي تواجه معلمي ذوي صعوبات التعلم في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات العينة تعزى إلى متغيري العمر وبداية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. تكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع معلمي ذوي صعوبات التعلم المرحلة الابتدائية الحكومية بمدارس التعليم العام الملحق بها برامج صعوبات التعلم بمدينة مكة المكرمة، في الفصل الدراسي الأول 1442ه والبالغ عددهم (73) معلماً، يعملون في (73) مدرسة وفقاً لآخر إحصائية من وزارة التعليم. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة عن الدراسة، لمناسبتها لتحقيق أهداف الدراسة والاجابة عن أسئلتها. وأظهرت النتائج وجود أهمية لوسائل التواصل الاجتماعي من وجهه نظر معلمي صعوبات التعلم، كما تشير النتائج إلى أن معلمي ذوي صعوبات التعلم في عينة الدراسة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير من أجل نموهم المهني، اما من ناحية معوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فقد أظهرت النتائج وجود بعض المعوقات التي تحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من وجهه نظرهم، كذلك اشارت الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشاركين تعزى لمتغير بداية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، واظهرت وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات المشاركين تعزى لمتغير العمر. الكلمات المفتاحية: دور، النمو المهني، معلمي ذوي صعوبات التعلم، وسائل التواصل الاجتماعي | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | وسائل التواصل الإجتماعي | en_US |
dc.subject | النمو المهني | en_US |
dc.title | دور وسائل التواصل الاجتماعي في النمو المهني لمعلمي ذوي صعوبات التعلم | en_US |
dc.identifier.callnum | 24348 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1442 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24348.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.42 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24348.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 460.29 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24348.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 613.27 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24348.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 2.97 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24348.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 4.19 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24348.pdf " Restricted Access" | غلاف | 266.53 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)