المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

 الحازمي, عبد الرحمن بن ماجد عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/130943
0 التحميل
1004 المشاهدات

دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

رقم الطلب : 24619
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 214 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن: 1- واقع دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. 2- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير النوع الاجتماعي: (ذكر/ أنثى). 3- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير طبيعة الكلية (نظري/عملي/ شرعي). 4- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير الدرجة العلمية: (أستاذ/ أستاذ مشارك/ أستاذ مساعد/ محاضر). أهمية الدراسة: تبرز أهمية الدراسة في النقاط التالية: 1- ندرة الدراسات السابقة حول دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. 2- سد الثغرة في المكتبة التربوية من خلال الوقوف على أهم الأدوار الايجابية المنوطة بالجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م. 3- يمكن أن تفيد نتائج هذه الدراسة الباحثون وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية؛ وذلك من خلال تحديد مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م؛ وبالتالي تطوير هذا الدور على أرض الواقع. 4- قد تفيد نتائج هذه الدراسة القائمين على التعليم الجامعي؛ وذلك من خلال توجيه أنظارهم إلى مكامن الضعف والقوة في مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م لإعادة النظر في هذا الدور والتطوير الشامل لمكوناته. حدود الدراسة: يمكن حصر حدود الدراسة فيما يلي: - الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة الحالية على واقع الدور الوظيفي (التعليمي، البحثي، الخدمي للمجتمع) للجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م. - الحدود البشرية: أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية من ذوي التخصصات الشرعية والنظرية والعملية. - الحدود المكانية: اقتصرت الدراسة الحالية على خمس جامعات سعودية ممثلة طبقا للتوزيع الجغرافي، حيث تم اختيار جامعة أم القرى بمكة المكرمة لتمثل المنطقة الغربية، وجامعة تبوك تمثل المنطقة الشمالية، وأما جامعة الملك خالد بأبها فتمثل المنطقة الجنوبية وتمثل جامعة الملك فيصل المنطقة الشرقية، في حين تمثل جامعة الامام محمد بن سعود بالرياض المنطقة الوسطى. - الحدود الزمانية: تم تطبيق الدراسة الميدانية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1441 / 1442 هـ.

العنوان: دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
المؤلفون: زين الدين, محمد مجاهد سيد أحمد
الحازمي, عبد الرحمن بن ماجد عبد الله
الموضوعات :: الجامعات السعودية
الجامعات السعودية تطوير
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن: 1- واقع دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. 2- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير النوع الاجتماعي: (ذكر/ أنثى). 3- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير طبيعة الكلية (نظري/عملي/ شرعي). 4- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير الدرجة العلمية: (أستاذ/ أستاذ مشارك/ أستاذ مساعد/ محاضر). أهمية الدراسة: تبرز أهمية الدراسة في النقاط التالية: 1- ندرة الدراسات السابقة حول دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. 2- سد الثغرة في المكتبة التربوية من خلال الوقوف على أهم الأدوار الايجابية المنوطة بالجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م. 3- يمكن أن تفيد نتائج هذه الدراسة الباحثون وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية؛ وذلك من خلال تحديد مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م؛ وبالتالي تطوير هذا الدور على أرض الواقع. 4- قد تفيد نتائج هذه الدراسة القائمين على التعليم الجامعي؛ وذلك من خلال توجيه أنظارهم إلى مكامن الضعف والقوة في مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م لإعادة النظر في هذا الدور والتطوير الشامل لمكوناته. حدود الدراسة: يمكن حصر حدود الدراسة فيما يلي: - الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة الحالية على واقع الدور الوظيفي (التعليمي، البحثي، الخدمي للمجتمع) للجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م. - الحدود البشرية: أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية من ذوي التخصصات الشرعية والنظرية والعملية. - الحدود المكانية: اقتصرت الدراسة الحالية على خمس جامعات سعودية ممثلة طبقا للتوزيع الجغرافي، حيث تم اختيار جامعة أم القرى بمكة المكرمة لتمثل المنطقة الغربية، وجامعة تبوك تمثل المنطقة الشمالية، وأما جامعة الملك خالد بأبها فتمثل المنطقة الجنوبية وتمثل جامعة الملك فيصل المنطقة الشرقية، في حين تمثل جامعة الامام محمد بن سعود بالرياض المنطقة الوسطى. - الحدود الزمانية: تم تطبيق الدراسة الميدانية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1441 / 1442 هـ.
الوصف :: 214 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130943
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24619.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة17.54 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24619.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي116.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24619.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي141.75 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24619.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات127.97 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24619.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة135.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24619.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف109.64 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك