D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

 الحازمي, عبد الرحمن بن ماجد عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/130943
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserزين الدين, محمد مجاهد سيد أحمد-
dc.contributor.authorالحازمي, عبد الرحمن بن ماجد عبد الله-
dc.date.accessioned2021-09-15T07:49:58Z-
dc.date.available2021-09-15T07:49:58Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130943-
dc.description214 ورقةen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن: 1- واقع دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. 2- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير النوع الاجتماعي: (ذكر/ أنثى). 3- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير طبيعة الكلية (نظري/عملي/ شرعي). 4- بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م تعزى لمتغير الدرجة العلمية: (أستاذ/ أستاذ مشارك/ أستاذ مساعد/ محاضر). أهمية الدراسة: تبرز أهمية الدراسة في النقاط التالية: 1- ندرة الدراسات السابقة حول دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. 2- سد الثغرة في المكتبة التربوية من خلال الوقوف على أهم الأدوار الايجابية المنوطة بالجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م. 3- يمكن أن تفيد نتائج هذه الدراسة الباحثون وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية؛ وذلك من خلال تحديد مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م؛ وبالتالي تطوير هذا الدور على أرض الواقع. 4- قد تفيد نتائج هذه الدراسة القائمين على التعليم الجامعي؛ وذلك من خلال توجيه أنظارهم إلى مكامن الضعف والقوة في مستوى دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م لإعادة النظر في هذا الدور والتطوير الشامل لمكوناته. حدود الدراسة: يمكن حصر حدود الدراسة فيما يلي: - الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة الحالية على واقع الدور الوظيفي (التعليمي، البحثي، الخدمي للمجتمع) للجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030م. - الحدود البشرية: أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية من ذوي التخصصات الشرعية والنظرية والعملية. - الحدود المكانية: اقتصرت الدراسة الحالية على خمس جامعات سعودية ممثلة طبقا للتوزيع الجغرافي، حيث تم اختيار جامعة أم القرى بمكة المكرمة لتمثل المنطقة الغربية، وجامعة تبوك تمثل المنطقة الشمالية، وأما جامعة الملك خالد بأبها فتمثل المنطقة الجنوبية وتمثل جامعة الملك فيصل المنطقة الشرقية، في حين تمثل جامعة الامام محمد بن سعود بالرياض المنطقة الوسطى. - الحدود الزمانية: تم تطبيق الدراسة الميدانية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1441 / 1442 هـ.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالجامعات السعوديةen_US
dc.subjectالجامعات السعودية تطويرen_US
dc.titleدور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريسen_US
dc.identifier.callnum24619-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24619.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة17.54 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24619.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي116.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24619.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي141.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24619.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات127.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24619.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة135.84 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24619.pdf
"   Restricted Access"
غلاف109.64 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.