- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة واتجاهاتهم نحوها
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة واتجاههم نحوها، وقد سعت الدراسة إلى الكشف عن ذلك باستخدام المنهجي الوصفي التحليلي والشبه التجريبي للوصول إلى مدى الفاعلية وقياس الاتجاه, وأُجريت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات كلية التربية بجامعة جدة ،وتم اعداد الأدوات و المواد التالية : قائمة مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة ، الوحدة المقترحة بمجموعة من الأنشطة الاثرائية ، الاختبار المعرفي لقياس المهارات المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجانب المهاري -الأدائي- للمهارات، و بطاقة تقييم منتج، ومقياس الاتجاه نحو المُمكّنات . وباستخدام المعالجات الإحصائية اثبتت النتائج تأثير الوحدة المقترحة على تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة كتالي: أن الوحدة المقترحة القائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية ذات تأثير كبير بقيمة مربع إيتا "²η" بلغت: (0.981) على تنمية الجانب المعرفي لمهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة، كما أكدت قيم مربع إيتا "²η" تراوحت بين (0.956- 0.989) كذلك على ان الوحدة المقترحة القائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية ذات تأثير كبير على تنمية الجانب الأدائي لمهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة. وتؤكد جميع هذه القيم قيم مربع إيتا "²η" تراوحت بين (0.341-0.788) على الوحدة المقترحة القائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية ذات تأثير كبير على تنمية الجانب الأدائي لمنتج مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة كما أكدت القيمة على أن قيمة مربع إيتا "²η" بلغت: (0.970)، الوحدة المقترحة القائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية ذات تأثير كبير على تنمية الاتجاه نحو مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة. وبناء عليه فقد اوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات المستقبلية في أهمية ادراج مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة واسقاطها على المقررات الجامعية. والتوعية بالمفاهيم المرتبطة بها كالثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي وذلك لمى تسعى إلى تحقيقه رؤية المملكة 2030.
العنوان: | فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة واتجاهاتهم نحوها |
المؤلفون: | حسن, نبيل السيد محمد ضاحي, حنان عبد الرحمن يوسف |
الموضوعات :: | تنمية المهارات التقنيات التربويةالحديثة |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة واتجاههم نحوها، وقد سعت الدراسة إلى الكشف عن ذلك باستخدام المنهجي الوصفي التحليلي والشبه التجريبي للوصول إلى مدى الفاعلية وقياس الاتجاه, وأُجريت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات كلية التربية بجامعة جدة ،وتم اعداد الأدوات و المواد التالية : قائمة مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة ، الوحدة المقترحة بمجموعة من الأنشطة الاثرائية ، الاختبار المعرفي لقياس المهارات المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجانب المهاري -الأدائي- للمهارات، و بطاقة تقييم منتج، ومقياس الاتجاه نحو المُمكّنات . وباستخدام المعالجات الإحصائية اثبتت النتائج تأثير الوحدة المقترحة على تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة كتالي: أن الوحدة المقترحة القائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية ذات تأثير كبير بقيمة مربع إيتا "²η" بلغت: (0.981) على تنمية الجانب المعرفي لمهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة، كما أكدت قيم مربع إيتا "²η" تراوحت بين (0.956- 0.989) كذلك على ان الوحدة المقترحة القائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية ذات تأثير كبير على تنمية الجانب الأدائي لمهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة. وتؤكد جميع هذه القيم قيم مربع إيتا "²η" تراوحت بين (0.341-0.788) على الوحدة المقترحة القائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية ذات تأثير كبير على تنمية الجانب الأدائي لمنتج مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة كما أكدت القيمة على أن قيمة مربع إيتا "²η" بلغت: (0.970)، الوحدة المقترحة القائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية ذات تأثير كبير على تنمية الاتجاه نحو مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة. وبناء عليه فقد اوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات المستقبلية في أهمية ادراج مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة واسقاطها على المقررات الجامعية. والتوعية بالمفاهيم المرتبطة بها كالثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي وذلك لمى تسعى إلى تحقيقه رؤية المملكة 2030. |
الوصف :: | 250 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130938 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24615.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 6.66 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24615.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 458.11 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24615.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 278.44 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24615.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 471.27 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24615.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 405.67 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24615.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 495.78 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)