- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | حسن, نبيل السيد محمد | - |
dc.contributor.author | ضاحي, حنان عبد الرحمن يوسف | - |
dc.date.accessioned | 2021-09-14T06:19:23Z | - |
dc.date.available | 2021-09-14T06:19:23Z | - |
dc.date.issued | 2021 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130938 | - |
dc.description | 250 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة واتجاههم نحوها، وقد سعت الدراسة إلى الكشف عن ذلك باستخدام المنهجي الوصفي التحليلي والشبه التجريبي للوصول إلى مدى الفاعلية وقياس الاتجاه, وأُجريت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات كلية التربية بجامعة جدة ،وتم اعداد الأدوات و المواد التالية : قائمة مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة ، الوحدة المقترحة بمجموعة من الأنشطة الاثرائية ، الاختبار المعرفي لقياس المهارات المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجانب المهاري -الأدائي- للمهارات، و بطاقة تقييم منتج، ومقياس الاتجاه نحو المُمكّنات . وباستخدام المعالجات الإحصائية اثبتت النتائج تأثير الوحدة المقترحة على تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة كتالي: أن الوحدة المقترحة القائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية ذات تأثير كبير بقيمة مربع إيتا "²η" بلغت: (0.981) على تنمية الجانب المعرفي لمهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة، كما أكدت قيم مربع إيتا "²η" تراوحت بين (0.956- 0.989) كذلك على ان الوحدة المقترحة القائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية ذات تأثير كبير على تنمية الجانب الأدائي لمهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة. وتؤكد جميع هذه القيم قيم مربع إيتا "²η" تراوحت بين (0.341-0.788) على الوحدة المقترحة القائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية ذات تأثير كبير على تنمية الجانب الأدائي لمنتج مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة كما أكدت القيمة على أن قيمة مربع إيتا "²η" بلغت: (0.970)، الوحدة المقترحة القائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية ذات تأثير كبير على تنمية الاتجاه نحو مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة. وبناء عليه فقد اوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات المستقبلية في أهمية ادراج مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة واسقاطها على المقررات الجامعية. والتوعية بالمفاهيم المرتبطة بها كالثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي وذلك لمى تسعى إلى تحقيقه رؤية المملكة 2030. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | تنمية المهارات | en_US |
dc.subject | التقنيات التربويةالحديثة | en_US |
dc.title | فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الأنشطة الاثرائية الإلكترونية في تنمية مهارات مُمكّنات التقنيات الناشئة لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة واتجاهاتهم نحوها | en_US |
dc.identifier.callnum | 24615 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1442 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24615.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 6.66 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24615.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 458.11 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24615.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 278.44 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24615.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 471.27 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24615.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 405.67 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24615.pdf " Restricted Access" | غلاف | 495.78 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)