- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
درجة امتلاك معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب الصف الأول المتوسط
هَدفَت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الصف الأول المتوسط، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى α≤0.05 لدرجة امتلاك معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين التي تُعزى إلى: سنوات الخبرة، المؤهل الدراسي، الدورات التدريبية ذات العلاقة بمجال مهارات القرن الحادي والعشرين. وقد طُبقت أداة الدراسة وهي اختبار قياس الأداءات التدريسية (إعداد الباحث) على معلمي الرياضيات بالصف الأول المتوسط بمحافظة القنفذة، والبالغ عددهم (69) معلماً، وأظهرت نتائج الدراسة أن متوسط درجة امتلاك معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلابهم في مجالي التعلم والإبداع والثقافة الرقمية كان دون المستوى المأمول، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α≤0.05 لدرجة امتلاك معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وفقاً لمتغير المؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية ذات العلاقة بمجال مهارات القرن الحادي والعشرين، وقد أوصت الدراسة بتطوير برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية، وضرورة تقديم دورات تدريبية في مجال مهارات القرن الحادي والعشرين لمشرفي الرياضيات بجميع المناطق يُشرف عليها نخبة من أساتذة الجامعات والمتخصصين في هذا المجال، على أن يقوم المشرفين فيما بعد بتدريب المعلمين عليها.
Title: | درجة امتلاك معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب الصف الأول المتوسط |
Authors: | العيافي, حسن علي مهدي |
Subjects :: | الاداء التدريسي تنمية المهارات الابداعية لدى المعلمين |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هَدفَت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الصف الأول المتوسط، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى α≤0.05 لدرجة امتلاك معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين التي تُعزى إلى: سنوات الخبرة، المؤهل الدراسي، الدورات التدريبية ذات العلاقة بمجال مهارات القرن الحادي والعشرين. وقد طُبقت أداة الدراسة وهي اختبار قياس الأداءات التدريسية (إعداد الباحث) على معلمي الرياضيات بالصف الأول المتوسط بمحافظة القنفذة، والبالغ عددهم (69) معلماً، وأظهرت نتائج الدراسة أن متوسط درجة امتلاك معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلابهم في مجالي التعلم والإبداع والثقافة الرقمية كان دون المستوى المأمول، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α≤0.05 لدرجة امتلاك معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وفقاً لمتغير المؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية ذات العلاقة بمجال مهارات القرن الحادي والعشرين، وقد أوصت الدراسة بتطوير برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية، وضرورة تقديم دورات تدريبية في مجال مهارات القرن الحادي والعشرين لمشرفي الرياضيات بجميع المناطق يُشرف عليها نخبة من أساتذة الجامعات والمتخصصين في هذا المجال، على أن يقوم المشرفين فيما بعد بتدريب المعلمين عليها. |
Description :: | 170 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130931 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24427.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.14 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24427.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 311.83 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24427.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 245.1 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24427.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 286.58 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24427.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 292.32 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Title24427.pdf " Restricted Access" | غلاف | 176.44 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)