- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر استخدام إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في القرآن الكريم لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة
هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة. مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس تحفيظ القرآن الكريم في محافظة المخواة للبنين، والبالغ عددهم (41) طالبا، وقد تم تطبيق الدراسة على كامل مجتمع الدراسة. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (ضابطة – تجريبية) ذات اختبارين قبلي وبعدي. أداة الدراسة: تمثلت أداة الدراسة في استخدام الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين وذلك لقياس درجة ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها. الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة في ضبط المتشابه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها أثناء التسميع لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى استخدام إستراتيجية الربط. كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة في تحديد مواضع التشابه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى استخدام إستراتيجية الربط. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإنها توصي بعدد من التوصيات ومنها: • إقامة برامج تدريبية لمعلمي القرآن الكريم تبين أهمية إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في القرآن الكريم وكيفية استخدامها مع الآيات المتشابهات. • تدريب الطلاب الحافظين على استخدام إستراتيجية الربط أثناء الحفظ والمراجعة وخاصة مع الآيات المتشابهات في القرآن الكريم.
العنوان: | أثر استخدام إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في القرآن الكريم لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة |
المؤلفون: | القحطاني, عوض بن علي بن يحيى الشاووش, داود بن عبدالله بن محمد |
الموضوعات :: | التجويد طرق تدريس المناهج طرق تدريس |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة. مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس تحفيظ القرآن الكريم في محافظة المخواة للبنين، والبالغ عددهم (41) طالبا، وقد تم تطبيق الدراسة على كامل مجتمع الدراسة. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (ضابطة – تجريبية) ذات اختبارين قبلي وبعدي. أداة الدراسة: تمثلت أداة الدراسة في استخدام الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين وذلك لقياس درجة ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها. الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة في ضبط المتشابه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها أثناء التسميع لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى استخدام إستراتيجية الربط. كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة في تحديد مواضع التشابه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى استخدام إستراتيجية الربط. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإنها توصي بعدد من التوصيات ومنها: • إقامة برامج تدريبية لمعلمي القرآن الكريم تبين أهمية إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في القرآن الكريم وكيفية استخدامها مع الآيات المتشابهات. • تدريب الطلاب الحافظين على استخدام إستراتيجية الربط أثناء الحفظ والمراجعة وخاصة مع الآيات المتشابهات في القرآن الكريم. |
الوصف :: | 288 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130926 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24636.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 5.67 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24636.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 82.71 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24636.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 191.29 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24636.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 374.65 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind24636.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 352.04 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24636.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 192.1 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)