- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | القحطاني, عوض بن علي بن يحيى | - |
dc.contributor.author | الشاووش, داود بن عبدالله بن محمد | - |
dc.date.accessioned | 2021-09-09T09:32:04Z | - |
dc.date.available | 2021-09-09T09:32:04Z | - |
dc.date.issued | 2021 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130926 | - |
dc.description | 288 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة. مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس تحفيظ القرآن الكريم في محافظة المخواة للبنين، والبالغ عددهم (41) طالبا، وقد تم تطبيق الدراسة على كامل مجتمع الدراسة. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (ضابطة – تجريبية) ذات اختبارين قبلي وبعدي. أداة الدراسة: تمثلت أداة الدراسة في استخدام الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين وذلك لقياس درجة ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها. الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة في ضبط المتشابه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها أثناء التسميع لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى استخدام إستراتيجية الربط. كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة في تحديد مواضع التشابه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى استخدام إستراتيجية الربط. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإنها توصي بعدد من التوصيات ومنها: • إقامة برامج تدريبية لمعلمي القرآن الكريم تبين أهمية إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في القرآن الكريم وكيفية استخدامها مع الآيات المتشابهات. • تدريب الطلاب الحافظين على استخدام إستراتيجية الربط أثناء الحفظ والمراجعة وخاصة مع الآيات المتشابهات في القرآن الكريم. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | التجويد طرق تدريس | en_US |
dc.subject | المناهج طرق تدريس | en_US |
dc.title | أثر استخدام إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في القرآن الكريم لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة | en_US |
dc.identifier.callnum | 24636 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1442 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24636.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 5.67 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24636.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 82.71 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24636.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 191.29 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24636.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 374.65 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
ind24636.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 352.04 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24636.pdf " Restricted Access" | غلاف | 192.1 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)