D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر استخدام إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في القرآن الكريم لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة

 الشاووش, داود بن عبدالله بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130926
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالقحطاني, عوض بن علي بن يحيى-
dc.contributor.authorالشاووش, داود بن عبدالله بن محمد-
dc.date.accessioned2021-09-09T09:32:04Z-
dc.date.available2021-09-09T09:32:04Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130926-
dc.description288 ورقةen_US
dc.description.abstractهدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة. مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس تحفيظ القرآن الكريم في محافظة المخواة للبنين، والبالغ عددهم (41) طالبا، وقد تم تطبيق الدراسة على كامل مجتمع الدراسة. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (ضابطة – تجريبية) ذات اختبارين قبلي وبعدي. أداة الدراسة: تمثلت أداة الدراسة في استخدام الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين وذلك لقياس درجة ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها. الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة في ضبط المتشابه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها أثناء التسميع لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى استخدام إستراتيجية الربط. كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة في تحديد مواضع التشابه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى استخدام إستراتيجية الربط. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإنها توصي بعدد من التوصيات ومنها: • إقامة برامج تدريبية لمعلمي القرآن الكريم تبين أهمية إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في القرآن الكريم وكيفية استخدامها مع الآيات المتشابهات. • تدريب الطلاب الحافظين على استخدام إستراتيجية الربط أثناء الحفظ والمراجعة وخاصة مع الآيات المتشابهات في القرآن الكريم.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتجويد طرق تدريسen_US
dc.subjectالمناهج طرق تدريسen_US
dc.titleأثر استخدام إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في القرآن الكريم لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواةen_US
dc.identifier.callnum24636-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24636.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.67 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24636.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي82.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24636.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي191.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24636.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات374.65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24636.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة352.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24636.pdf
"   Restricted Access"
غلاف192.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.