المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 دور معلمات التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

 محمد, فاطمة بنت علي كورنا


//uquui/handle/20.500.12248/130925
0 التحميل
761 المشاهدات

دور معلمات التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24637
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 154 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور معلمات التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وإيضاح التوجيهات التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في ضبط الانفعالات النفسية، وإبراز خصائص النمو الانفعالي لطالبات المرحلة الثانوية، وتقديم بعض المقترحات لتعزيز الدور التربوي لمعلمة التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية. منهج الدراسة وأداتها: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاستنباطي، واتخذت الاستبانة أداةً لها. عينة الدراسة: طُبّقت استبانة الدراسة على عينة عشوائية بلغ قوامها (715) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة بالصفين الثاني والثالث. نتائج الدراسة: من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1- جاء دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات النفسية لدى الطالبات متوسطًا. 2- كما أن المحاور الخاصة بدور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات (الغضب- الخوف الغيرة - الفرح) متوسطة من وجهة نظر الطالبات. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات لدى الطالبات (الغضب - الخوف - الغيرة - الفرح) تعزى لمتغير نوع المدرسة لصالح المدارس الحكومية. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات لدى الطالبات (الغضب - الخوف - الغيرة - الفرح) تعزى لمتغير نوع التخصص؛ لصالح تخصُّص الطالبة ولصالح التخصص العلمي. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات لدى الطالبات (الغضب - الخوف - الغيرة)، تعزى لمتغير الصف الدراسي، ولصالح الصف الثالث الثانوي. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط انفعال (الفرح) لدى الطالبات تعزى لمتغير الصف الدراسي، ولصالح الصف الثالث الثانوي.

العنوان: دور معلمات التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: عتيبة, آمال محمد حسن
محمد, فاطمة بنت علي كورنا
الموضوعات :: التربيةالإسلامية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور معلمات التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وإيضاح التوجيهات التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في ضبط الانفعالات النفسية، وإبراز خصائص النمو الانفعالي لطالبات المرحلة الثانوية، وتقديم بعض المقترحات لتعزيز الدور التربوي لمعلمة التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية. منهج الدراسة وأداتها: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاستنباطي، واتخذت الاستبانة أداةً لها. عينة الدراسة: طُبّقت استبانة الدراسة على عينة عشوائية بلغ قوامها (715) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة بالصفين الثاني والثالث. نتائج الدراسة: من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1- جاء دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات النفسية لدى الطالبات متوسطًا. 2- كما أن المحاور الخاصة بدور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات (الغضب- الخوف الغيرة - الفرح) متوسطة من وجهة نظر الطالبات. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات لدى الطالبات (الغضب - الخوف - الغيرة - الفرح) تعزى لمتغير نوع المدرسة لصالح المدارس الحكومية. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات لدى الطالبات (الغضب - الخوف - الغيرة - الفرح) تعزى لمتغير نوع التخصص؛ لصالح تخصُّص الطالبة ولصالح التخصص العلمي. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات لدى الطالبات (الغضب - الخوف - الغيرة)، تعزى لمتغير الصف الدراسي، ولصالح الصف الثالث الثانوي. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط انفعال (الفرح) لدى الطالبات تعزى لمتغير الصف الدراسي، ولصالح الصف الثالث الثانوي.
الوصف :: 154 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130925
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24637.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.17 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24637.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي510.9 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24637.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي508.17 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24637.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات959.23 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24637.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة1.69 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title 24637.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف481.95 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك