D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 دور معلمات التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

 محمد, فاطمة بنت علي كورنا


//uquui/handle/20.500.12248/130925
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserعتيبة, آمال محمد حسن-
dc.contributor.authorمحمد, فاطمة بنت علي كورنا-
dc.date.accessioned2021-09-09T09:31:52Z-
dc.date.available2021-09-09T09:31:52Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130925-
dc.description154 ورقةen_US
dc.description.abstractأهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور معلمات التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وإيضاح التوجيهات التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في ضبط الانفعالات النفسية، وإبراز خصائص النمو الانفعالي لطالبات المرحلة الثانوية، وتقديم بعض المقترحات لتعزيز الدور التربوي لمعلمة التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية. منهج الدراسة وأداتها: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاستنباطي، واتخذت الاستبانة أداةً لها. عينة الدراسة: طُبّقت استبانة الدراسة على عينة عشوائية بلغ قوامها (715) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة بالصفين الثاني والثالث. نتائج الدراسة: من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1- جاء دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات النفسية لدى الطالبات متوسطًا. 2- كما أن المحاور الخاصة بدور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات (الغضب- الخوف الغيرة - الفرح) متوسطة من وجهة نظر الطالبات. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات لدى الطالبات (الغضب - الخوف - الغيرة - الفرح) تعزى لمتغير نوع المدرسة لصالح المدارس الحكومية. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات لدى الطالبات (الغضب - الخوف - الغيرة - الفرح) تعزى لمتغير نوع التخصص؛ لصالح تخصُّص الطالبة ولصالح التخصص العلمي. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات لدى الطالبات (الغضب - الخوف - الغيرة)، تعزى لمتغير الصف الدراسي، ولصالح الصف الثالث الثانوي. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط انفعال (الفرح) لدى الطالبات تعزى لمتغير الصف الدراسي، ولصالح الصف الثالث الثانوي.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتربيةالإسلاميةen_US
dc.titleدور معلمات التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum24637-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24637.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.17 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24637.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي510.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24637.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي508.17 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24637.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات959.23 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24637.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.69 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title 24637.pdf
"   Restricted Access"
غلاف481.95 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.