- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
بناء مقياس التفكير المستقبلي لطلاب المرحلة الثانوية
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس للتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتأكد من خصائصه السيكومترية من حيث الصدق والثبات وحساب المعايير المقابلة لدرجاته الخام. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مقياس التفكير المستقبلي في صورته الأولية من (56) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: الاستعداد للمستقبل، التصور المستقبلي، حل المشكلات المستقبلية. وقد تم التأكد من صدق وثبات الصورة الأولية من المقياس بتحكيمه وتطبيقه على عينة استطلاعية مكونة من (100) طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وهو ما أسفر عن حذف وتعديل بعض العبارات، فأصبح عدد عبارات الصورة النهائية من المقياس (46) عبارة موزعة على المحاور الثلاثة بواقع (16) عبارة لمحور الاستعداد للمستقبل، و(16) عبارة لمحور التصور المستقبلي، و(14) عبارة لمحور حل المشكلات المستقبلية. وللتأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس وحساب الدرجات المعيارية، تم تطبيق الصورة النهائية على عينة عشوائية طبقية مكونة من (623) طالباً، حيث أظهرت النتائج خصائص سيكومترية مقبولة فيما يتعلق بصدق الاتساق الداخلي، وصدق تمييز المفردات، كما أظهرت النتائج خصائص سيكومترية مقبولة فيما يتعلق بثبات المقياس بطريقة ألفا كرونباخ، ومؤشر الثبات في حالة حذف العبارة، والتجزئة النصفية. كذلك تم حساب المعايير التي تفسر الدرجة الخام على المقياس من خلال تحديد الرتب الميئينية، والدرجات المعيارية الزائية (z)، والدرجات المعيارية التائية (T). وأوصت الدراسة بتوجيه معلمي ومشرفي النشاط بالمرحلة الثانوية للاستفادة من المقياس، واعتماده كأداة علمية لقياس التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية من قبل وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس وهيئة تقويم التعليم والتدريب.
العنوان: | بناء مقياس التفكير المستقبلي لطلاب المرحلة الثانوية |
المؤلفون: | عبدالوهاب, محمد محمود العميري, عبدالملك موسى |
الموضوعات :: | الاساليب المعرفية التفكير |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى بناء مقياس للتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتأكد من خصائصه السيكومترية من حيث الصدق والثبات وحساب المعايير المقابلة لدرجاته الخام. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مقياس التفكير المستقبلي في صورته الأولية من (56) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: الاستعداد للمستقبل، التصور المستقبلي، حل المشكلات المستقبلية. وقد تم التأكد من صدق وثبات الصورة الأولية من المقياس بتحكيمه وتطبيقه على عينة استطلاعية مكونة من (100) طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وهو ما أسفر عن حذف وتعديل بعض العبارات، فأصبح عدد عبارات الصورة النهائية من المقياس (46) عبارة موزعة على المحاور الثلاثة بواقع (16) عبارة لمحور الاستعداد للمستقبل، و(16) عبارة لمحور التصور المستقبلي، و(14) عبارة لمحور حل المشكلات المستقبلية. وللتأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس وحساب الدرجات المعيارية، تم تطبيق الصورة النهائية على عينة عشوائية طبقية مكونة من (623) طالباً، حيث أظهرت النتائج خصائص سيكومترية مقبولة فيما يتعلق بصدق الاتساق الداخلي، وصدق تمييز المفردات، كما أظهرت النتائج خصائص سيكومترية مقبولة فيما يتعلق بثبات المقياس بطريقة ألفا كرونباخ، ومؤشر الثبات في حالة حذف العبارة، والتجزئة النصفية. كذلك تم حساب المعايير التي تفسر الدرجة الخام على المقياس من خلال تحديد الرتب الميئينية، والدرجات المعيارية الزائية (z)، والدرجات المعيارية التائية (T). وأوصت الدراسة بتوجيه معلمي ومشرفي النشاط بالمرحلة الثانوية للاستفادة من المقياس، واعتماده كأداة علمية لقياس التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية من قبل وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس وهيئة تقويم التعليم والتدريب. |
الوصف :: | 122 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130883 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24337.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.76 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24337.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 320.11 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24337.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 172.48 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24337.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 460.11 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24337.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 511.65 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24337.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 367.9 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)