D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 بناء مقياس التفكير المستقبلي لطلاب المرحلة الثانوية

 العميري, عبدالملك موسى


//uquui/handle/20.500.12248/130883
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserعبدالوهاب, محمد محمود-
dc.contributor.authorالعميري, عبدالملك موسى-
dc.date.accessioned2021-09-08T04:57:20Z-
dc.date.available2021-09-08T04:57:20Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130883-
dc.description122 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى بناء مقياس للتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتأكد من خصائصه السيكومترية من حيث الصدق والثبات وحساب المعايير المقابلة لدرجاته الخام. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مقياس التفكير المستقبلي في صورته الأولية من (56) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: الاستعداد للمستقبل، التصور المستقبلي، حل المشكلات المستقبلية. وقد تم التأكد من صدق وثبات الصورة الأولية من المقياس بتحكيمه وتطبيقه على عينة استطلاعية مكونة من (100) طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وهو ما أسفر عن حذف وتعديل بعض العبارات، فأصبح عدد عبارات الصورة النهائية من المقياس (46) عبارة موزعة على المحاور الثلاثة بواقع (16) عبارة لمحور الاستعداد للمستقبل، و(16) عبارة لمحور التصور المستقبلي، و(14) عبارة لمحور حل المشكلات المستقبلية. وللتأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس وحساب الدرجات المعيارية، تم تطبيق الصورة النهائية على عينة عشوائية طبقية مكونة من (623) طالباً، حيث أظهرت النتائج خصائص سيكومترية مقبولة فيما يتعلق بصدق الاتساق الداخلي، وصدق تمييز المفردات، كما أظهرت النتائج خصائص سيكومترية مقبولة فيما يتعلق بثبات المقياس بطريقة ألفا كرونباخ، ومؤشر الثبات في حالة حذف العبارة، والتجزئة النصفية. كذلك تم حساب المعايير التي تفسر الدرجة الخام على المقياس من خلال تحديد الرتب الميئينية، والدرجات المعيارية الزائية (z)، والدرجات المعيارية التائية (T). وأوصت الدراسة بتوجيه معلمي ومشرفي النشاط بالمرحلة الثانوية للاستفادة من المقياس، واعتماده كأداة علمية لقياس التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية من قبل وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس وهيئة تقويم التعليم والتدريب.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالاساليب المعرفيةen_US
dc.subjectالتفكيرen_US
dc.titleبناء مقياس التفكير المستقبلي لطلاب المرحلة الثانويةen_US
dc.identifier.callnum24337-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24337.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.76 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24337.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي320.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24337.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي172.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24337.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات460.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24337.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة511.65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24337.pdf
"   Restricted Access"
غلاف367.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.