- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة
درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. وتكوّنت عينة الدراسة من قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة للعام الدراسي الثاني 1441/ 1442هـ، والبالغ عددهم (٢٤) قائدة و(٢٧٤) معلمة، واستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة، وتمت المعالجة الإحصائية بتحليل البيانات باستخدام برنامج (spss)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,56)، وانحراف معياري (0,61)، لجميع النتائج. 2- درجة ممارسة المشرفات التربويات لجودة الأداء المهني بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,58)، وانحراف معياري (0,62)، لجميع النتائج. 3- وجود علاقة ارتباطية طردية قوية موجبة بين القيادة الموقفية وجودة الأداء المهني، بمعنى أن زيادة درجة ممارسة القيادة الموقفية تؤدي الى زيادة مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات ومعلمات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات، تعزى لمتغير المسمى الوظيفي وجاءت الفروق لصالح قائدة المدرسة، في البُعد الأول (القيادة والإشراف)، والبُعد الثاني (التطوير المهني) ولصالح المعلمات في البُعد الثالث (أخلاقيات المهنة). 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المسمى الوظيفي في البُعد الأول (المهارات الإدارية)، والبُعد الثاني (التقويم التربوي). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح قائدة المدرسة، للبُعد الثالث (المهارات الفنية)، والبُعد الرابع (التخطيط). 7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
العنوان: | درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | اليوسف, خلود بنت سعد عبد العزيز فطاني, زينب بنت ماه بايو عبد الرحمن |
الموضوعات :: | القيادة التربوية المشرفات التربويات السعودية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. وتكوّنت عينة الدراسة من قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة للعام الدراسي الثاني 1441/ 1442هـ، والبالغ عددهم (٢٤) قائدة و(٢٧٤) معلمة، واستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة، وتمت المعالجة الإحصائية بتحليل البيانات باستخدام برنامج (spss)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,56)، وانحراف معياري (0,61)، لجميع النتائج. 2- درجة ممارسة المشرفات التربويات لجودة الأداء المهني بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,58)، وانحراف معياري (0,62)، لجميع النتائج. 3- وجود علاقة ارتباطية طردية قوية موجبة بين القيادة الموقفية وجودة الأداء المهني، بمعنى أن زيادة درجة ممارسة القيادة الموقفية تؤدي الى زيادة مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات ومعلمات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات، تعزى لمتغير المسمى الوظيفي وجاءت الفروق لصالح قائدة المدرسة، في البُعد الأول (القيادة والإشراف)، والبُعد الثاني (التطوير المهني) ولصالح المعلمات في البُعد الثالث (أخلاقيات المهنة). 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المسمى الوظيفي في البُعد الأول (المهارات الإدارية)، والبُعد الثاني (التقويم التربوي). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح قائدة المدرسة، للبُعد الثالث (المهارات الفنية)، والبُعد الرابع (التخطيط). 7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. |
الوصف :: | 155 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130861 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
(abse)24671.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 223.68 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
(cont)24671.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 157.01 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24034.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 336.02 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24034.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 783.17 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind24034.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 920.41 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24034.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 499.97 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)