المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

 فطاني, زينب بنت ماه بايو عبد الرحمن


//uquui/handle/20.500.12248/130861
0 التحميل
483 المشاهدات

درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24671
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 155 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. وتكوّنت عينة الدراسة من قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة للعام الدراسي الثاني 1441/ 1442هـ، والبالغ عددهم (٢٤) قائدة و(٢٧٤) معلمة، واستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة، وتمت المعالجة الإحصائية بتحليل البيانات باستخدام برنامج (spss)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,56)، وانحراف معياري (0,61)، لجميع النتائج. 2- درجة ممارسة المشرفات التربويات لجودة الأداء المهني بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,58)، وانحراف معياري (0,62)، لجميع النتائج. 3- وجود علاقة ارتباطية طردية قوية موجبة بين القيادة الموقفية وجودة الأداء المهني، بمعنى أن زيادة درجة ممارسة القيادة الموقفية تؤدي الى زيادة مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات ومعلمات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات، تعزى لمتغير المسمى الوظيفي وجاءت الفروق لصالح قائدة المدرسة، في البُعد الأول (القيادة والإشراف)، والبُعد الثاني (التطوير المهني) ولصالح المعلمات في البُعد الثالث (أخلاقيات المهنة). 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المسمى الوظيفي في البُعد الأول (المهارات الإدارية)، والبُعد الثاني (التقويم التربوي). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح قائدة المدرسة، للبُعد الثالث (المهارات الفنية)، والبُعد الرابع (التخطيط). 7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.

العنوان: درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: اليوسف, خلود بنت سعد عبد العزيز
فطاني, زينب بنت ماه بايو عبد الرحمن
الموضوعات :: القيادة التربوية
المشرفات التربويات السعودية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. وتكوّنت عينة الدراسة من قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة للعام الدراسي الثاني 1441/ 1442هـ، والبالغ عددهم (٢٤) قائدة و(٢٧٤) معلمة، واستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة، وتمت المعالجة الإحصائية بتحليل البيانات باستخدام برنامج (spss)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,56)، وانحراف معياري (0,61)، لجميع النتائج. 2- درجة ممارسة المشرفات التربويات لجودة الأداء المهني بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,58)، وانحراف معياري (0,62)، لجميع النتائج. 3- وجود علاقة ارتباطية طردية قوية موجبة بين القيادة الموقفية وجودة الأداء المهني، بمعنى أن زيادة درجة ممارسة القيادة الموقفية تؤدي الى زيادة مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات ومعلمات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات، تعزى لمتغير المسمى الوظيفي وجاءت الفروق لصالح قائدة المدرسة، في البُعد الأول (القيادة والإشراف)، والبُعد الثاني (التطوير المهني) ولصالح المعلمات في البُعد الثالث (أخلاقيات المهنة). 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المسمى الوظيفي في البُعد الأول (المهارات الإدارية)، والبُعد الثاني (التقويم التربوي). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح قائدة المدرسة، للبُعد الثالث (المهارات الفنية)، والبُعد الرابع (التخطيط). 7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
الوصف :: 155 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130861
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
(abse)24671.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة223.68 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
(cont)24671.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي157.01 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24034.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي336.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24034.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات783.17 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24034.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة920.41 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24034.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف499.97 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك