- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة
درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. وتكوّنت عينة الدراسة من قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة للعام الدراسي الثاني 1441/ 1442هـ، والبالغ عددهم (٢٤) قائدة و(٢٧٤) معلمة، واستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة، وتمت المعالجة الإحصائية بتحليل البيانات باستخدام برنامج (spss)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,56)، وانحراف معياري (0,61)، لجميع النتائج. 2- درجة ممارسة المشرفات التربويات لجودة الأداء المهني بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,58)، وانحراف معياري (0,62)، لجميع النتائج. 3- وجود علاقة ارتباطية طردية قوية موجبة بين القيادة الموقفية وجودة الأداء المهني، بمعنى أن زيادة درجة ممارسة القيادة الموقفية تؤدي الى زيادة مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات ومعلمات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات، تعزى لمتغير المسمى الوظيفي وجاءت الفروق لصالح قائدة المدرسة، في البُعد الأول (القيادة والإشراف)، والبُعد الثاني (التطوير المهني) ولصالح المعلمات في البُعد الثالث (أخلاقيات المهنة). 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المسمى الوظيفي في البُعد الأول (المهارات الإدارية)، والبُعد الثاني (التقويم التربوي). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح قائدة المدرسة، للبُعد الثالث (المهارات الفنية)، والبُعد الرابع (التخطيط). 7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
Title: | درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة |
Authors: | اليوسف, خلود بنت سعد عبد العزيز فطاني, زينب بنت ماه بايو عبد الرحمن |
Subjects :: | القيادة التربوية المشرفات التربويات السعودية |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية وعلاقتها بجودة الأداء المهني من وجهة نظر قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. وتكوّنت عينة الدراسة من قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة للعام الدراسي الثاني 1441/ 1442هـ، والبالغ عددهم (٢٤) قائدة و(٢٧٤) معلمة، واستخدمت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة، وتمت المعالجة الإحصائية بتحليل البيانات باستخدام برنامج (spss)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- درجة ممارسة المشرفات التربويات للقيادة الموقفية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,56)، وانحراف معياري (0,61)، لجميع النتائج. 2- درجة ممارسة المشرفات التربويات لجودة الأداء المهني بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة جاءت بمتوسط حسابي (2,58)، وانحراف معياري (0,62)، لجميع النتائج. 3- وجود علاقة ارتباطية طردية قوية موجبة بين القيادة الموقفية وجودة الأداء المهني، بمعنى أن زيادة درجة ممارسة القيادة الموقفية تؤدي الى زيادة مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات من وجهة نظر قائدات ومعلمات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات، تعزى لمتغير المسمى الوظيفي وجاءت الفروق لصالح قائدة المدرسة، في البُعد الأول (القيادة والإشراف)، والبُعد الثاني (التطوير المهني) ولصالح المعلمات في البُعد الثالث (أخلاقيات المهنة). 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الموقفية للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المسمى الوظيفي في البُعد الأول (المهارات الإدارية)، والبُعد الثاني (التقويم التربوي). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح قائدة المدرسة، للبُعد الثالث (المهارات الفنية)، والبُعد الرابع (التخطيط). 7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى جودة الأداء المهني للمشرفات التربويات تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. |
Description :: | 155 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130861 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
(abse)24671.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 223.68 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
(cont)24671.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 157.01 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24034.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 336.02 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24034.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 783.17 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
ind24034.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 920.41 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24034.pdf " Restricted Access" | غلاف | 499.97 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)