D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 أثر الأوضاع العامَّة في العصر العبَّاسيّ الثَّاني على الحياة العلميَّة في بغداد خلال الفترة من سنة (232-447هـ/847-1055م)

 الأحمدي, إسراء منصور نصار


//uquui/handle/20.500.12248/130840
0 Downloads
390 Visits

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان أجمعين، أما بعد.. فهذا العمل دراسة بعنوان: أثر الأوضاع العامة في العصر العباسي الثاني على الحياة العلمية في بغداد خلال الفترة من سنة (232-447هـ/847-1055م)، حيث كان لهذه الأوضاع أثرها الكبير على مجرى الحياة العلمية، على اعتبار أن بغداد من أهم مراكز العلم، ومهوى أفئدة العارفين، وملتقى العلماء والدارسين، ويمكن القول إن هناك آثارًا لهذه الأوضاع العامة في جوانب كثير تتبين خلال البحث. فهناك الأوضاع الدينية بما تحويه من تعدد الفرق والطوائف الدينية في بغداد في كافة العصور, وما تحويه أحيانًا من صراعات تودي في أحيان كثيرة إلى أثر ليس بالقليل على النواحي العلمية . وبلا شك فإن الأوضاع الاقتصادية لها تأثير كبير على النواحي العلمية، فعندما يعمٌّ الرخاء وتزداد ميزانية دار الخلافة يكون لذلك أثر إيجابي على الناحية العلمية بوجهٍ عام، وعندما تضعف النواحي الاقتصادية –بلا شك- يكون هناك آثار سلبية على الناحية العلمية، و في الحالتين إما أن يصبح هناك رواج علمي، أو كساد في العلوم والمعارف. كما أن الأوضاع السياسية لها تأثير كبير على الناحية العلمية, سواءً كانت تلك الأوضاع السياسية في حال نجاح دار الخلافة في ضبط الأمور في الداخل والخارج، أو في حال عدم قدرتها على السيطرة على الأوضاع في الداخل أوالخارج، هذه الأوضاع سيتبين أثرها واضحًا على الناحية العلمية سلبًا أو إيجابًا. واهتمام الخلفاء والوزراء والأمراء والأعيان، إضافة إلى كثرة الفتن والثورات سيكون له بالغ الأثر على الحياة العلمية، فالمجتمع عادته عندما يعيش في رغد، ويكون خاليًا من المؤثرات المختلفة، سواءً كانت سياسية أو اقتصادية سيصبح مجتمعًا مستقرًّا هادئًا منتجًا في كل نواحي الحياة. إضافة إلى المؤثرات الأخرى كالأوبئة والفيضانات والكوارث الكونية المختلفة بما لها من تأثير على الناحية العلمية، حيث إن كثيرًا من الكتب والمصنفات والمنتسخات والأوراق تأثرت بهذه العوامل الكونية، سواءً كان ذلك غرقًا أو حرقًا أو دفنًا أو ضياعًا....إلخ.

Title: أثر الأوضاع العامَّة في العصر العبَّاسيّ الثَّاني على الحياة العلميَّة في بغداد خلال الفترة من سنة (232-447هـ/847-1055م)
Authors: عسيري, مريزن بن سعيد
الأحمدي, إسراء منصور نصار
Subjects :: العصر العباسي تاريخ
الحضارة الاسلامية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان أجمعين، أما بعد.. فهذا العمل دراسة بعنوان: أثر الأوضاع العامة في العصر العباسي الثاني على الحياة العلمية في بغداد خلال الفترة من سنة (232-447هـ/847-1055م)، حيث كان لهذه الأوضاع أثرها الكبير على مجرى الحياة العلمية، على اعتبار أن بغداد من أهم مراكز العلم، ومهوى أفئدة العارفين، وملتقى العلماء والدارسين، ويمكن القول إن هناك آثارًا لهذه الأوضاع العامة في جوانب كثير تتبين خلال البحث. فهناك الأوضاع الدينية بما تحويه من تعدد الفرق والطوائف الدينية في بغداد في كافة العصور, وما تحويه أحيانًا من صراعات تودي في أحيان كثيرة إلى أثر ليس بالقليل على النواحي العلمية . وبلا شك فإن الأوضاع الاقتصادية لها تأثير كبير على النواحي العلمية، فعندما يعمٌّ الرخاء وتزداد ميزانية دار الخلافة يكون لذلك أثر إيجابي على الناحية العلمية بوجهٍ عام، وعندما تضعف النواحي الاقتصادية –بلا شك- يكون هناك آثار سلبية على الناحية العلمية، و في الحالتين إما أن يصبح هناك رواج علمي، أو كساد في العلوم والمعارف. كما أن الأوضاع السياسية لها تأثير كبير على الناحية العلمية, سواءً كانت تلك الأوضاع السياسية في حال نجاح دار الخلافة في ضبط الأمور في الداخل والخارج، أو في حال عدم قدرتها على السيطرة على الأوضاع في الداخل أوالخارج، هذه الأوضاع سيتبين أثرها واضحًا على الناحية العلمية سلبًا أو إيجابًا. واهتمام الخلفاء والوزراء والأمراء والأعيان، إضافة إلى كثرة الفتن والثورات سيكون له بالغ الأثر على الحياة العلمية، فالمجتمع عادته عندما يعيش في رغد، ويكون خاليًا من المؤثرات المختلفة، سواءً كانت سياسية أو اقتصادية سيصبح مجتمعًا مستقرًّا هادئًا منتجًا في كل نواحي الحياة. إضافة إلى المؤثرات الأخرى كالأوبئة والفيضانات والكوارث الكونية المختلفة بما لها من تأثير على الناحية العلمية، حيث إن كثيرًا من الكتب والمصنفات والمنتسخات والأوراق تأثرت بهذه العوامل الكونية، سواءً كان ذلك غرقًا أو حرقًا أو دفنًا أو ضياعًا....إلخ.
Description :: 276 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130840
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24297.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.32 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24297.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي242.55 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24297.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي146.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24297.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة240 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24297.pdf
"   Restricted Access"
غلاف165.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24297.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات227.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.