المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 الْمَضَامِينُ التَّرْبَوِيَّةُ الْمُسْتَنْبَطَةُ مِنْ أُسْلُوبِ الِاسْتِفْهَامِ فِي كِتَابِ (صَحِيح الْبُخَارِيّ) بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة

 الشريف, نجوى بنت هزاع بن شحات


//uquui/handle/20.500.12248/130752
0 التحميل
621 المشاهدات

الْمَضَامِينُ التَّرْبَوِيَّةُ الْمُسْتَنْبَطَةُ مِنْ أُسْلُوبِ الِاسْتِفْهَامِ فِي كِتَابِ (صَحِيح الْبُخَارِيّ) بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة

رقم الطلب : 24124
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1441 هـ
الوصف : 212 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة : المضامين التربوية المستنبَطة من أسلوب الاستفهام في كتاب (صحيح البخاري). الباحثة : نجوى هزاع الشريف (43680050) الدرجة العلمية: الماجستير. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى استنباط المضامين التربوية من أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري ولتحقيق هذا الهدف الرئيس عمدت الباحثة لتحقيق الأهداف الفرعية التالية :  استنباط المضامين التربوية من أسلوب الاستفهام بالهمزة في بعض الاحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري رحمه الله .  استنباط المضامين التربوية من أساليب الاستفهام (ما-أين-ماذا-من-هل) في بعض الاحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري . منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي متبعة الخطوات التالية : 1) استقراء وحَصْر الأحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري رحمه الله المتضمِّنة أساليبَ الاستفهام. 2) استنباط المضامين التربوية الواردة في بعض أحاديث أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري رحمه الله. 3) ذِكْر تطبيقات للمضامين التربوية الواردة في بعض أحاديث أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري رحمه الله. أهم نتائج الدراسة: 1) تميز أسلوب الاستفهام بكونه :  يساهم في قوة الخطاب التربوي وتحسين جودته .  أسلوب مرن: قد يأتي بعِدّة معانٍ؛ كالتقرير، والتنبيه، والاستبعاد...  أسلوب تفاعلي: يضمن تفاعُل المخاطَب مع الخبر.  أسلوب مؤثِّر: يساعد على قيادة الناس وتوجيههم والتأثير فيهم. 2) إن أساليب الاستفهام الواردة في الأحاديث الشريفة تتضمن أساليب تربوية فهي:  تلفت الانتباه ، تشحذ التفكير ، تثبت المعلومة .  تساعد في اكتشاف المواهب والقدرات ، وتشجع على الحوار .  تنبه المخطأ إلى الخطأ ليصلحه دون لوم ودون خشية العقاب ، وتشجع على المبادرة بالاعتراف بالخطأ .  تراعي مدارك واستجلاء الأفهام .  تساهم في استثارة الدافعية للبحث عند المتربين . 3) استخدم النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أسلوب الاستفهام بنوعَيْه (الحقيقي ، وغير الحقيقي) في حديثه، وكان له بالغ الأثر في تربية وتعليم وتوجيه الصحابة رضوان الله عليهم.

العنوان: الْمَضَامِينُ التَّرْبَوِيَّةُ الْمُسْتَنْبَطَةُ مِنْ أُسْلُوبِ الِاسْتِفْهَامِ فِي كِتَابِ (صَحِيح الْبُخَارِيّ) بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة
المؤلفون: الجيزاني, خديجة بنت محمد عبد الله
الشريف, نجوى بنت هزاع بن شحات
الموضوعات :: صحيح البخاري
التربية الاسلامية
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة : المضامين التربوية المستنبَطة من أسلوب الاستفهام في كتاب (صحيح البخاري). الباحثة : نجوى هزاع الشريف (43680050) الدرجة العلمية: الماجستير. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى استنباط المضامين التربوية من أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري ولتحقيق هذا الهدف الرئيس عمدت الباحثة لتحقيق الأهداف الفرعية التالية :  استنباط المضامين التربوية من أسلوب الاستفهام بالهمزة في بعض الاحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري رحمه الله .  استنباط المضامين التربوية من أساليب الاستفهام (ما-أين-ماذا-من-هل) في بعض الاحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري . منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي متبعة الخطوات التالية : 1) استقراء وحَصْر الأحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري رحمه الله المتضمِّنة أساليبَ الاستفهام. 2) استنباط المضامين التربوية الواردة في بعض أحاديث أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري رحمه الله. 3) ذِكْر تطبيقات للمضامين التربوية الواردة في بعض أحاديث أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري رحمه الله. أهم نتائج الدراسة: 1) تميز أسلوب الاستفهام بكونه :  يساهم في قوة الخطاب التربوي وتحسين جودته .  أسلوب مرن: قد يأتي بعِدّة معانٍ؛ كالتقرير، والتنبيه، والاستبعاد...  أسلوب تفاعلي: يضمن تفاعُل المخاطَب مع الخبر.  أسلوب مؤثِّر: يساعد على قيادة الناس وتوجيههم والتأثير فيهم. 2) إن أساليب الاستفهام الواردة في الأحاديث الشريفة تتضمن أساليب تربوية فهي:  تلفت الانتباه ، تشحذ التفكير ، تثبت المعلومة .  تساعد في اكتشاف المواهب والقدرات ، وتشجع على الحوار .  تنبه المخطأ إلى الخطأ ليصلحه دون لوم ودون خشية العقاب ، وتشجع على المبادرة بالاعتراف بالخطأ .  تراعي مدارك واستجلاء الأفهام .  تساهم في استثارة الدافعية للبحث عند المتربين . 3) استخدم النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أسلوب الاستفهام بنوعَيْه (الحقيقي ، وغير الحقيقي) في حديثه، وكان له بالغ الأثر في تربية وتعليم وتوجيه الصحابة رضوان الله عليهم.
الوصف :: 212 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130752
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24124.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.84 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24124.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي147.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24124.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي174.05 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24124.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات286.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24124.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة408.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24124.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف122.03 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك