D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 الْمَضَامِينُ التَّرْبَوِيَّةُ الْمُسْتَنْبَطَةُ مِنْ أُسْلُوبِ الِاسْتِفْهَامِ فِي كِتَابِ (صَحِيح الْبُخَارِيّ) بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة

 الشريف, نجوى بنت هزاع بن شحات


//uquui/handle/20.500.12248/130752

عنوان الدراسة : المضامين التربوية المستنبَطة من أسلوب الاستفهام في كتاب (صحيح البخاري). الباحثة : نجوى هزاع الشريف (43680050) الدرجة العلمية: الماجستير. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى استنباط المضامين التربوية من أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري ولتحقيق هذا الهدف الرئيس عمدت الباحثة لتحقيق الأهداف الفرعية التالية :  استنباط المضامين التربوية من أسلوب الاستفهام بالهمزة في بعض الاحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري رحمه الله .  استنباط المضامين التربوية من أساليب الاستفهام (ما-أين-ماذا-من-هل) في بعض الاحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري . منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي متبعة الخطوات التالية : 1) استقراء وحَصْر الأحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري رحمه الله المتضمِّنة أساليبَ الاستفهام. 2) استنباط المضامين التربوية الواردة في بعض أحاديث أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري رحمه الله. 3) ذِكْر تطبيقات للمضامين التربوية الواردة في بعض أحاديث أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري رحمه الله. أهم نتائج الدراسة: 1) تميز أسلوب الاستفهام بكونه :  يساهم في قوة الخطاب التربوي وتحسين جودته .  أسلوب مرن: قد يأتي بعِدّة معانٍ؛ كالتقرير، والتنبيه، والاستبعاد...  أسلوب تفاعلي: يضمن تفاعُل المخاطَب مع الخبر.  أسلوب مؤثِّر: يساعد على قيادة الناس وتوجيههم والتأثير فيهم. 2) إن أساليب الاستفهام الواردة في الأحاديث الشريفة تتضمن أساليب تربوية فهي:  تلفت الانتباه ، تشحذ التفكير ، تثبت المعلومة .  تساعد في اكتشاف المواهب والقدرات ، وتشجع على الحوار .  تنبه المخطأ إلى الخطأ ليصلحه دون لوم ودون خشية العقاب ، وتشجع على المبادرة بالاعتراف بالخطأ .  تراعي مدارك واستجلاء الأفهام .  تساهم في استثارة الدافعية للبحث عند المتربين . 3) استخدم النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أسلوب الاستفهام بنوعَيْه (الحقيقي ، وغير الحقيقي) في حديثه، وكان له بالغ الأثر في تربية وتعليم وتوجيه الصحابة رضوان الله عليهم.

Title: الْمَضَامِينُ التَّرْبَوِيَّةُ الْمُسْتَنْبَطَةُ مِنْ أُسْلُوبِ الِاسْتِفْهَامِ فِي كِتَابِ (صَحِيح الْبُخَارِيّ) بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة
Authors: الجيزاني, خديجة بنت محمد عبد الله
الشريف, نجوى بنت هزاع بن شحات
Subjects :: صحيح البخاري
التربية الاسلامية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة : المضامين التربوية المستنبَطة من أسلوب الاستفهام في كتاب (صحيح البخاري). الباحثة : نجوى هزاع الشريف (43680050) الدرجة العلمية: الماجستير. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى استنباط المضامين التربوية من أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري ولتحقيق هذا الهدف الرئيس عمدت الباحثة لتحقيق الأهداف الفرعية التالية :  استنباط المضامين التربوية من أسلوب الاستفهام بالهمزة في بعض الاحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري رحمه الله .  استنباط المضامين التربوية من أساليب الاستفهام (ما-أين-ماذا-من-هل) في بعض الاحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري . منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي متبعة الخطوات التالية : 1) استقراء وحَصْر الأحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري رحمه الله المتضمِّنة أساليبَ الاستفهام. 2) استنباط المضامين التربوية الواردة في بعض أحاديث أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري رحمه الله. 3) ذِكْر تطبيقات للمضامين التربوية الواردة في بعض أحاديث أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري رحمه الله. أهم نتائج الدراسة: 1) تميز أسلوب الاستفهام بكونه :  يساهم في قوة الخطاب التربوي وتحسين جودته .  أسلوب مرن: قد يأتي بعِدّة معانٍ؛ كالتقرير، والتنبيه، والاستبعاد...  أسلوب تفاعلي: يضمن تفاعُل المخاطَب مع الخبر.  أسلوب مؤثِّر: يساعد على قيادة الناس وتوجيههم والتأثير فيهم. 2) إن أساليب الاستفهام الواردة في الأحاديث الشريفة تتضمن أساليب تربوية فهي:  تلفت الانتباه ، تشحذ التفكير ، تثبت المعلومة .  تساعد في اكتشاف المواهب والقدرات ، وتشجع على الحوار .  تنبه المخطأ إلى الخطأ ليصلحه دون لوم ودون خشية العقاب ، وتشجع على المبادرة بالاعتراف بالخطأ .  تراعي مدارك واستجلاء الأفهام .  تساهم في استثارة الدافعية للبحث عند المتربين . 3) استخدم النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أسلوب الاستفهام بنوعَيْه (الحقيقي ، وغير الحقيقي) في حديثه، وكان له بالغ الأثر في تربية وتعليم وتوجيه الصحابة رضوان الله عليهم.
Description :: 212 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130752
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24124.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.84 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24124.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي147.14 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24124.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي174.05 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24124.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات286.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24124.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة408.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24124.pdf
"   Restricted Access"
غلاف122.03 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.