المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات

 اللهيبي، ناصر بخيت عويبد


//uquui/handle/20.500.12248/130720
0 التحميل
1267 المشاهدات

المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات

رقم الطلب : 24030
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 115 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية، والتحقق من وجود فروق بين المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية باختلاف متغير النوع (ذكور، إناث)، والتخصص (علمي، نظري)، والمرحلة الأكاديمية (بكالوريوس، دراسات العليا)، وتحديد نسبة أثر المواطنة الرقمية على المسؤولية الاجتماعية. استخدم الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي– المقارن). حيث تكونت عينة الدراسة من (519) طالبًا وطالبة من جامعة أم القرى للعام الدراسي 1440-1441هـ لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا من التخصصين العلمي والنظري، واستخدم الباحث مقياس المسؤولية الاجتماعية الذي أعده الزهراني (2018)، ومقياس المواطنة الرقمية الذي أعده التخاينة (2017). أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة أم القرى جاءت بدرجة مرتفعة، وأن مستوى المواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى جاء بدرجة عالية، ووجود علاقة ارتباطيه طردية بين المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى سواء للعلاقات بين الأبعاد وبعضها أو الدرجة الكلية، ووجود فروق بين متوسطات درجات المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة أم القرى في البعد الرابع فقط (المسؤولية الوطنية) تبعاً لمتغير النوع لصالح الذكور، وعدم وجود فروق تبعاً لمتغيري التخصص والمرحلة الاكاديمية، ووجود فروق بين متوسطات درجات المواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى تبعا لمتغير النوع لصالح الإناث، ووجود فروق في جميع الأبعاد والدرجة الكلية تبعاً لمتغيري (التخصص – المرحلة الاكاديمية) لصالح (العلمي- الدراسات العليا)، ووجود أثر كبير للمواطنة الرقمية على المسؤولية الاجتماعية ونسبة الأثر بلغت (46%) وجميع أبعاد المواطنة الرقمية لها تأثير على المسؤولية الاجتماعية. أوصت الدراسة بالاهتمام في تنمية المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى، وزيادة التوعية بالمسؤولية الوطنية خاصة لدى الإناث، وزيادة التوعية عند ممارسة المواطنة الرقمية خاصة لدى الذكور وطلبة البكالوريوس وطلبة المسار النظري.

العنوان: المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات
المؤلفون: المفرجي، سالم محمـد عبدالله
اللهيبي، ناصر بخيت عويبد
الموضوعات :: المسئولية الإجتماعية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية، والتحقق من وجود فروق بين المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية باختلاف متغير النوع (ذكور، إناث)، والتخصص (علمي، نظري)، والمرحلة الأكاديمية (بكالوريوس، دراسات العليا)، وتحديد نسبة أثر المواطنة الرقمية على المسؤولية الاجتماعية. استخدم الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي– المقارن). حيث تكونت عينة الدراسة من (519) طالبًا وطالبة من جامعة أم القرى للعام الدراسي 1440-1441هـ لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا من التخصصين العلمي والنظري، واستخدم الباحث مقياس المسؤولية الاجتماعية الذي أعده الزهراني (2018)، ومقياس المواطنة الرقمية الذي أعده التخاينة (2017). أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة أم القرى جاءت بدرجة مرتفعة، وأن مستوى المواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى جاء بدرجة عالية، ووجود علاقة ارتباطيه طردية بين المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى سواء للعلاقات بين الأبعاد وبعضها أو الدرجة الكلية، ووجود فروق بين متوسطات درجات المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة أم القرى في البعد الرابع فقط (المسؤولية الوطنية) تبعاً لمتغير النوع لصالح الذكور، وعدم وجود فروق تبعاً لمتغيري التخصص والمرحلة الاكاديمية، ووجود فروق بين متوسطات درجات المواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى تبعا لمتغير النوع لصالح الإناث، ووجود فروق في جميع الأبعاد والدرجة الكلية تبعاً لمتغيري (التخصص – المرحلة الاكاديمية) لصالح (العلمي- الدراسات العليا)، ووجود أثر كبير للمواطنة الرقمية على المسؤولية الاجتماعية ونسبة الأثر بلغت (46%) وجميع أبعاد المواطنة الرقمية لها تأثير على المسؤولية الاجتماعية. أوصت الدراسة بالاهتمام في تنمية المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى، وزيادة التوعية بالمسؤولية الوطنية خاصة لدى الإناث، وزيادة التوعية عند ممارسة المواطنة الرقمية خاصة لدى الذكور وطلبة البكالوريوس وطلبة المسار النظري.
الوصف :: 115 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130720
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24030.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.39 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24030.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف223.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24030.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي73.7 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24030.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي46.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة75.8 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24030.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات633.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك