D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات

 اللهيبي، ناصر بخيت عويبد


//uquui/handle/20.500.12248/130720
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمفرجي، سالم محمـد عبداللهen_US
dc.contributor.authorاللهيبي، ناصر بخيت عويبدen_US
dc.date.accessioned2021-04-28T09:02:55Z-
dc.date.available2021-04-28T09:02:55Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130720-
dc.description115 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية، والتحقق من وجود فروق بين المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية باختلاف متغير النوع (ذكور، إناث)، والتخصص (علمي، نظري)، والمرحلة الأكاديمية (بكالوريوس، دراسات العليا)، وتحديد نسبة أثر المواطنة الرقمية على المسؤولية الاجتماعية. استخدم الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي– المقارن). حيث تكونت عينة الدراسة من (519) طالبًا وطالبة من جامعة أم القرى للعام الدراسي 1440-1441هـ لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا من التخصصين العلمي والنظري، واستخدم الباحث مقياس المسؤولية الاجتماعية الذي أعده الزهراني (2018)، ومقياس المواطنة الرقمية الذي أعده التخاينة (2017). أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة أم القرى جاءت بدرجة مرتفعة، وأن مستوى المواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى جاء بدرجة عالية، ووجود علاقة ارتباطيه طردية بين المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى سواء للعلاقات بين الأبعاد وبعضها أو الدرجة الكلية، ووجود فروق بين متوسطات درجات المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة أم القرى في البعد الرابع فقط (المسؤولية الوطنية) تبعاً لمتغير النوع لصالح الذكور، وعدم وجود فروق تبعاً لمتغيري التخصص والمرحلة الاكاديمية، ووجود فروق بين متوسطات درجات المواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى تبعا لمتغير النوع لصالح الإناث، ووجود فروق في جميع الأبعاد والدرجة الكلية تبعاً لمتغيري (التخصص – المرحلة الاكاديمية) لصالح (العلمي- الدراسات العليا)، ووجود أثر كبير للمواطنة الرقمية على المسؤولية الاجتماعية ونسبة الأثر بلغت (46%) وجميع أبعاد المواطنة الرقمية لها تأثير على المسؤولية الاجتماعية. أوصت الدراسة بالاهتمام في تنمية المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى، وزيادة التوعية بالمسؤولية الوطنية خاصة لدى الإناث، وزيادة التوعية عند ممارسة المواطنة الرقمية خاصة لدى الذكور وطلبة البكالوريوس وطلبة المسار النظري.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالمسئولية الإجتماعيةen_US
dc.titleالمسؤولية الاجتماعية والمواطنة الرقمية لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيراتen_US
dc.identifier.callnum24030-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24030.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.39 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24030.pdf
"   Restricted Access"
غلاف223.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24030.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي73.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24030.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي46.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة75.8 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24030.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات633.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.