D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الطفولة في السيرة الذاتية السعودية

 راجحي، حسام بن عبدالله بن يحيى


//uquui/handle/20.500.12248/130703
0 Downloads
1741 Visits

الطفولة في السيرة الذاتية السعودية

Call Number : 24189
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1442 H
Description : 284 ورقة
Format : ماجستير
Department : الأدب
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تتناول هذه الدراسة الكتابات الذاتية السعودية من عام 1374ه/ 1954م إلى عام 1430ه/ 2009م، وتركز على مرحلة الطفولة موضوعاً لها، بوصفها المرحلة العمرية التي طالما شغلت الحقوقيين والفلاسفة والباحثين وعلماء النفس على امتداد السنين، لتكمل طريقها وتشغل المبدعين والنقاد. وتقوم هذه الدراسة على ثلاثة فصول، تسبقها مقدمة وتمهيد، وتعقبها خاتمة. تُبين المقدمة أهمية الموضوع ومسوغات اختياره ومنهج دراسته، ويتناول التمهيد بعض المفاهيم وأبرز القضايا النظرية والإشكالات الأجناسية. أما الفصل الأول فيتناول ملامح حضور مرحلة الطفولة في الكتابات الذاتية السعودية، وأبرز الموضوعات المهيمنة على تلك المرحلة، وطبيعة حضور مرحلة الطفولة في المؤسسة التعليمية. ويكشف الفصل الثاني عن وجهتي نظر الطفل والكاتب، وجهة نظر الطفل للآخر ولذاته، ووجهة نظر الكاتب لطفولته ولذاته طفلاً. ويهتم الفصل الثالث بدراسة العناصر الفنية للخطاب السردي لمحكي الطفولة، كالسرد والوصف والحوار. وأخيراً الخاتمة، التي تضمنت خلاصة الدراسة وأبرز نتائجها.

Title: الطفولة في السيرة الذاتية السعودية
Authors: العدواني، أحمد بن سعيد
راجحي، حسام بن عبدالله بن يحيى
Subjects :: الأدب العربي نقد
الأدب العربي السعودية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تتناول هذه الدراسة الكتابات الذاتية السعودية من عام 1374ه/ 1954م إلى عام 1430ه/ 2009م، وتركز على مرحلة الطفولة موضوعاً لها، بوصفها المرحلة العمرية التي طالما شغلت الحقوقيين والفلاسفة والباحثين وعلماء النفس على امتداد السنين، لتكمل طريقها وتشغل المبدعين والنقاد. وتقوم هذه الدراسة على ثلاثة فصول، تسبقها مقدمة وتمهيد، وتعقبها خاتمة. تُبين المقدمة أهمية الموضوع ومسوغات اختياره ومنهج دراسته، ويتناول التمهيد بعض المفاهيم وأبرز القضايا النظرية والإشكالات الأجناسية. أما الفصل الأول فيتناول ملامح حضور مرحلة الطفولة في الكتابات الذاتية السعودية، وأبرز الموضوعات المهيمنة على تلك المرحلة، وطبيعة حضور مرحلة الطفولة في المؤسسة التعليمية. ويكشف الفصل الثاني عن وجهتي نظر الطفل والكاتب، وجهة نظر الطفل للآخر ولذاته، ووجهة نظر الكاتب لطفولته ولذاته طفلاً. ويهتم الفصل الثالث بدراسة العناصر الفنية للخطاب السردي لمحكي الطفولة، كالسرد والوصف والحوار. وأخيراً الخاتمة، التي تضمنت خلاصة الدراسة وأبرز نتائجها.
Description :: 284 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130703
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24189.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.2 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24189.pdf
"   Restricted Access"
غلاف126 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24189.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي133.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24189.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي123.78 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24189.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة257.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24189.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات263.05 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.