المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 الطفولة في السيرة الذاتية السعودية

 راجحي، حسام بن عبدالله بن يحيى


//uquui/handle/20.500.12248/130703
0 التحميل
1773 المشاهدات

الطفولة في السيرة الذاتية السعودية

رقم الطلب : 24189
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1442 هـ
الوصف : 284 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
القسم : الأدب
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تتناول هذه الدراسة الكتابات الذاتية السعودية من عام 1374ه/ 1954م إلى عام 1430ه/ 2009م، وتركز على مرحلة الطفولة موضوعاً لها، بوصفها المرحلة العمرية التي طالما شغلت الحقوقيين والفلاسفة والباحثين وعلماء النفس على امتداد السنين، لتكمل طريقها وتشغل المبدعين والنقاد. وتقوم هذه الدراسة على ثلاثة فصول، تسبقها مقدمة وتمهيد، وتعقبها خاتمة. تُبين المقدمة أهمية الموضوع ومسوغات اختياره ومنهج دراسته، ويتناول التمهيد بعض المفاهيم وأبرز القضايا النظرية والإشكالات الأجناسية. أما الفصل الأول فيتناول ملامح حضور مرحلة الطفولة في الكتابات الذاتية السعودية، وأبرز الموضوعات المهيمنة على تلك المرحلة، وطبيعة حضور مرحلة الطفولة في المؤسسة التعليمية. ويكشف الفصل الثاني عن وجهتي نظر الطفل والكاتب، وجهة نظر الطفل للآخر ولذاته، ووجهة نظر الكاتب لطفولته ولذاته طفلاً. ويهتم الفصل الثالث بدراسة العناصر الفنية للخطاب السردي لمحكي الطفولة، كالسرد والوصف والحوار. وأخيراً الخاتمة، التي تضمنت خلاصة الدراسة وأبرز نتائجها.

العنوان: الطفولة في السيرة الذاتية السعودية
المؤلفون: العدواني، أحمد بن سعيد
راجحي، حسام بن عبدالله بن يحيى
الموضوعات :: الأدب العربي نقد
الأدب العربي السعودية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تتناول هذه الدراسة الكتابات الذاتية السعودية من عام 1374ه/ 1954م إلى عام 1430ه/ 2009م، وتركز على مرحلة الطفولة موضوعاً لها، بوصفها المرحلة العمرية التي طالما شغلت الحقوقيين والفلاسفة والباحثين وعلماء النفس على امتداد السنين، لتكمل طريقها وتشغل المبدعين والنقاد. وتقوم هذه الدراسة على ثلاثة فصول، تسبقها مقدمة وتمهيد، وتعقبها خاتمة. تُبين المقدمة أهمية الموضوع ومسوغات اختياره ومنهج دراسته، ويتناول التمهيد بعض المفاهيم وأبرز القضايا النظرية والإشكالات الأجناسية. أما الفصل الأول فيتناول ملامح حضور مرحلة الطفولة في الكتابات الذاتية السعودية، وأبرز الموضوعات المهيمنة على تلك المرحلة، وطبيعة حضور مرحلة الطفولة في المؤسسة التعليمية. ويكشف الفصل الثاني عن وجهتي نظر الطفل والكاتب، وجهة نظر الطفل للآخر ولذاته، ووجهة نظر الكاتب لطفولته ولذاته طفلاً. ويهتم الفصل الثالث بدراسة العناصر الفنية للخطاب السردي لمحكي الطفولة، كالسرد والوصف والحوار. وأخيراً الخاتمة، التي تضمنت خلاصة الدراسة وأبرز نتائجها.
الوصف :: 284 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130703
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24189.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.2 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24189.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف126 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24189.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي133.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24189.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي123.78 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24189.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة257.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24189.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات263.05 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك