المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 درجة إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة

 الشامي، علياء بنت سليم بن عبد العزيز


//uquui/handle/20.500.12248/130697
0 التحميل
2012 المشاهدات

درجة إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24029
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 92 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: 1/التعرف على واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. 2/بيان إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تُعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي). 3/ التعرف على المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتيّ بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. منهج الدراسة: تمَّ الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي. أدوات الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، والمقابلة للتعرف على المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتيّ بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. عينة الدراسة: تمَّ اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (143) قائدة ووكيلة من المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1440هـ -1441هـ الأساليب الإحصائية: تمَّ استخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية (SPSS). أهم النتائج: 1/أظهرت النتائج أن واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، بشكل عام جاءت بدرجة (منخفضة) بمتوسط حسابي بلغ (2.24) وبانحراف معياري بلغ (0.62). 2/أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين استجابات عينة الدراسة حول واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تُعزى لمتغيرات" المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي. 3/ أظهرت النتائج المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة متعلق بعض منها بإدارة التعليم، وبعض من المعوقات متعلق بالقيادات المدرسية ذاتها، بالإضافة إلى معوقات أخرى. أهم التوصيات: توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: إعطاء الصلاحيات للقيادات المدرسية للبحث عن مصادر تمويل ذاتيّ، الاهتمام بتجهيز المرافق المدرسية بحيث يمكن استثمارها لتعزيز مصادر التمويل الذاتيّ، وتوجيه القيادات المدرسية نحو تشجيع صناعة المنتجات المختلفة من قِبَل الطالبات والمعلمات بهدف تسويقها لصالح المدرسة.

العنوان: درجة إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: سفر، منال بنت عبد الرحمن بن محمد
الشامي، علياء بنت سليم بن عبد العزيز
الموضوعات :: الادارة التربوية
القيادات الادارية
التمويل التعليمي
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: 1/التعرف على واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. 2/بيان إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تُعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي). 3/ التعرف على المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتيّ بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. منهج الدراسة: تمَّ الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي. أدوات الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، والمقابلة للتعرف على المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتيّ بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. عينة الدراسة: تمَّ اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (143) قائدة ووكيلة من المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1440هـ -1441هـ الأساليب الإحصائية: تمَّ استخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية (SPSS). أهم النتائج: 1/أظهرت النتائج أن واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، بشكل عام جاءت بدرجة (منخفضة) بمتوسط حسابي بلغ (2.24) وبانحراف معياري بلغ (0.62). 2/أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين استجابات عينة الدراسة حول واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تُعزى لمتغيرات" المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي. 3/ أظهرت النتائج المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة متعلق بعض منها بإدارة التعليم، وبعض من المعوقات متعلق بالقيادات المدرسية ذاتها، بالإضافة إلى معوقات أخرى. أهم التوصيات: توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: إعطاء الصلاحيات للقيادات المدرسية للبحث عن مصادر تمويل ذاتيّ، الاهتمام بتجهيز المرافق المدرسية بحيث يمكن استثمارها لتعزيز مصادر التمويل الذاتيّ، وتوجيه القيادات المدرسية نحو تشجيع صناعة المنتجات المختلفة من قِبَل الطالبات والمعلمات بهدف تسويقها لصالح المدرسة.
الوصف :: 92 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130697
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24029.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.89 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24029.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف92.61 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24029.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي137.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24029.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي123.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة94.16 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24029.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات150.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك