- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
درجة إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة
أهداف الدراسة: 1/التعرف على واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. 2/بيان إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تُعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي). 3/ التعرف على المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتيّ بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. منهج الدراسة: تمَّ الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي. أدوات الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، والمقابلة للتعرف على المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتيّ بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. عينة الدراسة: تمَّ اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (143) قائدة ووكيلة من المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1440هـ -1441هـ الأساليب الإحصائية: تمَّ استخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية (SPSS). أهم النتائج: 1/أظهرت النتائج أن واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، بشكل عام جاءت بدرجة (منخفضة) بمتوسط حسابي بلغ (2.24) وبانحراف معياري بلغ (0.62). 2/أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين استجابات عينة الدراسة حول واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تُعزى لمتغيرات" المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي. 3/ أظهرت النتائج المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة متعلق بعض منها بإدارة التعليم، وبعض من المعوقات متعلق بالقيادات المدرسية ذاتها، بالإضافة إلى معوقات أخرى. أهم التوصيات: توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: إعطاء الصلاحيات للقيادات المدرسية للبحث عن مصادر تمويل ذاتيّ، الاهتمام بتجهيز المرافق المدرسية بحيث يمكن استثمارها لتعزيز مصادر التمويل الذاتيّ، وتوجيه القيادات المدرسية نحو تشجيع صناعة المنتجات المختلفة من قِبَل الطالبات والمعلمات بهدف تسويقها لصالح المدرسة.
العنوان: | درجة إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | سفر، منال بنت عبد الرحمن بن محمد الشامي، علياء بنت سليم بن عبد العزيز |
الموضوعات :: | الادارة التربوية القيادات الادارية التمويل التعليمي |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | أهداف الدراسة: 1/التعرف على واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. 2/بيان إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تُعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي). 3/ التعرف على المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتيّ بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. منهج الدراسة: تمَّ الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي. أدوات الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، والمقابلة للتعرف على المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتيّ بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. عينة الدراسة: تمَّ اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (143) قائدة ووكيلة من المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1440هـ -1441هـ الأساليب الإحصائية: تمَّ استخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية (SPSS). أهم النتائج: 1/أظهرت النتائج أن واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، بشكل عام جاءت بدرجة (منخفضة) بمتوسط حسابي بلغ (2.24) وبانحراف معياري بلغ (0.62). 2/أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين استجابات عينة الدراسة حول واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تُعزى لمتغيرات" المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي. 3/ أظهرت النتائج المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة متعلق بعض منها بإدارة التعليم، وبعض من المعوقات متعلق بالقيادات المدرسية ذاتها، بالإضافة إلى معوقات أخرى. أهم التوصيات: توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: إعطاء الصلاحيات للقيادات المدرسية للبحث عن مصادر تمويل ذاتيّ، الاهتمام بتجهيز المرافق المدرسية بحيث يمكن استثمارها لتعزيز مصادر التمويل الذاتيّ، وتوجيه القيادات المدرسية نحو تشجيع صناعة المنتجات المختلفة من قِبَل الطالبات والمعلمات بهدف تسويقها لصالح المدرسة. |
الوصف :: | 92 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130697 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24029.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 1.89 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24029.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 92.61 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24029.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 137.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24029.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 123.32 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 94.16 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24029.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 150.6 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)