D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 درجة إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة

 الشامي، علياء بنت سليم بن عبد العزيز


//uquui/handle/20.500.12248/130697
0 Downloads
2030 Visits

درجة إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 24029
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 92 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: 1/التعرف على واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. 2/بيان إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تُعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي). 3/ التعرف على المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتيّ بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. منهج الدراسة: تمَّ الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي. أدوات الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، والمقابلة للتعرف على المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتيّ بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. عينة الدراسة: تمَّ اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (143) قائدة ووكيلة من المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1440هـ -1441هـ الأساليب الإحصائية: تمَّ استخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية (SPSS). أهم النتائج: 1/أظهرت النتائج أن واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، بشكل عام جاءت بدرجة (منخفضة) بمتوسط حسابي بلغ (2.24) وبانحراف معياري بلغ (0.62). 2/أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين استجابات عينة الدراسة حول واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تُعزى لمتغيرات" المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي. 3/ أظهرت النتائج المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة متعلق بعض منها بإدارة التعليم، وبعض من المعوقات متعلق بالقيادات المدرسية ذاتها، بالإضافة إلى معوقات أخرى. أهم التوصيات: توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: إعطاء الصلاحيات للقيادات المدرسية للبحث عن مصادر تمويل ذاتيّ، الاهتمام بتجهيز المرافق المدرسية بحيث يمكن استثمارها لتعزيز مصادر التمويل الذاتيّ، وتوجيه القيادات المدرسية نحو تشجيع صناعة المنتجات المختلفة من قِبَل الطالبات والمعلمات بهدف تسويقها لصالح المدرسة.

Title: درجة إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة
Authors: سفر، منال بنت عبد الرحمن بن محمد
الشامي، علياء بنت سليم بن عبد العزيز
Subjects :: الادارة التربوية
القيادات الادارية
التمويل التعليمي
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: 1/التعرف على واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. 2/بيان إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تُعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي). 3/ التعرف على المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتيّ بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. منهج الدراسة: تمَّ الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي. أدوات الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، والمقابلة للتعرف على المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتيّ بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. عينة الدراسة: تمَّ اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (143) قائدة ووكيلة من المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1440هـ -1441هـ الأساليب الإحصائية: تمَّ استخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية (SPSS). أهم النتائج: 1/أظهرت النتائج أن واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، بشكل عام جاءت بدرجة (منخفضة) بمتوسط حسابي بلغ (2.24) وبانحراف معياري بلغ (0.62). 2/أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين استجابات عينة الدراسة حول واقع إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تُعزى لمتغيرات" المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي. 3/ أظهرت النتائج المعوقات التي تحدّ من تفعيل إسهام القيادات المدرسية في تنمية مصادر التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة متعلق بعض منها بإدارة التعليم، وبعض من المعوقات متعلق بالقيادات المدرسية ذاتها، بالإضافة إلى معوقات أخرى. أهم التوصيات: توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: إعطاء الصلاحيات للقيادات المدرسية للبحث عن مصادر تمويل ذاتيّ، الاهتمام بتجهيز المرافق المدرسية بحيث يمكن استثمارها لتعزيز مصادر التمويل الذاتيّ، وتوجيه القيادات المدرسية نحو تشجيع صناعة المنتجات المختلفة من قِبَل الطالبات والمعلمات بهدف تسويقها لصالح المدرسة.
Description :: 92 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130697
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24029.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.89 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24029.pdf
"   Restricted Access"
غلاف92.61 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24029.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي137.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24029.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي123.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة94.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24029.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات150.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.