D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 منهجية السنة النبوية في تعزيـز المسؤوليـــة الاجتماعية وواقع التزام أعضاء هيئة التدريس بها في الجامعات السعودية

 الحارثي، عبدالعزيز بن مسفر عايض


//uquui/handle/20.500.12248/130694
0 Downloads
1363 Visits

منهجية السنة النبوية في تعزيـز المسؤوليـــة الاجتماعية وواقع التزام أعضاء هيئة التدريس بها في الجامعات السعودية

Call Number : 24015
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1440 H
Description : 204 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على منهجية السنة النبوية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية، والتعرف على درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي) في الجامعات السعودية وفي ضوء منهجية السنة النبوية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي) في الجامعات السعودية تبعًا للمتغيرات (الدرجة العلمية، التخصص، الجنس) وفي ضوء منهجية السنة النبوية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (258) عضو هيئة تدريس في الجامعات السعودية. أهم نتائج الدراسة: جاءت أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة ما يلي: 1-إن درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية في الجامعات السعودية وفي ضوء منهجية السنة النبوية، جاءت بدرجة (عالية)، وجاء المجال الاجتماعي في الترتيب الأول، تلاه المجال البحثي، وأخيرًا جاء المجال التعليمي وجميعها بدرجة عالية. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي، والدرجة الكلية) في الجامعات السعودية تبعًا لمتغير الدرجة العلمية والجنس وفي ضوء منهجية السنة النبوية. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي، والدرجة الكلية) في الجامعات السعودية تبعًا لمتغير التخصص، وجاءت الفروق بين التخصص (شرعي، علمي) وكانت لصالح التخصص (شرعي). أهم توصيات الدراسة: بناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات جاء أهمها: 1- ضرورة المبادرة في تقديم الخدمات الإنسانية، ومد يد العون إلى من هم بحاجة إليه دون أي مقابل سواء كان ماديًا أو معنويًا والغرض منه ابتغاء مرضاة الله، والتمسك في تطبيق السنة النبوية في جميع شؤون الحياة. 2- تكريم أعضاء هيئة التدريس الذين يتفاعلون مع قضايا المجتمع ومشكلاته. 3- تشجيع البحوث والدراسات المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس والموجهة نحو المجتمع. 4- أن تؤخذ المسؤولية الاجتماعية بعين الاعتبار في تقييم أعضاء هيئة التدريس.

Title: منهجية السنة النبوية في تعزيـز المسؤوليـــة الاجتماعية وواقع التزام أعضاء هيئة التدريس بها في الجامعات السعودية
Authors: العياش، عبدالله بن حلفان عبدالله
الحارثي، عبدالعزيز بن مسفر عايض
Subjects :: التربية الإسلامية
المسؤولية الاجتماعية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على منهجية السنة النبوية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية، والتعرف على درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي) في الجامعات السعودية وفي ضوء منهجية السنة النبوية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي) في الجامعات السعودية تبعًا للمتغيرات (الدرجة العلمية، التخصص، الجنس) وفي ضوء منهجية السنة النبوية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (258) عضو هيئة تدريس في الجامعات السعودية. أهم نتائج الدراسة: جاءت أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة ما يلي: 1-إن درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية في الجامعات السعودية وفي ضوء منهجية السنة النبوية، جاءت بدرجة (عالية)، وجاء المجال الاجتماعي في الترتيب الأول، تلاه المجال البحثي، وأخيرًا جاء المجال التعليمي وجميعها بدرجة عالية. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي، والدرجة الكلية) في الجامعات السعودية تبعًا لمتغير الدرجة العلمية والجنس وفي ضوء منهجية السنة النبوية. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة التزام أعضاء هيئة التدريس بالمسؤولية الاجتماعية من خلال المجالات (التعليمي، البحثي، الاجتماعي، والدرجة الكلية) في الجامعات السعودية تبعًا لمتغير التخصص، وجاءت الفروق بين التخصص (شرعي، علمي) وكانت لصالح التخصص (شرعي). أهم توصيات الدراسة: بناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات جاء أهمها: 1- ضرورة المبادرة في تقديم الخدمات الإنسانية، ومد يد العون إلى من هم بحاجة إليه دون أي مقابل سواء كان ماديًا أو معنويًا والغرض منه ابتغاء مرضاة الله، والتمسك في تطبيق السنة النبوية في جميع شؤون الحياة. 2- تكريم أعضاء هيئة التدريس الذين يتفاعلون مع قضايا المجتمع ومشكلاته. 3- تشجيع البحوث والدراسات المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس والموجهة نحو المجتمع. 4- أن تؤخذ المسؤولية الاجتماعية بعين الاعتبار في تقييم أعضاء هيئة التدريس.
Description :: 204 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130694
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24015.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.41 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24015.pdf
"   Restricted Access"
غلاف73.76 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24015.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي118.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24015.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي185.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24015.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة107.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24015.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات244.61 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.